Abstract:
أصبحت التربية البدنية والرياضية من الأنشطة الإنسانية في وجدان الناس, وذلك على اختلاف أعمارىم وثقافاتهم وطبقاتهم ,
وتحتل مكانا بارزا في البرامج الدراسية , فهي حركية في مظهرىا ,ووجدانية في أىدافها ,واجتماعية ونفسية في علاقاتها.
وعملية تدريس التربية البدنية والرياضية رغم سهولتها الظاىرية ,إلا أنها تحتوي على كم ىائل من التعقيدات ,حيث أن الأستاذ
يتعامل مع أطياف بشرية غير متجانسة وذات فروق فردية ,وميول واتجاىات ونفسيات متباينة , تجعل من توليها وضبطها بإطار
ضيق أمرا غير منطقي إن لم نقل غير مقبول .
كما أصبح واجبا على جميع العاملين في لرال التربية البدنية والرياضية ,إطلاق يد التطوير والابتكار للوصول إلى انجازات نواجو بها
سرعة حركة الآلة في المجتمع ,وما واكبها من إهمال وخمول في حركة التلاميذ ,فمهام الددرس لم تعد تقتصر على الدور التقليدي
الدعروف للجميع ,بل أصبح واجبا عليو الابتكار والتجديد لترغيب تلاميذه في النشاط الرياضي وممارستو ,وذلك على أسس عملية
تضمن استمرارية ومواصلة التعلم والدمارسة الرياضية .
وقد قمنا في دراستنا ىذه بالتطرق إلى ىذا الدوضوع نظرا لأهميتو الكبيرة ,إضافة لتصحيح بعض الدفاىيم وضبطها فيما يتعلق
بدور و أىداف وواقع حصة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي .
حيث أصبحنا نرى أن حصة التربية البدنية والرياضية بعدما وضعت في البرنامج الدراسي كمادة أساسية لذا أىداف وقواعد
وأسس تسيرىا ,أصبحت في وقتنا الحالي لا تعدو أن تكون حصة للترفيو, وىو فعلا ما وصلت إليو, حيث أن التلاميذ أصبحوا
يعتقدون أنها عبارة عن فترة راحة بين الدروس, أنشطتها ترفيهية تهدف للتخفيف عن التلميذ ومن معاناتو كغاية, وىو ما أدى إلى
فقدان لأهميتها وجوىرىا الحقيقي الذي وضعت من أجلو, كما تناولنا ىذه الدراسة لمحاولة تصحيح اعتقاد التلاميذ الخاطئ عن
التربية البدنية ,وما زاد عن ذلك ىو رضوخ أساتذة الدادة -إن لم نقل جلهم- لذذا الاعتقاد, وىو ما يتمثل في إهمال فترات
الحصة ةّ, وغياب الأنشطة التعليمية أو قلتها إن وجدت, في مقابل انتشار الألعاب الترويحية, والتي لا تخدم في الغالب منهاج التربية
البدنية والرياضية.
وعلى ضوء ىذه النتائج الغير ايجابية والحوصلة السلبية لنتاج الإهمال ولا مبالاة لدور حصة التربية البدنية والرياضية, جاءت
دراستنا ىذه لكشف الحقائق أكثر وإصلاحو.
وقد ضمت دراستنا -والتي استخدمنا فيها الدنهج الوصفي الدقارن, باعتباره الدنهج الأنسب لوصف وتقرير الحقائق- عناصر
رئيسية تدثلت في الجانب التمهيدي والذي جاء بعنوان طرح إشكالية الدراسة, وقد قمنا في ىذا الجانب بتحديد إشكالية
الدراسة ثم وضع وصياغة فرضيات لذا كحل مؤقت, ثم انتقلنا لأىدافها وأهميتها, إضافة لدواعي اختيار الدوضوع, وحدود الدراسة
و التعاريف الإجرائية لدتغيراتها, مع ذكر بعض الدراسات السابقة التي تم التوصل إليها, والتي لذا علاقة سواء بشكل مباشر أو غير
مباشر بموضوع دراستنا.
وقد قسمنا دراستنا ىذه إلى جانبين أساسيين, أولا الجانب النظري, وقد قسم بدوره إلى ثلاثة فصول بحثية أساسية موضحة
كالآتي :
الفصل الأول : و جاء تحت عنوان التربية البدنية و الرياضة وقد تطرقنا من خلالو إلى مفهوم التربية العامة كعنصر أولي بعدىا
انتقلنا إلى مفهوم التربية البدنية و الرياضية ثم إبراز النظرة القديمة و الحديثة لذا ثم تطرقنا إلى أىدافها العامة والعوامل الدساعدة على
تحقيقها ثم ذكرنا بعض القيم و الأىداف الخاصة بالتخطيط لاختيار مهنة التدريس التربية البدنية و الرياضية كما تناولنا طبيعة
التربية البدنية و الرياضية وعلاقتها بالتربية العامة ثم تطرقنا إلى التربية البدنية و الرياضية في الجزائر مع توضيح مراحل درس التربية
البدنية و الرياضية إضافة لنظام الدقاربة بالكفاءات ثم انتقلنا لإبراز الصعوبات تحقيق التربية البدنية و الرياضية للنتائج الدرجو منها ان
تحققها لدا وضعت كمادة أساسية و في الأخير عرجنا على الإصلاح التربوي في الجزائر
الفصل الثاني : وجاء بعنوان : الممارسة في التربية الد بنية و الرياضية وقد قسمنا فصلنا إلى قسمين القسم الأول خصصناه
للممارسة التعليمية و تناولنا فيو تعريف الدمارسة ثم تطرقنا إلى الدمارسة التعليمية بتعريفها وذكر مراحلها مع التطرق إلى خصائصها
و أساليبها و أنماطها مع التعريج على بعض من قيمها و العوامل الدؤثرة عليها .
أما القسم الثاني فقد خصصناه للممارسة الرياضية و قد تناولنا فيو التعريف بالدمارسة الرياضية ثم دراسة نفسية لبعض الدمارسين
للأنشطة الرياضية كجزء مسهل لفهم عناصر الدراسة ثم انتقلنا إلى أىدافها ولزفزاتها ودوافعها و أهميتها و في الأخير أبرزنا بعض
الدفاىيم الخاطئة والشائعة عنها مع التعريف بحصة التربية البدنية و الرياضية و كل ما يتعلق بها .
الفصل الثالث : و عنوانو الترفيه في الترب ة ي البدنية و الرياضية و في فصلنا ىذا تطرقنا إلى موضوع الترفيو و لكن من منظور
خاص حيث عالجناه من ناحية تربوية من خلال علاقتو بالتربية البدنية و الرياضية وقد تناولناا لأول مفهوم الترفيو و الترويح
وأوقاتهما مع ذكر أهمية الترفيو و أغراضها و لرالاتو ثم تطرقنا إلى علاقة كل من الترفيو و الترويح بالنظام التعليمي إضافة إلى دورهما
التربوي ودور المجتمع نحو تدعيمهما ثم تناولنا علاقتهما بالدمارسة ثم ذكرنا أىم الدبادئهما و في الأخير تناولنا ضوابط الترفيو في
الإسلام
أما الجانب لثاني و نقصد بو الجانب التطبيقي فقد جاء بعنوان عرض و مناقشة نتائج الدراسة وفد احتوى جزأين وذلك حسب
ما تقتضيو الدراسة و مناىج البحث الجزء الأول خاص بإجراءات الدراسة و تناولنا فيو الإجراءات اللازمة و التي تضم التعريف
بالدنهج الدتبع و كيفية اختيارنا للعينات الخاصة بالدراسة وحدودىا كما سنتعرف على الأدوات الدساعدة لدنهجنا ىذا و التطرق
للأساليب الإحصائية التي عالجنا بها فرضيات الدراسة إضافة إلى جمع البيانات و تفريغها و حصرىا في لرالات مكانية و زمانية
أما الجزء الثاني فيضم عرض و تحليل و مناقشة نتائج الدراسة حيث قمنا بعرض و تحليل نتائج الفرضيتين و مناقشة النتائج
الدتوصل إليها و بعد ذلك عرضها ومناقشتها بالتحليل و التفصيل في ضوء الدراسات السابقة وفيا لأخير إرفاقها بتوصيات و
اقتراحات إضافة لخلاصة ىي بمثابة حوصلة عامة لدا جاء في الفصل .