dc.contributor.author | مسلمي, خضرة | |
dc.date.accessioned | 2023-11-09T21:16:26Z | |
dc.date.available | 2023-11-09T21:16:26Z | |
dc.date.issued | 2023-11-09 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5444 | |
dc.description.abstract | إذاكانالتوجیهعلموفنلأنهیستخدمكلالوسائلالعلمیةلفهموتحلیلقدراته، وتقییمأفعالهوأعماله،ومساعدتهعلىحلمشكلاته،والتوجیهبهذاالمعنىهو تجسیدللعملیةالتربویة،إذیعملبحیثیجعلالفردیفهمذاته،بمعنىتكونلدیه الامكانیةلمعرفةقدراتهومیولهوإمكانیاتهومشاكله. وإنیتقبلالفردذاتهویوجههاأویقبلتوجیههامنالآخرونحسبماهيعلیه،وهذامایجعلهفردامتوافقاوراضیامنذاتهثمعنمحیطهومجتمعهالذيیعیش فیه. وعلىهذاتعدعملیةالتوجیهالمدرسيعملیةهادفةومصیریةفيحیاةالتلمیذ النفسیةوالاجتماعیةوالدراسیة،فهيضرورةمنضروراتالتربیةوالتعلیم. فالتوجیههوعبارةعنعملیةتربویةمنظمةتضممجموعةمنالخدماتالتيیقوم بهاالأخصائیونفيالتربیةوعلمالنفس،كمایجبأنیتمالتوجیهفيالسنوات النهائیةمنالتعلیمالأساسي،ومرحلةالتعلیمالثانوي،وذلكلربطالحاجةبالمرحلة المقبلةسواءالدراسیةأوالمهنیة،وضرورةالاعتمادعلىعملیةالتوجیهالمدرسيفي مختلفالأطوارالتعلیمیةوالمصیریةكالتعلیمالأساسيالمرهونبتحقیقالنجاحفي شهادةالتعلیمالأساسي،والتعلیمالثانويبتحقیقشهادةالبكالوریا. ومنخلالالدراسةالتيقمنابهاحاولنامعرفةرضاالتلمیذعنعملیةالتوجیهفيأهممرحلةلدیهألاوهيمرحلةالتعلیمالثانويومدىقدرتهعلىتحقیقالتوافقالدراسيالذيیمهدلهسبیلالنجاحفيحیاتهالدراسیةوالمهنیةوالاجتماعیةككل،أيأنالتوجیهالسلیمالذيیمنحللفردالرضایكونقدمنحهالقدرةعلىاستثمارقدراتهإلىأقصىمداهاوعكسذلكیمكننا "أننلاحظأنالوقتوالجهدالضائعالذيیبذلهبعضالأفرادفيمتابعةدراسةلایصلحونلهاممایعوقتكیفهممعهاوظروفها" . وهكذافإنللرضاعنالتوجیهانعكاساتتظهرآثارهاالإیجابیةلیسعلىمستوىالفردفحسب،وإنماعلىمستوىالمدرسةوالمجتمع،كماأنشعورالتلمیذبالرضاعنالتوجیهالمدرسيقدیحققلهالتوافقالمدرسيوالذيیعتبرهذاالأخیرمدىتوافقالتلمیذنحودراستهوتوافقهنحوالنظامالسائدنحوالمناهجالمقررةوالتفاعلمعذلكوبمدىاعتمادهعلىنفسهدونمساعدةالغیر. | en_EN |
dc.language.iso | other | en_EN |
dc.publisher | عروي المختار | en_EN |
dc.relation.ispartofseries | 150-266; | |
dc.subject | الرضا التوجيه المدرسي بالنجاح الدراسي | en_EN |
dc.title | الرضا عن التوجيه المدرسي ودوره بالنجاح الدراسي لدى تلاميذ السنة اولى ثانوي | en_EN |
dc.type | Other | en_EN |