DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

دور التربية البدنية و الرياضية في التحصيل المعرفي لدى تلاميذ الطور المتوسط

Show simple item record

dc.contributor.author صولح, نور الدين
dc.contributor.author تفاح, جمال الدين
dc.contributor.author سلامي, قعماز
dc.date.accessioned 2017-07-01T18:45:05Z
dc.date.available 2017-07-01T18:45:05Z
dc.date.issued 2017-07-01
dc.identifier.other LS 205
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/434
dc.description.abstract لقد أصبح النشاط البدني في صورته التربوية الجيدة وبنظمه وقواعده وبألوانه المتعددة ميدانا هاما من ميادين التربية وعنصرا قويا في اعداد المواطن الصالح يزوده بخيرات ومهارات واسعة تمكنه من أن يتكيف مع مجتمعه وتجعله قادرا على أن يشكل حياته وتعينه على مسايرة العصر في تطوره ونموه ،لذلك فإن ممارسة التربية البدنية والرياضية في ممارسة تضمن الحالة الصحية للتلاميذ وتنمي لهم القدرات الحركية والنفسية والمعرفية وكما نجد في الاثر " العقل السليم في الجسم السليم " لذا وجب الاهتمام به في المؤسسة التربوية وهذا باعطائها المكانة اللازمة ضمن البرنامج الدراسي ،وتوفير الوسائل الكفيلة للوصول الى انجاح هذه المادة التي لايخفي دورها أثرها على نمو الطفل وتحديد سلوكاته العامة ومن خلالها يتمكن المراهق من التعبير عن الذات والتعامل مع رفقائه ،فوجود التربية ليس من الصدفة بل هو ناتج عن تفكير علمي ومنطقي يسعى الى تلبية متطلبات المؤسسة التربوية لما لها من أهداف ومهام مسطرة وموجهة لتحقيق رغبات واحتياجات التلميذ ،لذا تم ادراجها في البرنامج الدراسي في جميع المستويات الابتدائية ، المتوسطة والثانوية. فعلى الرغم من التطور العلمي الذي شهدته التربية البدنية والرياضية والتي أصبحت تعتمد على مجموعة من العلوم ( كالطب الرياضي الفيزيولوجيا ، علم التدريب ، علم النفس ، علم التشريح ) التي أعطت للانسانية أفضل السبب لتحقيق الاستقرار النفسي ،كما امدتها بأحسن الطرق لاستثمار الطاقة الانسانية إلا أنه لايزال يكننفها بعض الغموض في مدى تأثيرها على القدرات العقلية التي لها دور في التحصيل الدراسي ،ومازال هناك فهم خاطي ء للتربية البدنية والرياضية وأهدافها لدرجة أنه يمكن القول أنها نوع من الحشو في جدول التوقيت المدرسي أو أنها فترة راحة بين الدروس اليومية لما تحتويه من حركات بدنية خالية من أي 15 ) مرحلة المراهقة والتي - رسم أو توجيه ،وتعتبر السنة الرابعة من التعليم المتوسط) 13 تطرأ عليها التغيرات الجسمية والنفسية والجنسية ...الخ ،التي تعتبر من أهم مراحل النمو ،حيث اعتبر النص الاسلامي مرحلة المراهقة هي المرحلة التي يصبح الفرد فيها عاقلا en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.subject التربية البدنية الرياضية - التحصيل المعرفي- الطور المتوسط en_EN
dc.title دور التربية البدنية و الرياضية في التحصيل المعرفي لدى تلاميذ الطور المتوسط en_EN
dc.type Thesis en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account