الخلاصة:
التجارة الالكترونية أصبحت وسيلة حديثة للتعامل التجاري المحلي والدولي ،حيث استطاعت أن ترفع الحواجز التقليدية للتجارة ،إذ أنها تقوم على السرعة والفعالية وتقوم على أساس وسائل الاتصال المتطورة خاصة شبكة الانترنت ،حيث ساهم انتشار شبكة الإنترنت حول العالم في تطور التجارة الالكترونية فخرجت من إطارها المحلي إلى الدولي ، وتوسع ممارساتها في كل القطاعات والتي بفضلها أصبح بإمكانها تسويق منتجاتها وإبرام صفقاتها عبر العالم،وفي ظل تطورات البيئة التكنولوجية إحداث تغيرات في المجال المصرفي أدى إلى تحول وسائل الدفع من شكلها التقليدي البسيط إلى شكل الكتروني حديث تعرف بوسائل الدفع الالكتروني. وباعتبار السوق الالكترونية ملاذا مهما للمستهلك على المستوى الوطني والدولي ،لهذا فهو يحتاج للحماية ،ونظرا لخصوصية البيئة المتعاقد فيها وما تتضمنه من مخاطر للمستهلك .