المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

أثرحصة التربية البدنية والرياضية على التحصيل الدراسي

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author نسيل, محمد
dc.contributor.author شاتي, بولرباح
dc.contributor.author قويني, عامر
dc.date.accessioned 2017-07-01T23:55:21Z
dc.date.available 2017-07-01T23:55:21Z
dc.date.issued 2017-07-01
dc.identifier.other LS 214
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/442
dc.description.abstract إن التطور العظيم الذي شهده العصر في جميع العلوم، و التي تتعاون فيما بينها وتهدف إلى تحقيق غاية مشتركة ألا و هي ترقية الإنسان و محاولة إسعاده بأعلى قدرممكن، و توجيه الحياة إلى ما يسعد أكبر عدد ممكن من الإنسانية، و ذلك من خلال النتاجالضخم في جميع الميادين الاقتصادية و الصناعية. و بالموازاة مع هذا يشهد المجال الرياضي الذي لا يقل شأنا عن باقي العلوم الأخرىو ذلك من حيث استعمال أحدث الأجهزة و الأساليب العلمية المتطورة في المجالالرياضي، و يعد النشاط الرياضي في صورته التربوية الحديثة، و بتنظيماته و قواعدهالمبنية على أساس علمي سليم، و بمختف أنواعه و ميدانا هاما من ميادين التربيةالحديثة، و عنصرا قويا و فعالا في إعداد المواطن الصالح، و ذلك من خلال العمل علىتزويده بمختلف المسارات و الخبرات الحركية الواسعة، و التي تمكنه في التكيف معمجتمعه و تجعله قادرا على بناء و وضع الحجر الأساسي لحياته، و تساعده أيضا علىمواكبة العصر. كما تعمل التربية والرياضة على جعل العقل البشري نشيطا و سليما، و يكسب الجسمالصحة و القوة، و تجعله قادرا على العمل و زيادة الإنتاج، مستعدا للدفاع عن نفسه ووطنه، و من مزايا ممارسة التربية البدنية و الرياضية بمختلف أنواعها سواء الجماعيةأو الفردية تعود على النظام و الطاعة و الشعور بالمسؤولية و حب التعاون، كما تكسبالفرد أيضا فن قيادة الجماعة و كذلك الثقة بالنفس في أداء الواجب. و تعتبر التربية البدنية والرياضية في عصرنا الحالي ظاهرة اجتماعية و ثقافية وحظارية يمكننا من خلالها تقييم و قياس مدى تقدم و تطور الشعوب و الأمم. كما تلعب التربية البدنية والرياضية دورا هاما في خلق العلاقات الطيبة و توثيقها بينممارستها و كذلك تكوين الإطارات المختصة في هذا المجال و كل هذا من أجل تكوينمجتمعجزائريسليم من الناحية الصحية، البدنية والعقلية، و خاصة أن المجتمع الجزائري يمثل فيه نسبةالشباب أكثر من 60٪ من مجموع السكان، وفي هذا الإطار دائما أصدرت الحكومةالجزائرية عدة نصوص رسمية وضحت فيها مبادئ هده الحركة الرياضية و أهدافها، كما بنت طرقها و وسائلها وإمكانياتها، كما أدرجت ممارسة التربية البدنية و الرياضيةفي المؤسسات التربوية، و جعلت حصة منها حصة أكاديمية لا تقل أهمية عن باقيالحصص الأكاديمية الأخرى، و اعتبرت أن الممارسة التربوية الرياضية جزءا مكملاللبرنامج على مستوى المؤسسات التربوية و التكوينية، و يجب أن تدرس على شكلتعليم مناسب، تحدد فيه كيفيات الإعفاء و شروط الممارسة عن طريق التنظيم. لكن رغم هذا التوجه الجديد للسلطة السياسية للنصوص الرياضية في بلادنا، و رغمالأهمية البالغة لحصة التربية البدنية و الرياضية في البرنامج الدراسي لمختلف مراحلالمتوسط و التقني و الثانوي، و باعتبارها حصة أكاديمية لا تقل أهمية عن باقيالحصص و المواد الدراسية الأخرى و نظرا للفوائد الجمة التي تعود للتلميذ من خلالممارستها، و باعتبار أن التربية البدنية خير غذاء لبناء الجسم، فالحركة تقوي العضلات،و يكسب من خلالها الجسم عنصر القوة و الصلابة و بذلك نتمكن من القضاء على الكثيرمن الأمراض، و بفضل الممارسة المنظمة في إطار القوانين و القواعد العلمية يتفتح ذهن الفرد الممارس للتربية البدنية، و ينشط بدنه و ذلك انطلاقا من القاعدة العلمية. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.subject حصة التربية البدنية - التحصيل الدراسي en_EN
dc.title أثرحصة التربية البدنية والرياضية على التحصيل الدراسي en_EN
dc.type Thesis en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي