Abstract:
ملخص الد ا رسة :
هدفت هذه الدّ ا رسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين تقدير وقلق الامتحان لتلاميذ
المرحلة الثانوية لمدينة الجلفة ، و قد تكوّن مجتمع الد ا رسة من 532 تلميذا ، و تكونت عيّنة
الد ا رسة من 56 تلميذا تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية ، و قد قام الباحث باستخدام مقياس
كوبر سميث تمت ترجمته إلى العربية من طرف فاروق عبد الفتاح ( 1981 ) ويتكون من
خمس وعشرون عبارة ( 25 ) معدة لقياس تقدير الذات وهي الصورة الخاصة بالكبار الذين
يتجاوزون سن السادسة عشر( 16 ) سنة ، منها العبا ا رت السالبة التي هي ذات الأرقام :
. 25 -24-23-22-21-18-17-16-15-13-12-10-7-6-3-2
. 20-19-14 -11-9-8-5-4- والعبا ا رت الموجبة ذات الأرقام : 1
أيضا قام الباحث بتبني مقياس قلق الامتحان ( يحيى ، 1989 ) لقياس قلق الامتحان .
و بعد عملية جمع الاستبيانات تمّ معالجتها إحصائيا باستخدام الرزمة الإحصائية
. (SPSS ) للعلوم الاجتماعية
و قد توصلّت الدّ ا رسة إلى أنّه يوجد علاقة بين تقدير الذات وقلق الامتحان لدى
تلاميذ المرحلة الثانوية لمدينة الجلفة.
- هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجات تقدير الذات تختلف باختلاف الجنس .
- هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجات قلق الامتحان تختلف باختلاف الجنس .
Résumé de l'étude:
L'étude de l'étude de 56 étudiants a été choisie au hasard, et le
chercheur a utilisé l'échelle de Cooper-Smith et l'a traduite dans
l'étude. Par Farouk Abdel-Fattah (1981) et il se compose de vingt-cinq
phrases (25) destinées à l'auto-évaluation, qui est l'image des adultes
de plus de seize (16) ans, dont des phrases négatives qui sont les
nombres : 2 -3-6-7 -10 12-13-15-16-17-18-21-22-23-24-25.
Positif avec des chiffres : 1-4-5-8-9-11-14-19-20.
Le chercheur a adopté l'Exam AnxietyScale (Yahya, 1989) pour
mesurer l'anxiété liée aux examens.
Après avoir collecté les données scientifiques, elles ont été traitées
statistiquement à l'aide du Paquet statistique pour les sciences sociales
(SPSS.(
L'étude a conclu qu'il s'agit de la relation entre l'estime de soi et
l'anxiété liée aux examens chez les élèves du secondaire à Médine.
-Il existe des différences statistiquement significatives dans les degrés
d'estime de soi selon le sexe.
- Il existe des différences statistiquement significatives dans les
scores d'anxiété aux examens qui diffèrent selon le sexe