DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

الأعباء المهنية التدريس و علاقتها بالتوافق المهني لدي الأستاذة الجدد في التعليم الابتدائي

Show simple item record

dc.contributor.author طويل, عبد الكريم
dc.contributor.author قوق, ابوبكر الصديق
dc.date.accessioned 2023-11-14T00:18:15Z
dc.date.available 2023-11-14T00:18:15Z
dc.date.issued 2023-11-14
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5592
dc.description.abstract ملخص الدراسة : يهدف بحثنا إلى دراسة أعباء لدى معلمي مرحلة التعليم الابتدائي بولاية الجلفة وأثرها على العملية التعليمية، حيث تعتبر مهنة التعليم من المهن الفنية المعقدة والتي تزخر بالعديد من الأعباء والمطالب والمسئوليات، خاصة في ظل تزايد التعقيدات المهنية ولذلك جاءت دراستنا رغبة منا في الإجابة المنهجية والمنطقية على إشكالية بحثنا والتي هي كالتالي : - ما علاقة الأعباء المهنية لمهنة التدريس بالتوافق المهني لدى الأساتذة الجدد في التعليم الابتدائي ؟ منهج البحث : استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي للبحث في المتغيرات، وطبقت فروضها على مجتمع البحث المكون من أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي الجدد بولاية الجلفة باستخدام مقياس الأعباء المهنية والتوافق المهني. نتائج البحث توصلنا في بحثنا للنتائج الآتية : 1. تتسم الأعباء المهنية لدي الأساتذة الجدد مرحلة الأساس بدائرة حد الصحاري بالانخفاض. 2. لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين السن والأعباء المهنية لدى الأساتذة الجدد مرحلة الأساس بدائرة حد الصحاري. 3. توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الجنس والأعباء المهنية لدى الأساتذة والأستاذات مرحلة الأساس بدائرة حد الصحاري 4. لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مؤسسة التخرج والأعباء المهنية لدى الأساتذة الجدد مرحلة الأساس بدائرة حد الصحاري. د Résumé Cette étude a comme objectif de dévoiler les difficultés professionnelles dont les enseignants de la wilaya de Djelfa subissant pour accomplir leur tâche éducative, en les empêchant à mettre en place d'une manière convenable leur exercice quotidien, pour objectif d'y installer un vrai processus d'apprentissage dans les meilleures conditions. Or, l'enseignement est considéré au préalable comme une profession dure, intéressante et tellement complexe, au sein d'un entourage difficile, lui aussi, et pleinement désavantageux. E ffectivement, nous essayons à travers cette étude de répondre à une problématique majeure: A quel point les difficultés professionnelles pourront-elles briser les efforts des enseignants? Résultats: 1- Les difficultés professionnelles présentant une importante étape aussi dure pour les enseignants de l'enseignement primaire de la daïra de Had s'hari. 2- Il n'existe pas une relation directe d'une nature statistique entre l'âge, les difficultés professionnelles des enseignants dans les résultats de recherches 3- Bien qu'il existe une relation d'une nature statistique entre le sexe et les pressions professionnelles. 4- Il n'existe pas une relation directe d'une nature statistique entre les difficultés professionnelles et les institutions professionnelles de formations d'études. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher بورقبة مصطفى en_EN
dc.relation.ispartofseries 300-69;
dc.subject الأعباء المهنية التوافق المهني en_EN
dc.title الأعباء المهنية التدريس و علاقتها بالتوافق المهني لدي الأستاذة الجدد في التعليم الابتدائي en_EN
dc.type Other en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account