الخلاصة:
ملخص الدراسة:
يتمحور موضوع الدراسة حول واقع الامتحانات في المدرسة الجزائرية (قراءة سوسيولوجية
ذ حول ظاهرة الغش )
هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف على الأسباب التربوية التي تدفع بالتلميذ إلى ممارسة
عملية الغش في الامتحانات ، و كذلك تقديم رؤية موضوعية للاطلاع و فهم أهم الأسباب
التربوية و الاجتماعية و الشخصية التي تؤدي إلى ظاهرة الغش في الامتحانات.
أجريت الدراسة على عينة مكونة من 97تلميذ يدرس في السنة الثالثة ثانوي و 31أستاذ
يدرس بالثانوية ، اخترنا العينة العشوائية البسيطة ، و استخدامنا المنهج الوصفي التحليلي ،
و الاستمارة كأداة لجمع البيانات .
توصلت نتائج الدراسة إلى أن :
ثقافة الأسرة تعتبر عامل رئيسي من العوامل التي تجعل التلميذ يغش في
الامتحانات و تساعد على انتشار ظاهرة الغش في المجتمع.
أسلوب الأستاذ في التدريس من بين العوامل الموجودة في الوسط المدرسي التي
تساعد على انتشار الغش، والذي له دور مهم في ممارسة التلميذ للسلوك
المنحرف (الغش ).
الخوف من الرسوب في الامتحان من بين العوامل الشخصية التي تجعل التلميذ
يسعى لتحقيق النجاح المزيف بالسبل الغير المشروعة