DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

تقدير الذات وعلاقته بقلق الامتحان لدى تلاميذ مرحلة الثانوي

Show simple item record

dc.contributor.author خيري, عمر
dc.date.accessioned 2023-11-08T22:57:42Z
dc.date.available 2023-11-08T22:57:42Z
dc.date.issued 2023-11-08
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5415
dc.description.abstract ملخص الد ا رسة : هدفت هذه الدّ ا رسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين تقدير وقلق الامتحان لتلاميذ المرحلة الثانوية لمدينة الجلفة ، و قد تكوّن مجتمع الد ا رسة من 532 تلميذا ، و تكونت عيّنة الد ا رسة من 56 تلميذا تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية ، و قد قام الباحث باستخدام مقياس كوبر سميث تمت ترجمته إلى العربية من طرف فاروق عبد الفتاح ( 1981 ) ويتكون من خمس وعشرون عبارة ( 25 ) معدة لقياس تقدير الذات وهي الصورة الخاصة بالكبار الذين يتجاوزون سن السادسة عشر( 16 ) سنة ، منها العبا ا رت السالبة التي هي ذات الأرقام : . 25 -24-23-22-21-18-17-16-15-13-12-10-7-6-3-2 . 20-19-14 -11-9-8-5-4- والعبا ا رت الموجبة ذات الأرقام : 1 أيضا قام الباحث بتبني مقياس قلق الامتحان ( يحيى ، 1989 ) لقياس قلق الامتحان . و بعد عملية جمع الاستبيانات تمّ معالجتها إحصائيا باستخدام الرزمة الإحصائية . (SPSS ) للعلوم الاجتماعية و قد توصلّت الدّ ا رسة إلى أنّه يوجد علاقة بين تقدير الذات وقلق الامتحان لدى تلاميذ المرحلة الثانوية لمدينة الجلفة. - هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجات تقدير الذات تختلف باختلاف الجنس . - هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجات قلق الامتحان تختلف باختلاف الجنس . Résumé de l'étude: L'étude de l'étude de 56 étudiants a été choisie au hasard, et le chercheur a utilisé l'échelle de Cooper-Smith et l'a traduite dans l'étude. Par Farouk Abdel-Fattah (1981) et il se compose de vingt-cinq phrases (25) destinées à l'auto-évaluation, qui est l'image des adultes de plus de seize (16) ans, dont des phrases négatives qui sont les nombres : 2 -3-6-7 -10 12-13-15-16-17-18-21-22-23-24-25. Positif avec des chiffres : 1-4-5-8-9-11-14-19-20. Le chercheur a adopté l'Exam AnxietyScale (Yahya, 1989) pour mesurer l'anxiété liée aux examens. Après avoir collecté les données scientifiques, elles ont été traitées statistiquement à l'aide du Paquet statistique pour les sciences sociales (SPSS.( L'étude a conclu qu'il s'agit de la relation entre l'estime de soi et l'anxiété liée aux examens chez les élèves du secondaire à Médine. -Il existe des différences statistiquement significatives dans les degrés d'estime de soi selon le sexe. - Il existe des différences statistiquement significatives dans les scores d'anxiété aux examens qui diffèrent selon le sexe en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher زعتر نور الدين en_EN
dc.relation.ispartofseries 150-243;
dc.subject تقدير الذات بقلق الامتحان en_EN
dc.title تقدير الذات وعلاقته بقلق الامتحان لدى تلاميذ مرحلة الثانوي en_EN
dc.type Other en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account