DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺻﺎﺕ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻌﻴﺔ ﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﻇﻞ ﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭﻱ ﻟﺴﻨﺔ 0202

Show simple item record

dc.contributor.author جيلاني, بولنوار
dc.date.accessioned 2022-12-26T10:47:59Z
dc.date.available 2022-12-26T10:47:59Z
dc.date.issued 2022-06
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4664
dc.description.abstract يتبين لنا من خلال تفحص مواد التعديل الدستوري لسنة 2020 , أن المؤسس الدستوري الجزائري قد أخذ بالفصل النسبي بين السلطات , وهذا ما تفسره علاقات التعاون التي أقامها بين السلطات الثلاث في عدة مجالات , ويعد مجال صنع القانون من أبرز المجالات التي تعكس هذا التعاون , حيث نجد أن المؤسس الدستوري قد منح لرئيس الجمهورية خمس اختصاصات تشريعية , بهدف إقامة تعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية في مجال صنع القانون وما يملكه رئيس الجمهورية من اختصاصات تشريعية ليس كله من طبيعة واحدة , حيث نجده ينقسم الى نوعين رئيسيين وهما : 01- اختصاص تشريعي استثنائي يتمثل في صنع رئيس الجمهورية للقانون في مكان السلطة التشريعية . 02- اختصاصات تشريعية أصيلة يمارسها باعتباره صاحب السلطة الأصلية المختصة للقيام بذلك . en_EN
dc.subject التعديل الدستوري لسنة 2020 , الصلاحيات الاستثنائية لرئيس الجمهورية , السلطة التشريعية , الصلاحيات الاصيلة رئيس الجمهورية , السلطة التنفيذية en_EN
dc.title ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺻﺎﺕ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻌﻴﺔ ﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﻇﻞ ﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭﻱ ﻟﺴﻨﺔ 0202 en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account