المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

واقع الامتحانات في المدرسة الجزائرية ( قراءة سوسيولوجية لظاهرة الغش )

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author سعدة, موفقي
dc.contributor.author نصيرة, روان
dc.date.accessioned 2023-10-08T11:52:27Z
dc.date.available 2023-10-08T11:52:27Z
dc.date.issued 2023-10-08
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5359
dc.description.abstract ملخص الدراسة: يتمحور موضوع الدراسة حول واقع الامتحانات في المدرسة الجزائرية (قراءة سوسيولوجية ذ حول ظاهرة الغش ) هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف على الأسباب التربوية التي تدفع بالتلميذ إلى ممارسة عملية الغش في الامتحانات ، و كذلك تقديم رؤية موضوعية للاطلاع و فهم أهم الأسباب التربوية و الاجتماعية و الشخصية التي تؤدي إلى ظاهرة الغش في الامتحانات. أجريت الدراسة على عينة مكونة من 97تلميذ يدرس في السنة الثالثة ثانوي و 31أستاذ يدرس بالثانوية ، اخترنا العينة العشوائية البسيطة ، و استخدامنا المنهج الوصفي التحليلي ، و الاستمارة كأداة لجمع البيانات . توصلت نتائج الدراسة إلى أن : ثقافة الأسرة تعتبر عامل رئيسي من العوامل التي تجعل التلميذ يغش في الامتحانات و تساعد على انتشار ظاهرة الغش في المجتمع. أسلوب الأستاذ في التدريس من بين العوامل الموجودة في الوسط المدرسي التي تساعد على انتشار الغش، والذي له دور مهم في ممارسة التلميذ للسلوك المنحرف (الغش ). الخوف من الرسوب في الامتحان من بين العوامل الشخصية التي تجعل التلميذ يسعى لتحقيق النجاح المزيف بالسبل الغير المشروعة en_EN
dc.publisher طوبال ابراهيم en_EN
dc.relation.ispartofseries MM300-04-02;
dc.subject سوسيولوجية -الغش en_EN
dc.title واقع الامتحانات في المدرسة الجزائرية ( قراءة سوسيولوجية لظاهرة الغش ) en_EN
dc.type Other en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي