dc.contributor.author |
بوشان, زينب |
|
dc.date.accessioned |
2023-11-08T21:07:51Z |
|
dc.date.available |
2023-11-08T21:07:51Z |
|
dc.date.issued |
2023-11-08 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5410 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن نوع وشدة العلاقة الإرتباطية بين متعة الدراسة والإرتياح النفسي لدى عينة من طلبة علم النفس بجامعة زيان عاشور بالجلفة والبحث عما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيا في متعة الدراسة وفروق دالة احصائيا في الإرتياح النفسي تعزى لكل من متغير الجنس لدى هؤلاء الطلبة .
لتحقيق هذه الأهداف تم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي وعلى المسح الشامل لعينة من طلبة جامعة زيان عاشور بالجلفة الذين بلغ عددهم (100) طالب وطالبة، أما بالنسبة للأدوات فقد تم استخدام مقياس متعة الدراسة (لـ آمنة ياسين) ، ومقياس الارتياح النفسي (ِ(Cummins وقدتوصلت المعالجة الاحصائية للبيانات باستخدام برنامج(spss22)إلى النتائج التالية:
1. وجود علاقة ارتباطية بين متعة الدراسة والإرتياح النفسي لدى عينة من طلبة جامعة زيان عاشور بالجلفة.
2. مستوى متعة الدراسة مرتفع لدى عينة من طلبة جامعة زيان عاشور بالجلفة.
3. مستوى الارتياح النفسي منخفض لدى عينة من طلبة جامعة زيان عاشور بالجلفة
4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى متعة الدراسة تعزى لمتغير الجنس لدى عينة من طلبة جامعة زيان عاشور بالجلفة.
5. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الإرتياح النفسي تعزى لمتغير الجنسلدى عينة من طلبة جامعة زيان عاشور بالجلفة.
الكلمات المفتاحية: متعة الدراسة- الارتياح النفسي- الطالب الجامعي.
Résumé
Cette étude visait à révéler le type et l'intensité de la corrélation entre le plaisir d'étudier et la satisfaction psychologique parmi un échantillon d'étudiants de l'Université ZayanAshour à Djelfa, et à rechercher s'il y avait des différences statistiquement significatives dans le plaisir d'étudier et des différences statistiquement significatives dans la satisfaction psychologique attribuée. à chacune des variables de genre parmi ces élèves. Ces objectifs étaient fondés sur l'approche corrélative descriptive et sur une enquête exhaustive auprès d'un échantillon d'étudiants de l'Université ZayanAshour à Djelfa, qui comptait (100) étudiants et étudiantes. Quant aux outils, l'échelle du plaisir d'étude a été utilisée (par Amna Yassin), et l'échelle de confort psychologique (Cummins). Le traitement statistique des données à l'aide du programme (spss22) a atteint les résultats suivants :
Il existe une corrélation entre le plaisir d'étudier et le confort psychologique parmi un échantillon d'étudiants de l'Université ZayanAshour à Djelfa. Le niveau de plaisir d'étudier est élevé parmi un échantillon d'étudiants de l'Université ZayanAshour à Djelfa Le niveau de confort psychologique est faible parmi un échantillon des étudiants de l'Université ZayanAshour à DjelfaIl n'y a pas de différences statistiquement significatives dans le niveau de plaisir d'étudier en raison de la variable sexe parmi un échantillon d'étudiants de l'Université ZayanAshour à DjelfaIl n'y a pas de différences statistiquement significatives dans le niveau de confort psychologique en raison du sexe variable parmi un échantillon d'étudiants de l'université ZayanAshour à Djelfa |
en_EN |
dc.language.iso |
other |
en_EN |
dc.publisher |
درماش أسيا |
en_EN |
dc.relation.ispartofseries |
150-237; |
|
dc.subject |
متعة الدراسة بالإرتياح النفسي النفس |
en_EN |
dc.title |
متعة الدراسة وعلاقتها بالإرتياح النفسي لدى طلبة علم النفس |
en_EN |
dc.type |
Other |
en_EN |