المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

أثر ترويج الخدمات السياحية على سلوك السائح دراسة ميدانية على عينة من الوكالات السياحية

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author ثامري, بلقاسم
dc.date.accessioned 2023-05-14T08:24:42Z
dc.date.available 2023-05-14T08:24:42Z
dc.date.issued 2023-03-20
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5342
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى تقييم أثر ترويج الخدمات السياحية على سلوك السائح، وللوقوف على خصائص الظاهرة المدروسة اعتمدنا على المنهج الوصفي في الجانب النظري وعلى المنهج التحليلي في الجانب التطبيقي الذي تم التطرق إليه من خلال أداتي جمع بيانات، مقابلة مع مسيري (10) وكالات كعينة غير عشوائية مسحوبة من الوكالات السياحية لولاية الجلفة لمعرفة مدى استجابتها لجائحة "كوفيد19" وأهم الإجراءات والتدابير المتخذة لمواجهتها، و استبانة موجهة لعينة من زبائن الوكالات المذكورة بعدد(271) زبونا، وأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: تهديد "كوفيد19 " كان من المستوى العالي، انخفاض إيرادات الوكالات بأكثر من (50%)، وأما أعلى التكاليف فكان الإيجار والرواتب على التوالي، وأهم الإجراءات تمثلت في تسريح العمال وتعليق النشاط التسويقي بسبب الجائحة، وأهم التدابير فتمثلت في تدخل حكومي بمساعدة مالية وإعفاءات ضريبية وشبه ضريبية، وعن أهم نتائج الاستبانة فخلصت الدراسة إلى موافقة أفراد عينة الدراسة على أغلب فقرات الاستبانة ووجود أثر لترويج الخدمات السياحية على سلوك السائح ولا أثر للمتغيرات الديمغرافية على إجابات أفراد عينة الدراسة، أوصت الدراسة بالاستجابة المبكرة لأزمة على غرار "كوفيد19" و ابداء مرونة أكبر في التعامل معها، الاستعداد المبكر للتعافي، استحداث مغريات بيعية جديدة كالمسابقات والجوائز وتقديم الدعم للمؤسسات الاجتماعية والأندية الرياضية ورعاية الأحداث والمناسبات الاجتماعية، انشاء أقسام لخدمة العملاء ومعالجة شكاويهم. The study aimed to assess the impact of promoting tourism services on the behavior of tourists, and to determine the characteristics of the phenomenon studied, we relied on the descriptive approach in the theoretical aspect and on the analytical approach in the applied aspect that was addressed through two data collection tools, an interview with the managers of (10) agencies as a random sample drawn From the tourist agencies of the state of Djelfa to find out the extent of their response to the “Covid 19” pandemic and the most important measures and measures taken to confront it, and a questionnaire directed to a sample of the clients of the mentioned agencies with a number of (271) clients, and the most important findings of the study: The threat of “Covid 19” was of a high level, low agency revenues By more than (50%), and the highest costs were rent and salaries, respectively, and the most important measures were the layoffs of workers and the suspension of marketing activity due to the pandemic, and the most important measures were government intervention with financial assistance and tax and semi-tax exemptions. The study sample contains most of the paragraphs of the questionnaire, and there is an effect of promoting tourism services on the behavior of the tourist, and there is no effect of demographic variables on the answers of the study sample members. Early response to a crisis such as “Covid 19” and showing greater flexibility in dealing with it, early preparation for recovery, creating new sales temptations such as competitions and prizes, providing support to social institutions and sports clubs, sponsoring social events and events, establishing customer service departments and addressing their complaints. L'étude visait à évaluer l'impact de la promotion des services touristiques sur le comportement des touristes, et pour connaître les caractéristiques du phénomène étudié, nous nous sommes appuyés sur l'approche descriptive du côté théorique et sur l'approche analytique du côté appliqué, qui a été abordée à travers deux outils de collecte de données, un entretien avec des responsables de (10) agences comme échantillon non aléatoire Tiré des agences de tourisme de l'état de Djelfa pour connaître l'étendue de leur réponse à la pandémie "Covid 19" et les mesures les plus importantes et les mesures prises pour y faire face, et un questionnaire adressé à un échantillon de clients des agences citées, au nombre de (271) clients, et les conclusions les plus importantes de l'étude : La menace du "Covid 19" était d'un niveau élevé, faibles revenus de l'Agence de plus de (50 %), et les coûts les plus élevés étaient respectivement le loyer et les salaires. Les mesures les plus importantes étaient les licenciements et la suspension de l'activité de marketing en raison de la pandémie. L'échantillon de l'étude était d'accord sur la plupart des éléments du questionnaire, et il y avait un effet de la promotion des services touristiques sur le comportement des touristes, et il n'y avait pas d'effet des variables démographiques sur les réponses de l'échantillon de l'étude. Occasions sociales, en établissant des départements pour servir les clients et traiter leurs plaintes. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher Ziane Achour University of Djelfa en_EN
dc.subject الترويج السياحي، الخدمات السياحية، سلوك السائح، الوكالات السياحية. Tourism promotion, tourism services, tourist behavior, tourism agencies promotion touristique, services touristiques, comportement touristique, agences de tourisme. en_EN
dc.title أثر ترويج الخدمات السياحية على سلوك السائح دراسة ميدانية على عينة من الوكالات السياحية en_EN
dc.type Thesis en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي