Abstract:
عنوان الدراسة : واقع مهارات الاتصال لدى أساتذة التربية البدنية و الرياضية بالمرحلة المتوسطة .
الهدف من الدراسة :تهدف الدراسة إلى :
- معرفةمدىأهميةالاتصالفيحصةالتربيةالبدنيةوالرياضية.
- محاولةالكشفعنمدىمعرفةأساتذةالتربيةالبدنيةبجوانبالاتصالعملاوعلما.
- الكشفعندورالاتصالفيالمجتمعالتربويوكيفيؤثرفيصيرورةدرسالتربيةالبدنيةوالرياضية .
- معرفةتأثيرالاتصالفيالعلاقةبينالأستاذوالتلميذ. (الإستماع و الحديث)
-كشفمدى تأثيراستعمالمهاراتالاتصالعلى أستاذ التربية البدنية والرياضية .
مشكلة الدراسة : - هل يستعمل أستاذ التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم المتوسط مهارات الاتصال ؟
التساؤلات الفرعية :- هل يستعمل أستاذ التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم المتوسط مهارة الحديث و الإلحاح في حصة التربية البدنية والرياضية ؟
- هل يستعمل أستاذ التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم المتوسط مهارة الاستماع في حصة التربية البدنية والرياضية ؟
فرضيات الدراسة :
الفرضية العامة : يستعمل أستاذ التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم المتوسط مهارات الاتصال .
الفرضيات الجزئية :_ يستعمل أستاذ التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم المتوسط مهارة الحديث و الإلحاح في حصة التربية البدنية والرياضية.
- يستعمل أستاذ التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم المتوسط مهارة الاستماع في حصة التربية البدنية والرياضية.
عينة الدراســة : قصدية ، قمنا بحصر شامل لمجتمع الدراسة ، بحيث قمنا بدراسة 19 استاذ موزعين على 07متوسطاتلبلدية بوسعادة .
منهج الدراسة : اتبعنا في دراستنا هذه على المنهج الوصفي .
أدوات الدراسة : كوسيلة لجمع المعلومات استخدمنا الاستبيان .
النتائج المتوصلإليها :
- الاتصالهوالمحركالأساسيفيدرسالتربية البدنية والرياضية .
- لابد لأستاذ التربية البدنية والرياضية أن يتقن مهارات الاتصال في تعامله مع التلميذ .
- الاستاذ الذي لا يتقن مهارات الاتصال ستواجهه صعوبات جمة في المستقبل .
- للاتصال تأثير كبير في العلاقة بين الاستاذ والتلميذ .
أهم الاقتراحات : - للصيرورةالحسنةلدرسالتربيةالبدنيةورفعمستوىالتلميذيجبعلىالأساتذةإعطاءأهميةبالغةللاتصالوطرقهباعتبارأنطرقالاتصالتتمبنقلالأفكاروالخبراتمنالأستاذ الى التلميذ .
- حثالأستاذعلىالمزاوجةبينطريقتيالاتصالالجماعيوالشخصيوغيرهاأثناءالحصةمعالتركيزعلىالاتصالالشخصي.
- توعيةالأساتذةبالاهتمامبالاتصالعلماوعملامنخلالدوراتتكوينيةوأيامإعلامية.
- حث الاستاذ على دراسة مهارات الاتصال بعمق لتسهيل عملية الاتصال بينه وبين التلميذ .