الخلاصة:
مقدمة
إن ظاهرة العنف المدرسي تعد من المظاهر الاجتماعية التي أسالت الكثير
من الحبر.و استدعت اهتمام مختلف الأط ا رف الاجتماعية لما لها من تأثير
على مستقبل أبنائها و من ثمة على مستقبل البلاد من حيث ان هؤلاء
سيكونون في الغد القريب أرباب اسر و أط ا رف فاعلة في مختلف ميادين
الحياة و ان مشوارهم في المستقبل سيعتمد على ما اكتسبوه من ماضيهم.
لقد حاول المختصون محاصرة الظاهرة و الوقوف عند أسبابها كان لكل منهم
فلسفته و اتجاهه في ذلك و رغم كل ما قبل و أنجز في هذا المجال إلا أن
الظاهرة لا ت ا زل قائمة و منجزة في مؤسساتنا التربوية و قد جاءت هذه
الد ا رسات لتساهم كا سابقاتها و لو بالقدر اليسير في تقصي واقع هذه الظاهرة
و معرفة المؤث ا رت سواء التي تتعلق بالأسرة من خلال التربية أو طرف
التنشئة الاجتماعية مع معرفة مدى دور المدرسة و التي يمكن أن تكون سببا
في الحد من العنف الذي يسود مؤسساتنا التربوية تناولت الد ا رسة قسمين
نظري و ميداني احتوى الجانب النظري ثلاث فصول
الفصل الأول:و تناولت د ا رسة تحديدا الإشكالية و فروض الد ا رسة و أهمية
أهداف الد ا رسة و أسباب اختيار الموضوع و تحديد المفاهيم و الد ا رسات
السابقة.
الفصل الثاني:و تناول دور المدرسة و تطرقنا في هذا الفصل إلى تعريفها و
م ا رحل نشأتها بالإضافة إلى وظائفها العامة و الخاصة و أهميتها...
الفصل الثالث:و تطرقنا إلى الخلفية المعرفية للعنف و عالج هذا الفصل
تعريفه و عوامله و أشكاله و مظاهره و أسباب و تعريف العنف المدرسي
بالإضافة إلى أنواع العنف المدرسي و بعض النظريات المفسرة له.
و يتضمن الجانب الميداني فصلين :
الفصل ال ا ربع: تناولت المناهج المستعملة في البحث و أدوات جمع البيانات
و التي تمثلت في الملاحظة و المقابلة و استمارة الاستبيان و السجلات.
الفصل الخامس:و جاء فيه تحليل و تفسير البيانات في جداول و تفسير
الفرضيات الموضوعة على أساس استمارة البحث المأخوذة و التوصيات