Abstract:
ملخص البحث:
تهدف الدراسة الى التعرف على اهم الظروف الاجتماعية المؤثرة على الأبناء وتحصيلهم الدراسي والوقوف على طبيعة هذه الظروف التي تربط بين الاسرة والمدرسة.
وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لتحديد هذه الظروف وتحليلها، كما طبقت الاستبانة على عينة قصدية من تلاميذ السنة الرابعة متوسط بلغ عددهم 125 تلميذ وتلميذة، خلال الفصل الثالث للموسم الدراسي 2015/2016.
وكانت نتائج الدراسة كما يلي:
- ضرورة وجود الوعي لدى الوالدين الذي يمكنهما من مواجهة المشاكل الاجتماعية التي لا تخلوا منها أي اسرة.
- ضرورة تحقيق الوضعية المهنية الحسنة للوالدين والامر الذي يمكنهما من الرفاهية المادية لهما وللأبناء.
فتوفر هذه الظروف مجتمعة وترابطها معا ومن خلال عملية التأثير والتأثر يؤدي الى النجاح في التحصيل الدراسي للأبناء.