dc.contributor.author |
جيلاني, بولنوار |
|
dc.date.accessioned |
2022-12-26T10:47:59Z |
|
dc.date.available |
2022-12-26T10:47:59Z |
|
dc.date.issued |
2022-06 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4664 |
|
dc.description.abstract |
يتبين لنا من خلال تفحص مواد التعديل الدستوري لسنة 2020 , أن المؤسس الدستوري الجزائري قد أخذ بالفصل النسبي بين السلطات , وهذا ما تفسره علاقات التعاون التي أقامها بين السلطات الثلاث في عدة مجالات , ويعد مجال صنع القانون من أبرز المجالات التي تعكس هذا التعاون , حيث نجد أن المؤسس الدستوري قد منح لرئيس الجمهورية خمس اختصاصات تشريعية , بهدف إقامة تعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية في مجال صنع القانون وما يملكه رئيس الجمهورية من اختصاصات تشريعية ليس كله من طبيعة واحدة , حيث نجده ينقسم الى نوعين رئيسيين وهما :
01- اختصاص تشريعي استثنائي يتمثل في صنع رئيس الجمهورية للقانون في مكان السلطة التشريعية .
02- اختصاصات تشريعية أصيلة يمارسها باعتباره صاحب السلطة الأصلية المختصة للقيام بذلك . |
en_EN |
dc.subject |
التعديل الدستوري لسنة 2020 , الصلاحيات الاستثنائية لرئيس الجمهورية , السلطة التشريعية , الصلاحيات الاصيلة رئيس الجمهورية , السلطة التنفيذية |
en_EN |
dc.title |
ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺻﺎﺕ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻌﻴﺔ ﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﻇﻞ ﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭﻱ ﻟﺴﻨﺔ 0202 |
en_EN |