dc.description.abstract |
يعيش العالم اليوم ثورة رقمية هائلة أفرزها التطور الحاصل في تكنولوجيا الاتصال والتقنيات الحديثة خلال العقدين الأخيرين، حيث أضحى الناس على إختلاف أعمارهم وأجناسهم يعيشون في بيئة إتصالية شاملة يتحكم فيها جملة من الوسائل في مقدمتها الهواتف الذكية ومواقع الانترنت وكذا شبكات التواصل الاجتماعي وفي ظل هذه التغيرات التكنولوجية الحديثة والمعلوماتية وتأثيرها على الفرد والمجتمع يجد الأفراد أنفسهم يتعاملون تلقائيا مع هذا الكم الهائل من المعلومات إلا أن الشباب هم أكثر الشرائح الاجتماعية حساسية تنمو في محيط تقنى ثقافي جديد قد ينافس الآباء والمربين في تنشئة أطفالهم وتثقيفهم، حيث أوضحت دراسة لمنظمة كومون سينس ميديا (2021) أن الشباب يقضون 6ساعات يوميا في المتوسط على مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت.
حيث أن هذا التطور التكنولوجي الهائل مس مختلف مجالات الحياة حتى في مجال الترفيه والتسلية فهذا التقدم التكنولوجي التقني المتسارع سمح بتطوير أساليب اللعب والترفيه فأصبح كل شيء تقليدي يقابله شيء تقني حتى في مجال اللعب فلم نعد نشاهد الشباب في الشوارع مجتمعون كسابق بل أصبحوا مجتمعين في عالم افتراضي بدل العالم الواقعي عن طريق الألعاب الإلكترونية المتاحة عبر شبكة الأنترنت والتي لاقت رواجا هائلا بين مختلف الأوساط والفئات العمرية خاصة منها الأطفال وذلك لتعدد أنواعها، فهناك ألعاب إلكترونية محاكية للألعاب الحقيقية ككرة السلة وكرة القدم وسباق السيارات...إلخ ،كما توجد أنواع أخرى يمكن القول بأنها خيالية كغزو الفضاء وحرب النجوم....إلخ، فهذا التنوع سمح بجذب الأطفال أكثر فأكثر فكل طفل أصبح بإمكانه الحصول على اللعبة التي يريدها وقد يصل به الأمر إلى درجة الإدمان عليها وعدم القدرة على الامتناع عنها مما يؤثر على سلوكه في مختلف مجالات حياته باعتباره في مرحلة عمرية لتكوين وتلقى و مرحلة كذلك قابلة للتأثر.
إن الإدمان على الألعاب الإلكترونیة أثر سلبا على حیاة أبنائنا. فیدفعنا نحو ضرورة الیقظة وأخذ الحیطة، مما یهدد سلامتهم وأمنهم وصحتهم. وبطبيعة الحال تؤثر بشكل مباشر على تصرفاتهم تجاه زملائهم في المدرسة، ولعل السبیل نحو تحقیق ذلك یكمن في توعیة أبنائنا بمخاطرها وبأضرارها التي یمكن أن تنجر عنها نتیجة الانسیاق نحوها وتقلیدها. فضلا عن بناء ثقافة الاستثمار في الوقت من خلال توجهیهم الوجهة السلیمة نحو الاستفادة من أشكال اللعب الأخرى التي تنمي حواسهم وقدراتهم العقلیة، وتساعد على نموهم النفس اجتماعي لتجعله ینمو نموا متوازنا وسلیما.
وفي هذه المذكرة حاولنا الإلمام بالموضوع من خلال تقسيم الدراسة إلى ثلاثة فصول:
فصل تمهيدي حاولنا فيه التمهيد للدراسة من خلال طرح الإشكالية ووضع فرضيات وتحديد المفاهيم.
أما الفصل الثاني فقد حاولنا فيه طرح أسباب الإدمان وأنواعه وحاولنا من خلاله الإلمام بالعنف المدرسي.
أما في الجانب التطبيقي فقد قمنا بدراسة استطلاعية بثانوية النعيم النعيمي بالجلفة حاملنا من خلالها دراسة إشكالية الدراسة.
وفي الأخير خاتمة حولنا من خلالها طرح النتائج المتحصل عليها إضافة إلى اقتراح بعض التوصيات.
الملخص:
اة أبنائنا. فیدفعنا نحو ضرورة ا على ح ة أثر سل إن الإدمان على الألعاب الإلكترون
عة الحال تؤثر طب طة، مما یهدد سلامتهم وأمنهم وصحتهم. و قظة وأخذ الح ال
6 اشر على تصرفاتهم تجاه زملائهم في المدرسة، ولعل السبیل نحو تحقی ل م 5 ش
ن أن تنجر عنها نتیجة 5 م أض ا ررها التي مخاطرها و ة أبنائنا من في توع 5 ذلك
اق نحوها وتقلیدها. الانس
الموضوع. رة التي حاولنا من خلالها الإلمام 5 انت هاته المذ 5 6 ل ما سب 5 ومن اجل
الكلمات المفتاحية: الإدمان، المراهق، الألعاب الإلكترونية، توعية.
Résumé :
La dépendance aux jeux électroniques a affecté négativement la vie de nos enfants.
Elle nous pousse vers la nécessité d'être vigilant et de prendre des précautions, ce qui
menace leur sûreté, leur sécurité et leur santé. Bien sûr, cela affecte directement leur
comportement envers leurs camarades de classe à l'école, et peut-être que le moyen
d'y parvenir consiste à éduquer nos enfants sur ses dangers et les dommages qui
peuvent en résulter en étant attirés vers lui et en l'imitant.
Et pour le bien de tout ce qui précède, ce mémorandum était à travers lequel nous
avons essayé de nous familiariser avec le sujet.
Mots clés : addiction, adolescent, jeux électroniques, prise de conscience.
Abstract :
Addiction to electronic games negatively affected the lives of our children. It pushes
us towards the need to be vigilant and take precautions, which threatens their safety,
security and health. Of course, it directly affects their behavior towards their
classmates at school, and perhaps the way to achieve this lies in educating our
children about its dangers and the damage that can result from it as a result of being
drawn towards it and imitating it.
And for the sake of all of the above, this memorandum was through which we tried to
get acquainted with the subject.
Keywords: addiction, adolescent, electronic games, awareness. |
en_EN |