dc.contributor.author | بن عمارة, ابراهيم | |
dc.contributor.author | فتيلينة, مفتاح | |
dc.date.accessioned | 2017-06-28T16:38:07Z | |
dc.date.available | 2017-06-28T16:38:07Z | |
dc.date.issued | 2017-06-28 | |
dc.identifier.other | MS 544 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/401 | |
dc.description.abstract | البحث بعنوان أثر برنامج مقترح لقدرة التوجيه المكاني والزماني على مهارة الإرسال الساحق في الكرة الطائرة، حيث طبق البرنامج على فريق الأشبال بنادي" بوسعادة للكرة الطائرة "لموسم (2016/2017) حيث حدد يوم 12-03-2017 بداية إجراء الاختبار القبلي والبرنامج الذي دام 6 أسابيع ( دورة متوسطة ) وانتهى بإجراء الاختبار البعدي في يوم 27-04-2017 والمدة الأخيرة بعده لجمع البيانات الإحصائية و تحليلها والخروج بنتائج الدراسة. وكان الهدف منه هو معرفة مدى تأثير القدرة على التوجيه المكاني والزماني في تحسين المهارة سواءا من ناحية الأداء الفني لها أو من ناحية الدقة في أدائها وكذلك معرفة ما إذا كانت هناك علاقة بين تطور الأداء فنيا ودقته، حيث كانت العينة هي جميع أفراد الفريق وعددهم (12) لاعبا أي كان اختيارها عمديا وبالطريقة التجريبية ذات المجموعة الواحدة والتي تسهل العمل ،كما استخدمت العديد من الوسائل كالملاحظة واستمارة تقويم وتفريغ للبيانات وأدوات خاصة بالملعب ، وكانت الاختبارات خاصة بتقويم الأداء الفني لمهارة الإرسال الساحق وكذلك إختبار تقويم دقة الإرسال الساحق ، وكانت أهم النتائج هي وجود علاقة إرتباطية معنوية ودالة إحصائيا توضح أهمية هذه القدرة ودورها في تحسين المهارة فنيا وكذلك من ناحية الدقة في أداء المهارة مع وجود علاقة طردية بينهما وبذلك تحققت الفرضيات الثلاث المقترحة، ومن بين التوصيات هي الوقوف على أهمية التوافق الحركي في نمو الطفل و الرياضي الصغير وكذلك كيفية تمييز الفروق الفردية لدى الفئات الصغرى من خلال عمليتي الإحساس الحركي والإدراك وأثره المستقبلي في تحسين المهارات المركبة والبحث كذلك على البرامج التي تنمي القدرات التوافقية . الكلمات المفتاحية: | en_EN |
dc.language.iso | other | en_EN |
dc.subject | التوجيه المكاني والزماني - الارسال الساحق- كرة الطائرة | en_EN |
dc.title | أثر برنامج مقترح لقدرة التوجيه المكاني والزماني على مهارة الإرسال الساحق في الكرة الطائرة | en_EN |
dc.type | Thesis | en_EN |