DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

دور التربية البدنية والرياضية في التقليل من السلوك العدواني لدى تلاميذ المتوسط

Show simple item record

dc.contributor.author بن عمر, السعيد
dc.contributor.author بن عبد الكريم, مصطفى
dc.contributor.author بن هنية, الصافي
dc.date.accessioned 2017-06-30T18:37:18Z
dc.date.available 2017-06-30T18:37:18Z
dc.date.issued 2017-06-29
dc.identifier.other LS 200
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/429
dc.description.abstract تعتبر التًبية البدنية والرياضية ركيزة أساسية يستعتُ بوا الفرد في حياتو اليومية حتى يكوف فردا صالحا مزود بخبارات ومهارات واسعة بذعلو جزءا لا يتجزأ من لرتمعو مسايرا التطور الإجتماعي و البيئي . فالتًبية البدية والرياضية تاخذ قيمة أساسية في حياة الفرد لدا تقدمو من فوائد نفسية ، جسمية ، إجتماعية وتربوية فمن الناحية الجسمية تقوي العضلبت وتنشطها . أما من الجانب النفسي فهي تساعد على تطوير القدرات العقلية و الوجدانية ، كما بزلصو من العقد النفسية التي غالبا ما تسبب لو صعوبات وإضطرابات خاصة في مرحلة الدراىقة . كما برقق لو التوافق النفسي ، ويتمثل دور التًبية البدنية من الناحية الإجتماعية فإنوا تتضح للفرد فرصة الإلتقاء مع غتَه من الأفراد لشا يؤدي بو الذ ربط علبقات بضيمة كالصداقة والأخوة وكذلك الإندماج الإجتماعي ، أما من الناحية التًبوية فهي تكسبو معارؼ ومهارات حركية جديدة ، كما أنوا تعدؿ سلوكاتو و تصرفاتو السلبية . ولقد توصل الباحثوف الذ وجود فتًة ىامة يدر الفرد في حياتو تظهر فيها عدة إظطرابات ومشاكل نفسية وإحتماعية ألا وىي مرحلة الدراىقة التي إختلف العديد من علماء النفس في تسيتَىا ، إذ يقوؿ "بالبوف" jm palon في ىذا الشأف " ىي مرحلة أزمة جد مهمة للطفل " ، حتى أطلق عليها الفلبسفة إسم " الولادة الثانية " ، وىي تتميز بالإظطرابات الدرفولوجية س والنفسية والتي بروؿ الطفل الذ فرد قادر على التناسل . فكل ىذه التغيتَات الدفاجئة التي تطرأ على الدراىق من شأنوا أف تؤثر بالسلب على راحتو النفسية ، وىذا ما يخلق الصراع بينو وبتُ الآخرين بدءا بالأسرة التي تعمل على مراقبتو و التدخل في شؤونو الخاصة ، لشا يؤدي بسلوكو الذ طابع العناد و السلبية إذ يسعى دائما الذ تلبية رغباتو بشتى الطرؽ ، سواء كانت شرعية أو غتَ شرعية . فإف صادفو عائق يتمرد على الجميع ، فتصدر عنو سلوكات لستلفة غتَ مقبولة في الدجبسع ، ولعل السلوؾ العدواني أحد ألواف ىذه التصرفات السلبية التي تعتبر بدثابة إشباع لرغبة أو للتعبيبر الخارجي ، عن مشاعر عدوانية مكبوتة . ومن خلبؿ بحثنا ىذا ، لضاوؿ إبراز مدى مساهمة النشاط البدني في التقليل من حدة السلوؾ العدواني ، من أجل ىذا قمنا بإجراء بحث ميداني في ثلبث ثانويات و أخذنا فئة من التلبميذ كعينة للبحث و قد قمنا بتقسيم البحث الذ جانبتُ: فالجانب النظري يشمل ثلبث فصوؿ : الفصل الأوؿ : النشاط البدني الرياضي . ويحتوي على تعاريفو ، خصائصو و أهميتو . الفصل الثاني : السلوؾ العدواني و قمنا بتقديم التعاريف الدفسرة لو ، والعلبقة بينهما و النظريات الدفسرة لو ، والعوامل الدؤثرة فيو ، وأنواعو و كذلك الفروؽ الجنسية. مقدمة عامة ب الفصل الثالث : المراهقة تطرقنا الذ الدراىقة من خلبؿ تعاريفها ، مراحلها ، خصائصها ، حاجياتوا و مشاكلها . أما الجانب التطبيقي فيضم فصلتُ : الفصل الأوؿ : بردثنا على الدنهج الدتبع و مكاف إجراء البحث ، العينة ، وسائل ولرالات البحث ، وكذلك الوسائل الإحصائية . الفصل الثاني : عرفنا فيو التحليل لنتائج الاستبياف ، و كذلك بعض الإقتًاحات و التوصيات لعلها تساىم في حدة السلوؾ العدواني لدى تلبميذ الدتوسط . en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.subject دور التربية البدنية - التقليل - السلوك العدواني - مرحلة المتوسط en_EN
dc.title دور التربية البدنية والرياضية في التقليل من السلوك العدواني لدى تلاميذ المتوسط en_EN
dc.type Thesis en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account