| dc.contributor.author | جيلاني, بولنوار | |
| dc.date.accessioned | 2022-12-26T10:47:59Z | |
| dc.date.available | 2022-12-26T10:47:59Z | |
| dc.date.issued | 2022-06 | |
| dc.identifier.uri | http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4664 | |
| dc.description.abstract | يتبين لنا من خلال تفحص مواد التعديل الدستوري لسنة 2020 , أن المؤسس الدستوري الجزائري قد أخذ بالفصل النسبي بين السلطات , وهذا ما تفسره علاقات التعاون التي أقامها بين السلطات الثلاث في عدة مجالات , ويعد مجال صنع القانون من أبرز المجالات التي تعكس هذا التعاون , حيث نجد أن المؤسس الدستوري قد منح لرئيس الجمهورية خمس اختصاصات تشريعية , بهدف إقامة تعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية في مجال صنع القانون وما يملكه رئيس الجمهورية من اختصاصات تشريعية ليس كله من طبيعة واحدة , حيث نجده ينقسم الى نوعين رئيسيين وهما : 01- اختصاص تشريعي استثنائي يتمثل في صنع رئيس الجمهورية للقانون في مكان السلطة التشريعية . 02- اختصاصات تشريعية أصيلة يمارسها باعتباره صاحب السلطة الأصلية المختصة للقيام بذلك . | en_EN |
| dc.subject | التعديل الدستوري لسنة 2020 , الصلاحيات الاستثنائية لرئيس الجمهورية , السلطة التشريعية , الصلاحيات الاصيلة رئيس الجمهورية , السلطة التنفيذية | en_EN |
| dc.title | ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺻﺎﺕ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻌﻴﺔ ﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﻇﻞ ﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭﻱ ﻟﺴﻨﺔ 0202 | en_EN |