Abstract:
تحظى كرة القدم بشعبية هائلة على المستوى المحلي والعالمي، لذا فقد تعانقت كل الجهود العلمية والخبرات العلمية نحو تطوير مستوى الأداء لهذه اللعبة، ونحن نرى ارتفاع مستوى الفرق الرياضية يوما بعد يوم وأصبح الأداء يتميز بدرجة عالية من الإتقان، ولكي نحقق هذا المستوى أو نلحق به ونسايره وجب معرفة الطريق الصحيح وتحديد الوسائل والمحتوى المناسب وفقا لما تتطلبه هذه الرياضة، وعلى ضوء ذلك يتم إعداد اللاعب منذ الصغر بالكم والكيف الذي يؤهله لان يكون لاعبا ذو كفاءة تمكنه من انجاز الواجبات الفردية والجماعية وحسن التصرف وسرعة اتخاذ القرار خلال المواقف المتباينة طوال زمن المباراة، لهذا فإن إعداد الرياضي النخبة للمشاركة في المسابقات الرياضية هي عملية بالغة الأهمية تتركز على عدة عوامل من أهمها عامل انتقاء اللاعبين للألعاب الرياضية المناسبة، ويجب على المدرب إن يتصف بقدرات جيدة خاصة عند الفئات الصغرى، لكي يتم إعداد الناشئين لأفضل مستويات الأداء الرياضي في ضوء قدراتهم وإمكانياتهم والتعامل معها بطريقة علمية، فإعداد الناشئين كثيرا مايعتبره البعض عملا سهلا، ولهذا توكل هذه المهمة إلى مدربين حدثي العهد والتكوين في مجال التدريب الرياضي، في الوقت الذي يعتبر فيه مدرب الناشئين هو المسؤول الأول بصفة مباشرة على أعمدة الفريق مستقبلا، فهو المسؤول عن عملية الانتقاء اللاعبين ذوي الإمكانيات والاستعدادات والقدرات لممارسة الرياضة كرة القدم، وأي تهاون في عملية الانتقاء من الممكن أن يقصي نشأ قد يصبح لاعبا مميزا وذا شأن كبير في رياضة كرة القدم مستقبلا، لذا فتنبؤ بإمكانيات وقدرات لاعب ناشئ يحتاج إلى عناية واهتمام به، وهذا لتفادي اختفاء الموهوبين عن عالم كرة القدم.
ولهذا تمحور موضوع بحثنا حول دور المدرب في الانتقاء المبني على أسس علمية لدى الناشئين لكرة القدم صنف (9-12)سنة، وقصد الخوض في هذا الموضوع قمنا بتقسيم بحثنا إلى ثلاث جوانب:
الجانب التمهيدي : والذي يحتوي على إشكالية البحث مع تحديد الفرضيات وتبيان أهمية وأهداف البحث وأسباب اختيار الموضوع وتحديد المفاهيم والمصطلحات وأخيرا الدراسات السابقة والمشابهة.
الجانب النظري : والذي يحتوي على ثلاثة فصول كل فصل يبدأ بتمهيد وينتهي بخلاصة.
جاء في الفصل الأول" المدرب والتدريب الرياضي" حيث تطرقنا فيه إلى خصائص التدريب وأهدافه، والى المدرب في كرة القدم لدى الناشئين دوافعه وواجباته.
وجاء في الفصل الثاني "متطلبات وصفات لاعب كرة القدم عند الفئات الشبانية" حيث تطرقنا فيه إلى المبادئ الأساسية لكرة القدم وصفات لاعب كرة القدم، ودراسة المرحلة العمرية (9-12) سنة.
وجاء في الفصل الثالث " عملية الانتقاء الرياضي" وتطرقنا فيه إلى مختلف المبادئ الأساسية والعلمية التي لها علاقة بالانتقاء، ومزايا استخدامه وبعض النماذج.
الجانب التطبيقي: والذي بدوره قسمناه إلى فصلين، الفصل الأول"المنهجية المستخدمة في البحث" وشملت الدراسة الاستطلاعية، المنهج المستخدم، إجراءات التطبيق الميداني، حدود الدراسة، المعالجة الإحصائية.
و في الفصل الثاني" تحليل النتائج مع مناقشتها".
وخلصنا في الأخير إلى خاتمة وبعض الاقتراحات .