DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

التنظيم الحراري أثناء النشاط البدني لدى الناشئين

Show simple item record

dc.contributor.author السعدي, ايوب
dc.contributor.author السايح, بلال
dc.contributor.author زريعة, جمال
dc.date.accessioned 2017-07-01T18:37:56Z
dc.date.available 2017-07-01T18:37:56Z
dc.date.issued 2017-07-01
dc.identifier.other LS 204
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/433
dc.description.abstract تبقى ح ا ررة جسم الإنسان بوجه عام وفي الأحوال الطبیعیة بین 36,5 و 37,5 درجة مئویة صیفا شتاء سواء كان الطقس حا ا ر أو رطبا دافئا أو باردا،ویحافظ الجسم عللى ح ا ررته بشكل ثابت ولو كان غاطسا في الماء أو محلقا في الهواء موجودا في الظلام أو في النور وفي الصح ا رء الكبرى أو في الاسكا. یتكون جسم الانسان من أجهزة متعددة تتعاون على تنظیم ح ا ررة الجسم والمحافظة علیها وجعلها ثابتة بصفة دائمة. زمن أهم أعضاء الجسم التي لها علاقة بذلك غدة(الثلاموس)الموجودة في مقدم المخ حیث تلتقي فیها مجمل الاحاسیس الح ا رریة فتعمل على تنسیقها وتنظیمها فتوجه تعلیماتها الى الجلد والرئتین و العضلات وغدد العرق لكي یقوم كل منها بما هو موكول إلیه من وظائف كل حسب اختصاصه ومقدرته. ویضطلع جلد الانسان بدور اساس في تنظیم ح ا ررة جسم الانسان،فاذا كلام الطقس حا ا ر صدرت الأوامر إلى أوعیة الدم الجلدیة السطحیة لكي تتوسع فیزداد جریان الدم الدافئ فیها ویزداد تعرضه للجو الخارجي فیسخر الجسم بواسطة الإشعاع بعض ح ا ررته المت ا زیدة غیر المرغوبة. ولذلك یلاحظ ظهور الأوعیة الدمویة على ظاهر الید صیفا واختفاؤها شتاء. أما إذا كان الطقس باردا فان الأوعیة الدمویة السطحیة تتقلص فتنخفض بذلك دورة الدم الدافئ في سطح الجلد فیقل تبدید الح ا ررة ویحتفظ الجسم بها. 1 ویستعین الجلد كذلك على قضاء وظیفته بآلاف الغدد العرقیة المنتشرة على سطحه والتي تفرز العرق بصورة دائمة ولكن بنسب مختلفة تبعا لتقلبات الجو وطبقا لاختلاف الأوامر الواردة إلیها فتخبر العرق من سطح الجلد یسبب امتصاص الح ا ررة وتبرد الجسم ویساعد ذلك على بقاء ح ا ررته ثابتة وتواظب الغدد على اف ا رز العرق صیفا وشتاء على حد سواء. في مذكرتنا هذه تطرقنا الى التنظیم الح ا رري في جسم الانسان اثناء النشاط البدني وسوف ندرس بالتحدید التنظیم الح ا رري في جسم الاطفال و الناشئین اثناء النشاط البدني . وقسمنا بحثنا الى ثلاث جوانب ، الجانب التمهیدي والجانب النضري وجانب تطبیقي تناولنا في الجانب النضري ثلاث فصول ، الفصل الأول تحدثنا عن التنظیم الح ا رري اما في الفصل الثاني خصصناه للنشاط البدني وفي الفصل الثالث تكلمنا عن الناشئین وبالنسبة للجانب تطبیقي قسمناه لفصلین ،الفصل الأول منهجیة البحث والإج ا رءات المیدانیة والفصل الثاني عرض وتحلیل النتائج en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.subject التنظيم الحراري - الناشئين -النشاط البدني en_EN
dc.title التنظيم الحراري أثناء النشاط البدني لدى الناشئين en_EN
dc.type Thesis en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account