DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

تأثير نمط الأسرة (نووي/ممتد) على التنشئة الاجتماعية لدى الأبناء

Show simple item record

dc.contributor.author لكحل, حفصة
dc.contributor.author كرمة, فطیمة
dc.date.accessioned 2017-07-02T09:04:26Z
dc.date.available 2017-07-02T09:04:26Z
dc.date.issued 2017-07-02
dc.identifier.other mm 300-270/02
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/450
dc.description.abstract ربیة ملخص ال ا درسة بالع : نظ ار لدور الأسرة وأهمیتها في الحیاة الاجتماعیة على مستوى الأف ارد والجماعات لكونها أهم مؤسسة من مؤسسات التنشئة الاجتماعیة ودورها في غرس القیم الاجتماعیة, فقد تم التطرق في هذه الد ارسة بالضبط إلى تأثیر نمط الأسرة على التنشئة الاجتماعیة لدى الأبناء,ویكمن الهدف من هذه الد ارسة في إعطاء صورة واضحة لظاهرة القیم الاجتماعیة و ذلك من خلال دور الأسرة في التنشئة الاجتماعیة وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحلیلي لد ارسة الموضوع, أما بالنسبة للعینة فكانت عینة عشوائیة بسیطة تتكون من أسر, حیث شملت 70فردا منهم 35من الآباء و35من الأمهات. وبالنسبة لأدوات جمع البیانات فقد تم الاعتماد على أداة الاستمارة. وكانت تساؤلات الد ارسة كالتالي: التساؤل العام: هل نمط الأسرة یؤثر في القیم الاجتماعیة وبالتالي في تنشئة الأبناء؟ رعیة التساؤلات الف : -هل الأسرة الممتدة تؤثر من خلال قیمها الاجتماعیة على تنشئة الأبناء؟ -هل الأسرة النواة تؤثر من خلال قیمها الاجتماعیة على تنشئة الأبناء؟ أما فرضیات الد ارسة فكانت كالتالي: مة الفرضیة العا : نمط الأسرة یؤثر في القیم الاجتماعیة وبالتالي في تنشئة الأبناء. الفرضیات الجزئیة: -الأسرة الممتدة تؤثر من خلال قیمها الاجتماعیة على تنشئة الأبناء. -الأسرة النواة تؤثر من خلال قیمها الاجتماعیة على تنشئة الأبناء. وكانت نتائج الد ارسة كالتالي: بالنسبة للفرضیة الأولى: قد تحققت الفرضیة الأولى أن الأسرة الممتدة تؤثر من خلال قیمها الاجتماعیة على تنشئة الأبناء. نیة بالنسبة للفرضیة الثا : قد تحققت الفرضیة الثانیة أن الأسرة النواة تؤثر من خلال قیمها الاجتماعیة على تنشئة الأبناء.Résumé : En vue le rôle et l’importance de la famille dans la vie sociale, autant que y considérée comme la fondation la plus essentielle dans la formation d'une société , et dans l'inculcation des différents valeurs. Alors dans cette étude précisément on veut bien éclairer a quel point le profil familiale influence sur l'instruction social chez les enfants dont le but et de donner une image claire sur les valeurs sociales puis le role de la famille dans l'enseignement des nouvelles générations. La méthode prêt dans cette recherche est la méthode analytique descriptive, concernant l'échenillant on a pris une soixantaine de famille entre 35 père et 35 mère. Concernant les outils d'accueils d'information on a utilisé l’imprimerie, l’interview et les remarques. La question globale: est ce que le profil familial influence sur les valeurs et les principes sociales cependant sur l'instruction des enfants. La question secondaire: -est-ce que une grande famille influence directement sur l'enfant? -est-ce que la petite famille influence directement sur l'enfant? Les hypothèses : L'hypothèse globale: - le profil familiale influence directement les valeurs sociales puis sur l'instruction des enfants. L'hypothèse secondaire: -la grande famille influence sur les valeurs sociales et l'instruction des enfants. - la petite famille influence sur les valeurs sociales et l'instruction des enfants. Les résultats de nos hypothèses: Pour la première s'est fait: la grande famille influence sur les valeurs sociales et l'instruction des enfants. Pour la deuxième s'est fait: la petite famille influence sur les valeurs sociales et l'instruction des enfants.Abstract : Due to the role of the family and its importance in the social life of both the individuals and the groups as it is an institution of social development and has a role in inculcating the social values this study shows the effect of the family style on the social upbringing of the sons. thus the study aims at giving a clear picture of the phenomenon of social values through the role of the family in the social development. An analytic descriptive method has been used to approach this topic .as for the simple it was randomly chosen .it is simple one containing 70 individuals 35 fathers and 35 mothers. For the gathering of the data a form of questionnaire was used. The problematic of the study is as follows. The main problematic: does the family style affect the social values and thus the upbringing of the sons? The sub- questions: - Does the extended family affect the upbringing of the sons through its social values. - Does the nucleus family affect the upbringing of the sons through its social values? The hypotheses of the study are: The general hypothesis: the family style affects the social values and thus the upbringing of the sons. The partial hypotheses: - The extended family affects the upbringing of the sons through its social value. - The nucleus family affects the upbringing of the sons through its social value. The results of the study are: - The first hypothesis was achieved, i.e. the extended family affects the upbringing of the sons through its social values. - The second hypothesis was realized, i.e. the nucleus family affects the upbringing of the sons through its social values. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.subject الأسرة - التنشئة الاجتماعية en_EN
dc.title تأثير نمط الأسرة (نووي/ممتد) على التنشئة الاجتماعية لدى الأبناء en_EN
dc.type Thesis en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account