الخلاصة:
كرةالقدمإحدىأشهروأهمالألعابوالرياضاتالتيتوليهاالجماهيروالوسائلالإعلاميةأهميةبالغة،حيثدخلتفيالعالممرحلةغايةالتعقيدوالتحديثفيفنياتوطرائقاللعب،وإلىجانبهايتزامنالتطور الذييشملنواحيمتعددةومنهاتطورطرقالتدريب، منأجلتحقيقأسمىشكللكرةالقدمالذييهدف إلىبلوغالرياضيأعلىدرجاتالأداءالمهاريالمتقنوالعطاءالفنيالجميلبأقلجهد،وهذامايسعىإليه المختصونفيكرةالقدممنخلالالبرامجالتدريبيةالمنتهجةعلميا .
ولقدرأىالمختصونأنلطرقالتدريبتأثيرعلىالجانبالبدنيولأداءالمهاري، عندلاعبيكرة القدم، والمعروفعنكرةالقدمأنهاإتقان لمجموعةالمهاراتالحركيةالخاصةباللعبةسواءبالكرةاوبدونكرة وعلىغراركلمهاراتكرةالقدمفإنمهارةالتسديدنحوالمرمىعنبعدهومنأهمالمهاراتفيالجانب التقنيوبالمقارنةمعماوصلتإليهالكرةالعالميةفيهذاالميدانفإنمردودهافيالجزائريبدوهزيلاحيثيكاد ينعدمالتسديدنحوالمرمىعنبعدفيمعظممبارياتالبطولةسواءعندالفرقالكبرىأوالصغرىوبعدعدة ملاحظاتومتابعةبعضالفرقيبدوأنسببهذاالضعفيكمنفيالطرقالتدريبيةوالتعليميةالمتبعةوالتي مازالتتعتمدعلىالاسلوبالتقليديوعدماستعمالالطريقةالتدريبيةالمناسبةللمهارةالحركيةالمناسبةأو الصفةالبدنيةالمناسبة.
ولايخفىعليناأنالمراحلالسنيةالصغرىهيأهمالمراحلالتعليميةوأفضلهافيشتىالمجالاتوفيكرةالقدم تظهرأهميةالعمرخاصةفيالإعدادالتقنيالذيإنأهملناهصعبعليناإعدادهفيمراحلمتأخرةولذلكمعظم الباحثينوالمدربينيحثونعلىالاهتمامبالجانبالتعليميفيمراحلمبكرةومحاولةالسموبالتقنياتإلىالآلية والدقةحتىالأبداعوالابتكارمعالعملعلىإزالةالأخطاء نهائيافيالمراحلالأولىمنالعمليةالتعليمية .
كمالايجبأننغفلعنالدورالفعالالذييلعبهالمدربفياختيارالطريقةالتدريبيةالمناسبةوتنظيممختلف التمريناتالتدريبيةوإعطائهاالشكلالمناسبالذييتلاءممعالقدراتالحركيةوالبدنيةللاعبينخاصةفي المراحل الأولى.
وقدشملتدراستناجانبين،الجانبالنظريالذييتكونمنثلاثفصول،الفصلالأولتحدثنافيهعن التدريبالرياضيمفهومهخصائصه.أسسومبادئالتدريبالرياضي، استراتيجيةالتدريبطرقالتدريبوتم التخصصفيالحديثعنطريقةالتدريبالفتري. أماالفصلالثانيفتطرقنافيهإلىالتعريفبكرةالقدممع ذكرنبذةتاريخيةعنتطورهافيالعالموالجزائر،والمبادئالأساسيةوالقوانينالمنظمةلها، وكذاالمهارات الأساسيةلكرةالقدموالحديثعنمهارةالتسديدبمفهومهاوأنواعهاوطرقادائها،أماالفصلالثالث فتناولنافيهالمرحلةالعمريةالخاصةبالأصاغرمن 12 إلى 15 سنة بمميزاتهاوأهمخصائصلاعبيهذهالمرحلة التشريحيةوالمورفولوجيةوالنفسية، ومختلفالتطوراتالتيتحدثفيهذهالمرحلة.
أماالجانبالتطبيقييتكونمنفصلين،الفصلالأولتمذكرالطرقالمنهجيةللبحث،أماالفصلالثانيعرض وتحليلومناقشةنتائجالدراسة.