Abstract:
عنوان الدراسة:  واقع التسيير الإداري للرياضة المدرسية بالجزائر.
أهداف الدراسة: 
X	معرفة واقع الرياضة المدرسية من خلال التسيير الإداري.
X	الوصول إلى أن التنظيم جانب هام في التسيير الإداري.
X	إبراز دور الإمكانيات المادية في تحسين مستوى الرياضة المدرسة.
X	محاولة الوصول بتوصيات واقتراحات لرفع مستوى الرياضة المدرسية من حيث التسيير الجيد والدعم العقلاني لهذه الرياضة.
مشكلة الدراسة: 
هل عجز الرياضة المدرسية يكون من خلال ضعف التسيير الإداري وسوء التنظيم وقلة الكفاءة لدى المؤطرين والمكونين؟
فرضيات الدراسة:
X	للتسيير الإداري دور في التأثير السلبي على الرياضة المدرسية.
X	للإمكانيات المادية دور في تحسين مردود ونتائج الرياضة المدرسية.
X	يساهم التنظيم في التسيير الإداري الجيد للرياضة المدرسية.
إجراءات الدراسة:
X	العينة: عينة عشوائية (أساتذة التربية البدنية والرياضية، الرابطة الولائية للرياضة المدرسية).
X	الأدوات المتوصل إليها: التسيير الإداري الضعيف والتنظيم السيئ وقلة الكفاءات تساهم في عجز الرياضة المدرسية.
التوصيات والاقتراحات:
X	ضرورة تجسيد جميع الإمكانيات البشرية والمادية من أجل رفع مستوى التسيير الإداري.
X	دعم الرياضة المدرسية من خلال زيادة مصادر التمويل.
X	إعادة النظر في الهيكل التنظيمي للرابطة الجزائرية للرياضة المدرسية.
X	تجديد العتاد والتجهيز وصيانة الهياكل والمنشآت.
X	ضرورة التنسيق بين وزارة التربية وزارة الشباب والرياضة.
X	إحداث مناصب لتأطير الرياضة المدرسية.
X	برمجة ملتقيات وندوات علمية خاصة بمجال التسيير الإداري.