الخلاصة:
عنوان الدراسة:واقع التكفل بذوي الاحتياجات الخاصة (الاحتياج الحركي ) في حصة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي *دراسة ميدانية لبعض ثانويات ولاية الوادي*.
هدف الدراسة: يهدف بالدرجة الأولى إلى معرفة العوامل المؤثرة على عمل ذوي الاحتياج الحركي وواقع المعاملة من طرف الأستاذ في حصة التربية البدنية والرياضية.
مشكلة الدراسة: * ما واقع تعامل أستاذ التربية البدنية والرياضية مع فئة الاحتياجات الخاصة (الاحتياج الحركي ) في حصة التربية والبدنية والرياضية ؟
فرضيات الدراسة:
* توجد برامج خاصة ومكيفة لذوي الاحتياجات الخاصة (الاحتياج الحركي ) خلال حصة التربية البدنية والرياضية.
*توجد أدوات ووسائل بيداغوجية مكيفة لذوي الاحتياجات الخاصة(الاحتياج الحركي ) خلال الحصة.
إجراءات الدراسة الميدانية: العينة قصديه مكونة من31أستاذ، في الفترة الزمنية من مارس2017 إلىأفريل2017 تمت الدراسة على مستوى بعضثانوياتولاية الوادي والمقدر عددها 19 ثانوية.
المنهج المستخدم: هو المنهج الوصفي .
الأدوات المستعملة في جمع البيانات: هي الاستبيان بحيث تم التوصل إلى النتائج التالية إن معاملة الأستاذ لفئة ذوي الاحتياج الحركي تكون على أساس البرامج الخاصة والوسائل البيداغوجية المكيفة،وكذلك إستنتجنا وجود كفاءة وقدرة للأستاذ على التصرف الجيد في ظروف الحصة المختلفة وهذاما يعكس الجانب تكويني الجيد للأستاذ .
الاقتراحات و التوصيات :
1- إعداد وتقديم الدورات والبرامج التدريبية للأساتذةالتي يمكن أن تعمل على تعزيز فرص ومجالات التفاعل مع المعاقين حركيا.
2- وضع برامج مكيفة ضمن منهاج التربية البدنية والرياضية في مختلف الأطوار.
3- توفير الوسائل البيداغوجية الخاصة بالنشاط الرياضي المكيف في المؤسسات التعليمية.
4- تشجيع التلاميذ المعاقين حركيا على الإنخراط في الفرق والأندية الرياضية وتقديم الدعم المادي والمعنوي لهم.
5- التنسيق مع الوحدات الصحية المدرسية لمتابعة تنفيذ البرامج الرياضية المكيفة في حصص التربية البدنية والرياضية.