DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

الرضا عن التوجيه المدرسي ودوره بالنجاح الدراسي لدى تلاميذ السنة اولى ثانوي

Show simple item record

dc.contributor.author مسلمي, خضرة
dc.date.accessioned 2023-11-09T21:16:26Z
dc.date.available 2023-11-09T21:16:26Z
dc.date.issued 2023-11-09
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5444
dc.description.abstract إذاكانالتوجیهعلموفنلأنهیستخدمكلالوسائلالعلمیةلفهموتحلیلقدراته، وتقییمأفعالهوأعماله،ومساعدتهعلىحلمشكلاته،والتوجیهبهذاالمعنىهو تجسیدللعملیةالتربویة،إذیعملبحیثیجعلالفردیفهمذاته،بمعنىتكونلدیه الامكانیةلمعرفةقدراتهومیولهوإمكانیاتهومشاكله. وإنیتقبلالفردذاتهویوجههاأویقبلتوجیههامنالآخرونحسبماهيعلیه،وهذامایجعلهفردامتوافقاوراضیامنذاتهثمعنمحیطهومجتمعهالذيیعیش فیه. وعلىهذاتعدعملیةالتوجیهالمدرسيعملیةهادفةومصیریةفيحیاةالتلمیذ النفسیةوالاجتماعیةوالدراسیة،فهيضرورةمنضروراتالتربیةوالتعلیم. فالتوجیههوعبارةعنعملیةتربویةمنظمةتضممجموعةمنالخدماتالتيیقوم بهاالأخصائیونفيالتربیةوعلمالنفس،كمایجبأنیتمالتوجیهفيالسنوات النهائیةمنالتعلیمالأساسي،ومرحلةالتعلیمالثانوي،وذلكلربطالحاجةبالمرحلة المقبلةسواءالدراسیةأوالمهنیة،وضرورةالاعتمادعلىعملیةالتوجیهالمدرسيفي مختلفالأطوارالتعلیمیةوالمصیریةكالتعلیمالأساسيالمرهونبتحقیقالنجاحفي شهادةالتعلیمالأساسي،والتعلیمالثانويبتحقیقشهادةالبكالوریا. ومنخلالالدراسةالتيقمنابهاحاولنامعرفةرضاالتلمیذعنعملیةالتوجیهفيأهممرحلةلدیهألاوهيمرحلةالتعلیمالثانويومدىقدرتهعلىتحقیقالتوافقالدراسيالذيیمهدلهسبیلالنجاحفيحیاتهالدراسیةوالمهنیةوالاجتماعیةككل،أيأنالتوجیهالسلیمالذيیمنحللفردالرضایكونقدمنحهالقدرةعلىاستثمارقدراتهإلىأقصىمداهاوعكسذلكیمكننا "أننلاحظأنالوقتوالجهدالضائعالذيیبذلهبعضالأفرادفيمتابعةدراسةلایصلحونلهاممایعوقتكیفهممعهاوظروفها" . وهكذافإنللرضاعنالتوجیهانعكاساتتظهرآثارهاالإیجابیةلیسعلىمستوىالفردفحسب،وإنماعلىمستوىالمدرسةوالمجتمع،كماأنشعورالتلمیذبالرضاعنالتوجیهالمدرسيقدیحققلهالتوافقالمدرسيوالذيیعتبرهذاالأخیرمدىتوافقالتلمیذنحودراستهوتوافقهنحوالنظامالسائدنحوالمناهجالمقررةوالتفاعلمعذلكوبمدىاعتمادهعلىنفسهدونمساعدةالغیر. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher عروي المختار en_EN
dc.relation.ispartofseries 150-266;
dc.subject الرضا التوجيه المدرسي بالنجاح الدراسي en_EN
dc.title الرضا عن التوجيه المدرسي ودوره بالنجاح الدراسي لدى تلاميذ السنة اولى ثانوي en_EN
dc.type Other en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account