Abstract:
تعد المياقة البدنية عنصر مي وأساسي في حياة المجتمعات البشرية وليا أىمية بارزة،
حيث يشيد العال المتقد الآف تطو ا ر كبي ا ر في الإنجا ا زت الرياضية نتيجة لمجيد المتواصؿ
المبذوؿ مف قبؿ العمماء، عف طريؽ تفاعؿ عمو التربية الرياضية مع عمو التشريح
والكيمياء، وعم النفس وعم الإجتماع وغيرى مف أجؿ ارتفاع بمستوى الإنجاز، حيث تعدبر
المياقة البدنية أساسا لكؿ رياضة أو نشاط بدني مما أجبر الكثير مف العمماء والباحثيف عمى
تكريس جيودى لمبحث في معانييا، والخروج بتعاريؼ توضح معالميا وتظير أىميتيا،
وارتباط كافة عناصرىا ببعضيا البعض.
إذ يرى بعض العمماء أف المياقة البدنية تشمؿ مجموعة مف القد ا رت العقمية والنفسية
والخمقية والاجتماعية والثقافية والبدنية عبارة عف القدرة الآنية السريعة، لأجيزة الداخمية في
خمؽ الحركة التي تتطمب استعماؿ قدر كبير مف السرعة والمرونة والمطاولة ولموصوؿ إلى
مستوى عاؿ مف المياقة، يحتاج إلى تطوير عا لمصفات البدنية عف طريؽ برنامج التربية
الموجية توجييا صحيحا، يكسب التلاميذ الميا ا رت اللازمة بطريقة مفيدة، تنمي لياقتي
البدنية وتمكني مف الأداء الرياضي الجيد مع م ا رعاة الخصائص النسبية ليذه الفئة نظ ا ر لما
تتميز بو عوامؿ مختمفة، وتغي ا رت فسيولوجية مصاحبة ليا.
ولمعرفة المستوى البدني في ىذه المرحمة والتي خصصنا فييا فئة مف 12 إلى 15
سنة ذكور واناث، اعتمدنا عمى خطة بحث مقسمة إلى جانبيف الجانب النظري تتاولنا فيو
ثلاث فصوؿ ففي الفصؿ الأوؿ تتاولنا طرؽ تحديد المستوى الرياضي عف طريؽ التقوي،
القياس والاختبار والتي تعمب دو ا ر ميما في وضع المناىج وعمميات التخطيط والتنظي
والتقوي في مجاؿ التربية البدنية والرياضية، أما الفصؿ الثاني ففصمنا فيو عف المياقة البدنية
مف حيث المفيو والتطور وأنواعيا وخصائصيا وعلاقتيا بالمجالات الأخرى، أما في الفصؿ
الثالث فتعرضنا فيو إلى الفئة العمرية المخصصة لمد ا رسة.
أمػا فػي الجانػب التطبيقػي عرضػنا فيػو نتػائج الاختبػا ا رت ومناقشػتيا وتحميميػا، مبينػيف
العوامػؿ التػي أثػرت فػي الوصػوؿ إلػى تمػؾ النتػائج وختمنػا بحثنػا بخاتمػة لخصػنا فييػا النتػائج
وفػي الأخيػر نأمػؿ أف يثػري بحثنػا مكتبػة التربيػة البدنيػة والرياضػية ويكػوف بمثابػة مصػدر أو
مرجع لطلاب وأساتذة المعيد