الخلاصة:
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أنماط القيادة السائدة لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية وعلاقتها بالتفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ السنة ثالثة ثانوي ولتحقيق هذا الهدف تم توزيع استمارة خاصة بالسلوكيات القيادية، اذ تكون المقياس من عبارات موزعة على أبعاد والانماط السائدة (الديمقراطي، الأوتوقراطي، الدعم الاجتماعي، القيادي) وأخرى بالتفاعل الاجتماعي تنقسم بدورها الى ابعاد (التعاون، المنافسة، روح الجماعة)، وقد تكون مجتمع الدراسة من 120 تلميذ من ثانويات مدينة دار الشيوخ، وتوصلت الدراسة الى وجود علاقة بين نمطي الديمقراطي والدعم الاجتماعي بالتفاعل الاجتماعي بمختلف محاوره في حين أن نمطي الاوتوقراطي والقيادي، لم يحقق التفاعل الاجتماعي داخل حصص التربية البدنية والرياضية، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة اتباع أسلوب قيادي مثالي يساهم في زيادة الفاعلية الاجتماعية بين التلاميذ وكذلك اجراء تدريب خاص ودورات تكوينية لأستاذ التربية البدنية والرياضية من أجل نشر التوعية والمعرفة بأهمية استخدام الأنماط القيادية المختلفة وأثر كل منها على بناء العلاقات الاجتماعية للمساهمة في نجاح حصة التربية البدنية والرياضية.