DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

علاقة مهارة التواصل بالرفاهية النفسية دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم الابتدائي لمدينة الاغواط على ضوء نموذج Ryff

Show simple item record

dc.contributor.author كريمي, يوسف
dc.date.accessioned 2023-11-12T20:10:56Z
dc.date.available 2023-11-12T20:10:56Z
dc.date.issued 2023-11-12
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5543
dc.description.abstract ملخص الدراسة باللغة العربية: هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن العلاقة بين مهارة التواصل والرفاهية النفسية لدى عينة من أساتذة التعليم الابتدائي لمدينة الاغواط، حيث تكونت من (198) أستاذ واستاذة وقداعتمد الباحث على المنهج الوصفي لملائمة طبيعة الدراسة، وقد استخدم الباحث استمارة مكونة من مقياسين تبناهما الباحث، مقياس مهارة التواصل (مني، 2017) ومقياس الرفاهية النفسية (Ryff,1989)و قد توصل الباحث الى وجود علاقة دالة احصائيا بين مهارة التواصل والرفاهية النفسية لدى عينة الدراسةووجود علاقة دالة احصائيا بين ابعاد مهارة التواصل والرفاهية النفسية لدى عينة الدراسة الكلمات المفتاحية: المهارة، مهارة التواصل، الرفاهية النفسية، أساتذة التعليم الابتدائي Abstract: The current study aimed to reveal the relationship between communication skill and psychological well-being among a sample of primary education teachers for the city of Laghouat, where it consisted of (198) professors and professors The researcher relied on the descriptive approach to suit the nature of the study,the researcher used a questionnaire consisting of two scales adopted by the researcher, the Communication Skill Scale (Mani, 2017) and the Psychological Well-Being Scale (Ryff, 1989).the researcher found a statistically significant relationship between the skill of communication and psychological well-being in the study sample and the existence of a statistically significant relationship between the dimensions of communication skill and psychological well-being among the study sample. Keywords: skill, communication skill, psychological well-being, primary education teachers Résumé: La présente étude visait à révéler la relation entre les compétences de communication et le bien-être psychologique au sein d’un échantillon d’enseignants du primaire pour la ville de Laghouat, où il était composé de (198) professeurs et professeurs Le chercheur s’est appuyé sur l’approche descriptive adaptée à la nature de l’étude,Le chercheur a utilisé un questionnaire composé de deux échelles adoptées par le chercheur, l’échelle de compétences en communication (Mina, 2017) et l’échelle de bien-être psychologique (Ryff, 1989).Le chercheur a trouvé une relation statistiquement significative entre la capacité de communication et le bien-être psychologique dans l’échantillon de l’étude et l’existence d’une relation statistiquement significative entre les dimensions de la compétence de communication et du bien-être psychologique au sein de l’échantillon de l’étude. Mots-clés : compétence, aptitude à la communication, bien-être psychologique, enseignants du primaire en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher شنيخر عبد الرحمان en_EN
dc.relation.ispartofseries 150-357;
dc.subject علاقة مهارة التواصل بالرفاهية النفسية en_EN
dc.title علاقة مهارة التواصل بالرفاهية النفسية دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم الابتدائي لمدينة الاغواط على ضوء نموذج Ryff en_EN
dc.type Other en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account