DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

المدرسة و علاقتها بانحراف الأحداث

Show simple item record

dc.contributor.author جهرة, فطيمة الزهراء
dc.contributor.author خرادل, ام الخير
dc.date.accessioned 2023-11-13T22:40:03Z
dc.date.available 2023-11-13T22:40:03Z
dc.date.issued 2023-11-14
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5583
dc.description.abstract ملخص الد ا رسة باللغة العربية: عنوان الد ا رسة: المدرسة وعلاقتيا بانح ا رف الأحداث. هدف الد ا رسة: الكشف عن العلاقة الموجودة بين المدرسة والانح ا رف الذي يتعرض لو الحدث المتمدرس. وقد حاولت الد ا رسة الإجابة عمى التساؤلات التالية:  ىل يدفع الفشل الد ا رسي إلى انح ا رف الأحداث ؟  ىل تؤدي المعاممة السيئة للأستاذ وعدم م ا رعاتو لمفروق الفردية إلى انح ا رف الأحداث؟  ىل لمخالطة رفقاء السوء في المدرسة علاقة بانح ا رف الانح ا رف؟  ىل يمكن أن يكون لمجو المدرسي و الروتين الممل في الحياة المدرسية أثر في انح ا رف الأحداث ؟  ىل للأساليب التربوية الخاطئة للإدارة وانعدام التنسيق بين المدرسة والوسط الخارجي - دور في انح ا رف الأحداث ؟ وانطلاقا من التساؤلات المطروحة قمنا بصياغة الفرضيات التالية: الفرضية العامة: تؤدي المشاكل التي تعاني منيا المدرسة الج ا زئرية كتوتر العلاقات بين الأط ا رف التربوية و الأساليب التربوية الخاطئة المعمول بيا وتقصير المناى والفشل الد ا رسي ومخالطة رفقاء السوء وقمة التنسيق بين المدرسة والوسط الخارجي إلى ضياع وانح ا رف شريحة ميمة في المجتمع وىي فئة الم ا رىقين أو ما يصطمح عييا الأحداث، ومن ىنا تتفرع الفرضية إلى فرضيات جزئية. الفرضيات الجزئية: الفرضية الأولى: يؤدي الفشل الد ا رسي إلى انح ا رف الأحداث. الفرضية الثانية: تؤدي المعاممة السيئة للأستاذ وعدم م ا رعاتو لمفروق الفردية، بالأحداث إلى الانح ا رف. الفرضية الثالثة: مخالطة رفقاء السوء في المدرسة ليا علاقة بانح ا رف الأحداث. الفرضية ال ا ربعة: يمكن أن يكون لمجو المدرسي و الروتين الممل في الحياة المدرسية أثر في انح ا رف الأحداث. الفرضية الخامسة: تسيم الأساليب التربوية الخاطئة للإدارة وانعدام التنسيق بين المدرسة والوسط الخارجي في انح ا رف الأحداث. عينة الد ا رسة: تكونت عينة الد ا رسة من عشر أحداث جانحين من نزلاء مركز رعاية الأحداث بمدينة الجمفة. المنهج المعتمد: اعتمدنا في ىذه الد ا رسة عمى المني الوصفي التحميمي، وفق تقنية المسح الاجتماعي بطريقة الحصر الشامل لأنيا المناسبة لطبيعة الموضوع. أدوات الد ا رسة: واستخدمنا أداة الاستمارة في جمع البيانات، ثم تحميل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية والوصفية والاستدلالية )بعرض البيانات في جداول إما بسيطة أو مركبة، فضلا عن ذلك قمنا بعممية تحميل المضمون(. نتائج الد ا رسة: أظيرت نتائ الد ا رسة أن العوامل المدرسية ليا علاقة غير مباشرة في انح ا رف الأحداث، وأىميا الفشل المدرسي، تميو بدرجة أقل العوامل الأخرى متمثمة في معاممة المعمم السيئة والق ا ر ا رت الخاطئة للإدارة المدرسية ثم مخالطة رفقاء سوء داخل جو مدرسي غير ملائم ىذه النتائ تؤكد عمى أن ىناك عوامل أخرى متعددة تؤدي إلى انح ا رف الأحداث ليس فقط المدرسة. إذا انح ا رف الأحداث ظاىرة معقدة متأثرة بعدة عوامل كعوامل الأسرة، وسائل الإعلام وعوامل أخرى. اقت ا رحات الد ا رسة:  م ا رعاة الدقة في اختيار المعمم المربي الذي ينبغي أن تتوافر فيو صفات حب الأطفال والقدرة عمى التعامل الايجابي معيم، والرغبة في التدريس والسموك القويم.  تحسين ظروف العمل داخل المدرسة عن طريق إقامة علاقة ودية بين  المعممين والتلاميذ والإدارة مما يخمق جوا مناسبا لتكيف التلاميذ في الوسط المدرسي، ويدفعيم للانتظام والمواظبة.  تزويد المدارس بالأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين لمكشف عن حالات بوادر الجنوح والانح ا رف ومحاولة علاجيا قبل استفحاليا.  توعية الأسر بالالت ا زم بمتابعة تمدرس أبنائيم وحضور مجالس الآباء والمعممين لمتعاون - عمى حل المشاكل التي يثيرىا بعض أبنائيم أثناء تمدرسيم.  إعطاء أىمية لمجانب الاجتماعي والبيداغوجي لمتمميذ بالمتابعة في المدرسة - وخارجيا)الأولياء والمؤطرين(.  إنجاز أبحاث تحمل عمى عاتقيا معاناة الأحداث المنحرفين. Résumé de l’étude en français: Titre de l’étude: l’école et sa relation avec la délinquance juvénile. Objectifs de l’étude: cette étude a pour objectifs d’indiquer : La relation qui existe entre l’école et la délinquance juvénile. La problématique tourne autour des questions suivantes :  Y’a- t-il une relation entre l’échec solaire et la délinquance juvénile ?  est-ce que le mal Hantises dans l’école mène à la délinquance juvénile ?  Y’a- t-il une relation entre les actions des enseignant contre les élèves et la délinquance juvénile ?  Y’a- t-il une relation entre la mauvaise ambiance scolaire et la délinquance juvénile ?  Y’a- t-il une relation entre les fautives décisions administratif et la délinquance juvénile ?  Dans ce contexte on’ extrait des hypothèses secondaires qui sont :  il ya une relation entre l’échec solaire et la délinquance juvénile.  le mal Hantises dans l’école mène à la délinquance juvénile.  il ya une relation entre les actions des enseignant contre les élèves et la délinquance juvénile.  il ya une relation entre la mauvaise ambiance scolaire et la délinquance juvénile.  il ya une relation entre les fautives décisions administratif et la délinquance juvénile. L’échantillon de l’étude: il se compose de (10) délinquants qu’ils se trouvent dans un centre spécialisé de rééducation de la Wilaya de Djelfa. Méthode de l’étude: on a adopté dans cette étude la méthode descriptive analytique, on utilise la technique d’onction sociale par l’exclusion générale. L’outil de l’étude: collecte-les donnés et on les mit dans des tableaux pour le but d’analysé par les méthodes statistiques. Les résultats: après avoir utilisé les méthodes statistiques adéquate, ont est arrivés aux résultats suivantes:  il ya une relation apparente entre l’échec scolaire et la délinquance juvénile.  le mal Hantises dans l’école mène à la délinquance juvénile.  il ya une relation proportionnel entre les actions des enseignant contre les élèves et la délinquance juvénile.  il ya une relation entre la mauvaise ambiance scolaire et la délinquance juvénile.  il ya une relation partiel entre les fautives décisions administratif et la délinquance juvénile. Ces résultats confirment qu’il existe de nombreux facteurs qui conduisent à la délinquance no seulement l’école. Donc la délinquance juvénile est un phénomène complexe influençable par une variété de facteurs tels que les facteurs d la famille, les médias et d’autres facteurs. Les suggestions de l’étude: après avoir analysé les résultats, nous avons suggéré quelques recommandations, telle-que : - La nécessite de donner plus d’importance au coté sociologique et pédagogique de l’élève, à travers le suivi à l’école et à l’extérieur (parents et encadreurs). - Faire des recherches dans le domaine de la prise en charge les souffrances des juvénile décliquant. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher عابد ميهوب en_EN
dc.relation.ispartofseries 300-52;
dc.subject المدرسة انحراف الأحداث en_EN
dc.title المدرسة و علاقتها بانحراف الأحداث en_EN
dc.type Other en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account