dc.contributor.author | بن عمر, السعيد | |
dc.contributor.author | بن عبد الكريم, مصطفى | |
dc.contributor.author | بن هنية, الصافي | |
dc.date.accessioned | 2017-06-30T18:37:18Z | |
dc.date.available | 2017-06-30T18:37:18Z | |
dc.date.issued | 2017-06-29 | |
dc.identifier.other | LS 200 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/429 | |
dc.description.abstract | تعتبر التًبية البدنية والرياضية ركيزة أساسية يستعتُ بوا الفرد في حياتو اليومية حتى يكوف فردا صالحا مزود بخبارات ومهارات واسعة بذعلو جزءا لا يتجزأ من لرتمعو مسايرا التطور الإجتماعي و البيئي . فالتًبية البدية والرياضية تاخذ قيمة أساسية في حياة الفرد لدا تقدمو من فوائد نفسية ، جسمية ، إجتماعية وتربوية فمن الناحية الجسمية تقوي العضلبت وتنشطها . أما من الجانب النفسي فهي تساعد على تطوير القدرات العقلية و الوجدانية ، كما بزلصو من العقد النفسية التي غالبا ما تسبب لو صعوبات وإضطرابات خاصة في مرحلة الدراىقة . كما برقق لو التوافق النفسي ، ويتمثل دور التًبية البدنية من الناحية الإجتماعية فإنوا تتضح للفرد فرصة الإلتقاء مع غتَه من الأفراد لشا يؤدي بو الذ ربط علبقات بضيمة كالصداقة والأخوة وكذلك الإندماج الإجتماعي ، أما من الناحية التًبوية فهي تكسبو معارؼ ومهارات حركية جديدة ، كما أنوا تعدؿ سلوكاتو و تصرفاتو السلبية . ولقد توصل الباحثوف الذ وجود فتًة ىامة يدر الفرد في حياتو تظهر فيها عدة إظطرابات ومشاكل نفسية وإحتماعية ألا وىي مرحلة الدراىقة التي إختلف العديد من علماء النفس في تسيتَىا ، إذ يقوؿ "بالبوف" jm palon في ىذا الشأف " ىي مرحلة أزمة جد مهمة للطفل " ، حتى أطلق عليها الفلبسفة إسم " الولادة الثانية " ، وىي تتميز بالإظطرابات الدرفولوجية س والنفسية والتي بروؿ الطفل الذ فرد قادر على التناسل . فكل ىذه التغيتَات الدفاجئة التي تطرأ على الدراىق من شأنوا أف تؤثر بالسلب على راحتو النفسية ، وىذا ما يخلق الصراع بينو وبتُ الآخرين بدءا بالأسرة التي تعمل على مراقبتو و التدخل في شؤونو الخاصة ، لشا يؤدي بسلوكو الذ طابع العناد و السلبية إذ يسعى دائما الذ تلبية رغباتو بشتى الطرؽ ، سواء كانت شرعية أو غتَ شرعية . فإف صادفو عائق يتمرد على الجميع ، فتصدر عنو سلوكات لستلفة غتَ مقبولة في الدجبسع ، ولعل السلوؾ العدواني أحد ألواف ىذه التصرفات السلبية التي تعتبر بدثابة إشباع لرغبة أو للتعبيبر الخارجي ، عن مشاعر عدوانية مكبوتة . ومن خلبؿ بحثنا ىذا ، لضاوؿ إبراز مدى مساهمة النشاط البدني في التقليل من حدة السلوؾ العدواني ، من أجل ىذا قمنا بإجراء بحث ميداني في ثلبث ثانويات و أخذنا فئة من التلبميذ كعينة للبحث و قد قمنا بتقسيم البحث الذ جانبتُ: فالجانب النظري يشمل ثلبث فصوؿ : الفصل الأوؿ : النشاط البدني الرياضي . ويحتوي على تعاريفو ، خصائصو و أهميتو . الفصل الثاني : السلوؾ العدواني و قمنا بتقديم التعاريف الدفسرة لو ، والعلبقة بينهما و النظريات الدفسرة لو ، والعوامل الدؤثرة فيو ، وأنواعو و كذلك الفروؽ الجنسية. مقدمة عامة ب الفصل الثالث : المراهقة تطرقنا الذ الدراىقة من خلبؿ تعاريفها ، مراحلها ، خصائصها ، حاجياتوا و مشاكلها . أما الجانب التطبيقي فيضم فصلتُ : الفصل الأوؿ : بردثنا على الدنهج الدتبع و مكاف إجراء البحث ، العينة ، وسائل ولرالات البحث ، وكذلك الوسائل الإحصائية . الفصل الثاني : عرفنا فيو التحليل لنتائج الاستبياف ، و كذلك بعض الإقتًاحات و التوصيات لعلها تساىم في حدة السلوؾ العدواني لدى تلبميذ الدتوسط . | en_EN |
dc.language.iso | other | en_EN |
dc.subject | دور التربية البدنية - التقليل - السلوك العدواني - مرحلة المتوسط | en_EN |
dc.title | دور التربية البدنية والرياضية في التقليل من السلوك العدواني لدى تلاميذ المتوسط | en_EN |
dc.type | Thesis | en_EN |