dc.contributor.author | ربيعة, بوشنافة | |
dc.date.accessioned | 2023-10-09T12:22:02Z | |
dc.date.available | 2023-10-09T12:22:02Z | |
dc.date.issued | 2023-10-09 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5369 | |
dc.description.abstract | - تھدف ھذه الدراسة الحالیة بصفة خاصة إلى التعرف على الرأسمال الثقافي للوالدین وأثره على التحصیل الدراسي للأبناء. - التعرف على الدور الذي یتعین على الأسرة أن تؤدیھ فیما یتعلق بالتحصیل المدرسي للأبناء. - توعیة أولیاء التلامیذ بالدور الحقیقي الذي یجب أن یقوموا بھ من اجل نجاح أبنائھم في الدراسة. - جلب اھتمام المختصین التربویین والبیداغوجیین للمشاركة الفعالة في توجیھ اھتمام الأولیاء والمعلمین حول ضرورة التعاون بین الأسرة والمدرسة. - الفھم المعمق للنظام المعقد للعلاقات الإنسانیة التي تتأسس في الأسرة ومن طرف أفراد الأسرة. -2المنھج: یتوقف اختیار المنھج المناسب للدراسة على طبیعة الموضوع، ویتحدد تبعا لمتغیراتھ ویرتبط ارتباطا قویا بصدق النتائج ومدى مطابقتھا للواقع المدروس. ومن اجل الارتقاء بھذه الدراسة ارتأینا اختیار المنھج الوصفي الذي تدعمھ الحاجة المنھجیة الملحة لفھم الواقع المبني للظاھرة كمیا.وقد اعتمدنا بذلك على توظیف المنھج الكمي لضرورة المنھجیة والقاعدة الإجرائیة التتابعیة. -3العینة: بما أن الدراسة تھدف إلى التعرف على الرأسمال الثقافي للوالدین وأثره على التحصیل الدراسي للأبناء فان عینة الدراسة شملت مجموعة من أولیاء التلامیذ الذینو یدرسون في السنة الربعة متوسط المنتمون إلى بعض متوسطات الجلفة حیث اعتمد في أخیارھم على العینة العشوائیة ) الطبقیة العشوائیة (. -4تقنیات جمع البیانات: لقد وظفت في دراستي ھذه تقنیات منھجیة تمثلت في المقابلة الموجھة وصحیفة الاستبیان التي وزعت على المبحوثین وبالاستعانة بالتقنیات سابقة الذكر تم إجراء الدراسة مع العینة المذكورة. -5التساؤل الرئیسي: ھل یلعب الرأسمال الثقافي للوالدین حول المدرسة دورا في التحصیل المدرسي للأبناء؟ -6الأسئلة الفرعیة: - ھل ھناك علاقة بین اھتمام الأولیاء بالمدرسة و التحصیل الدراسي للأبناء؟ - ھل ھناك علاقة بین تشجیع وتحفیز الأولیاء للأبناء والتحصیل الدراسي للأبناء؟ - ھل ھناك علاقة بین الانتظارات الإیجابیة اتجاه المدرسة والتحصیل المدرسي للأبناء؟ -7نتائج الدراسة: من خلال ھذه الدراسة التي أجریناھا توصلنا إلى النتائج التالیة: - الرأسمال الثقافي للوالدین المشجع والمحفز والداعم على الانجاز الثقافي والعلمي لھ دور في النجاح المدرسي للأبناء بحیث یندفع الأبناء نحو الدراسة والسعي والاجتھاد الذي یمكنھم من الحصول على أفضل النتائج الدراسیة والعكس بالعكس. - الانتظارات الایجابیة لھا دور في النجاح المدرسي للأبناء لان التوقع ألوالدي یؤدي إلى استثارة الآباء لدوافع الأبناء نحو الدراسة وتحقیق درجات مرتفعة ومن ثم تحقیق النجاح المدرسي. - أن ن خلال ما یقولھ الوالدین حول المدرسة والنجاح المدرسي یساھم بشكل أو بآخر ي النجاح المدرسي أو الفشل المدرسي للأبناء. | en_EN |
dc.language.iso | other | en_EN |
dc.publisher | بوكربوط عز الدين | en_EN |
dc.relation.ispartofseries | 300-15-02; | |
dc.subject | التحصيل - الدراسي | en_EN |
dc.title | الرأس الثقافي للوالدين و أثره علي التحصيل الدراسي للبناء | en_EN |
dc.type | Other | en_EN |