dc.contributor.author | لباز, عبد القادر | |
dc.contributor.author | دباش, مصطفى | |
dc.date.accessioned | 2017-07-04T12:35:32Z | |
dc.date.available | 2017-07-04T12:35:32Z | |
dc.date.issued | 2017-07-04 | |
dc.identifier.other | MS 565 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/505 | |
dc.description.abstract | كرةالقدمإحدىأشهروأهمالألعابوالرياضاتالتيتوليهاالجماهيروالوسائلالإعلاميةأهميةبالغة،حيثدخلتفيالعالممرحلةغايةالتعقيدوالتحديثفيفنياتوطرائقاللعب،وإلىجانبهايتزامنالتطور الذييشملنواحيمتعددةومنهاتطورطرقالتدريب، منأجلتحقيقأسمىشكللكرةالقدمالذييهدف إلىبلوغالرياضيأعلىدرجاتالأداءالمهاريالمتقنوالعطاءالفنيالجميلبأقلجهد،وهذامايسعىإليه المختصونفيكرةالقدممنخلالالبرامجالتدريبيةالمنتهجةعلميا . ولقدرأىالمختصونأنلطرقالتدريبتأثيرعلىالجانبالبدنيولأداءالمهاري، عندلاعبيكرة القدم، والمعروفعنكرةالقدمأنهاإتقان لمجموعةالمهاراتالحركيةالخاصةباللعبةسواءبالكرةاوبدونكرة وعلىغراركلمهاراتكرةالقدمفإنمهارةالتسديدنحوالمرمىعنبعدهومنأهمالمهاراتفيالجانب التقنيوبالمقارنةمعماوصلتإليهالكرةالعالميةفيهذاالميدانفإنمردودهافيالجزائريبدوهزيلاحيثيكاد ينعدمالتسديدنحوالمرمىعنبعدفيمعظممبارياتالبطولةسواءعندالفرقالكبرىأوالصغرىوبعدعدة ملاحظاتومتابعةبعضالفرقيبدوأنسببهذاالضعفيكمنفيالطرقالتدريبيةوالتعليميةالمتبعةوالتي مازالتتعتمدعلىالاسلوبالتقليديوعدماستعمالالطريقةالتدريبيةالمناسبةللمهارةالحركيةالمناسبةأو الصفةالبدنيةالمناسبة. ولايخفىعليناأنالمراحلالسنيةالصغرىهيأهمالمراحلالتعليميةوأفضلهافيشتىالمجالاتوفيكرةالقدم تظهرأهميةالعمرخاصةفيالإعدادالتقنيالذيإنأهملناهصعبعليناإعدادهفيمراحلمتأخرةولذلكمعظم الباحثينوالمدربينيحثونعلىالاهتمامبالجانبالتعليميفيمراحلمبكرةومحاولةالسموبالتقنياتإلىالآلية والدقةحتىالأبداعوالابتكارمعالعملعلىإزالةالأخطاء نهائيافيالمراحلالأولىمنالعمليةالتعليمية . كمالايجبأننغفلعنالدورالفعالالذييلعبهالمدربفياختيارالطريقةالتدريبيةالمناسبةوتنظيممختلف التمريناتالتدريبيةوإعطائهاالشكلالمناسبالذييتلاءممعالقدراتالحركيةوالبدنيةللاعبينخاصةفي المراحل الأولى. وقدشملتدراستناجانبين،الجانبالنظريالذييتكونمنثلاثفصول،الفصلالأولتحدثنافيهعن التدريبالرياضيمفهومهخصائصه.أسسومبادئالتدريبالرياضي، استراتيجيةالتدريبطرقالتدريبوتم التخصصفيالحديثعنطريقةالتدريبالفتري. أماالفصلالثانيفتطرقنافيهإلىالتعريفبكرةالقدممع ذكرنبذةتاريخيةعنتطورهافيالعالموالجزائر،والمبادئالأساسيةوالقوانينالمنظمةلها، وكذاالمهارات الأساسيةلكرةالقدموالحديثعنمهارةالتسديدبمفهومهاوأنواعهاوطرقادائها،أماالفصلالثالث فتناولنافيهالمرحلةالعمريةالخاصةبالأصاغرمن 12 إلى 15 سنة بمميزاتهاوأهمخصائصلاعبيهذهالمرحلة التشريحيةوالمورفولوجيةوالنفسية، ومختلفالتطوراتالتيتحدثفيهذهالمرحلة. أماالجانبالتطبيقييتكونمنفصلين،الفصلالأولتمذكرالطرقالمنهجيةللبحث،أماالفصلالثانيعرض وتحليلومناقشةنتائجالدراسة. | en_EN |
dc.language.iso | other | en_EN |
dc.subject | التسديد الفتري - مهارة التدريب - التسديد نحو المرمى - كرة القدم | en_EN |
dc.title | أثر طريقة التدريب الفتري على مهارة التسديد نحو المرمى لدى لاعبي كرة القدم | en_EN |
dc.type | Thesis | en_EN |