Abstract:
أصبحت التًبية الرياضية لرالا كب يا يتسابق فيو الكثي من العلماء والدتخصصين ببحوثهم ودراساتهم
للتطور والنهوض والوصول إلى أقصى استفادة للبشرية من ىذا المجال .
فالتًبية الرياضية من أىم العوامل للحفاظ والنهوض بالصحة العامة، والتي تعتبر مقياسًا لتقدم الأمم، فتقدم الأمم
بتقدم صحة شعوبها، وىي أيضا أساس المحافظة على قدرات الشباب والاستفادة منها وتوظيفها فيما يعود بالدنفعة
الخاصة و العامة .
" وتهدف التًبية الرياضية إلى تنمية قدرات الفرد الجسمية والعقلية وسماتو الوجدانية والاجتماعية حتى يستطيع
كوحدة متكاملة أن يؤثر في المجتمع و يتأثر بو " فممارسة الأنشطة الرياضية تكسب الجسم الصحة فيصبح الفرد
أكثر قدرة على العمل ولشا تتطلبهم نموا فتجعل العقل نشطًا والفرد أكثر استعدادا للتفكي و الإستعاب، كما
تكسبو قيمًا تجعلو أكثر قبولا في المجتمع، فالتًبية الرياضية وإن كانت وسيلتها الحركة إلا أن غايتها ىي التًبية، فمن
خلال تعدد الأنشطة والبرامج الدعدة بنظام ودقة، والدنفذة بقوة وحكمة على أيد مسئولة ومؤىلة تأىيلا يتناسب
وأىدافها تتحقق التًبية .
قب ولا في المجتمع، فالتًبية الرياضية وإن كانت وسيلتها الحركة إلا أن غايتها ىي التًبية، فمن خلال تعدد الأنشطة
والبرامج الدعدة بنظام ودقة، والدنفذة بقوة وحكمة على أيدي مسئولة ومؤىلة تأىيلا يتناسب وأىدافها تتحقق
التًبية .
ومفهوم التًبية الرياضية يعني " لرموعة من العناصر التًبوية التي تجمعها خصائص مشتًكة وتسهم في تحقيق
أىداف عامة، وبالتالي فهي من وسائل التًبية العامة التي تتم من خلال أنواع لستلفة من الأنشطة الرياضية،
بهدف تكوين الدواطن الصالح بدنيًا واجتماعيا ونفسيًا، وإكسابو الاتجاىات السلوكية القويمة، وتعمل النشاطات
الرياضية على اكتساب الدهارات الحركية وإتقانها والعناية باللياقة البدنية من أجل صحة أفضل وقوام سليم وحياة
أطول أكثر نشاطًا، بالإضافة إلى تحصيل الدعارف وتنمية الاتجاىات الإيجابية نحو النشاط الرياضي التي تعد بالنسبة
للفرد جانبًا ىامًا من جوانب الشخصية، لأنو عن طريق معرفة ىذه الأخية يمكن التنبؤ بالسلوك الذي يسلكو تجاه
قضية معينة أو خلال الدواقف الدتباينة، ىذا إضافة إلى كونها تساعد على التكيف مع المجتمع المحيط بو، وتوفر لذا
لقدرة على اتخاذ القرارات في الدواقف الدتعددة بتفكي مستقر، لذا فإن تنمية الاتجاه يعد ضرورة ولسرجًا تربويًا
واجتماعيًا، ومن ىنا برزت الحاجة والأهمية إلى دراسة الاتجاىات لدى التلاميذ في الدؤسسات التًبوية التعليمية
مقدمة
ب
وعلى ضوء ما تقدم نتخذ مشكلة البحث ىنا في لزاولة للإجابة على التساؤل التالي : ما ىي اتجاىات الدرحلة
الدتوسطة نحو لشارسة النشاط البدني .
ولغرض تحقيق ىذه الدراسة اختار الباحث عينة من تلاميذ التعليم الدتوسط بولاية الدسيلة على مدينة بوسعادة ،
والذين تراوحت أعمارىم بين 21 21 سنة والبالغ عددىم - ( 128 ) تلميذًا مستخدمًا الدنهج الوصفي لكشف
جوانب الدراسة والتي اشتملت على الجانب التمهيدي يتضمن : مقدمة، إشكالية البحث، الذدف من البحث،
فرضيات البحث، أسباب اختيار الدوضوع، أهمية البحث، الدراسات السابقة والدشابهة الدصطلحات والتعرف
الإجرائي للبحث.
أما في الجانب النظري للدراسة: فقد تضمن ثلاثة فصول ، حيث جاء في الفصل الأول الاتجاىات
مكوناتو وتأثياتو، أما في الفصل الثاني الدراىقة مراحلها وحاجتها ومراحل النمو الفسيولوجي، والفصل الثالث
النشاط البدني الرياضي تضمن أن واعو و أىدافو .
اما الجانب التطبيقي: والذي تضمن الإجراءات الدنهجية للدراسة وتطرقنا إلى الدنهج الدستخدم والدراسات
الاستطلاعية وتحديد المجتمع والعينة وطريقة اختيار العينة وخصائصها وطريقة بناء الأداة والأدوات الإحصائية
للأداة أما الفصل الثاني عرض النتائج ومناقشتها وتحليلها.الفصل الثالث الاستنتاجات، والخاتدة والتوصيات،
وأختتم البحث بقائمة الدراجع والدصادر في نهايتو على لرموعة من الدلاحق والدتضمنة لبعض الجداول