DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

اثر تطبيق نظام .ل.م.د.علي الجودة العلمية و المهنية للطالب

Show simple item record

dc.contributor.author عكراطة, امباركة
dc.date.accessioned 2023-11-14T00:24:55Z
dc.date.available 2023-11-14T00:24:55Z
dc.date.issued 2023-11-14
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5593
dc.description.abstract تم التطرق في ھذه الدراسة إلى دراسة الأثر الذي أحدثھ نظام ل.م.د في جودة ونوعیة الطالب من الناحیة العلمیة والمھنیة وقد وضعت لھذه الدراسة السؤال العام التالي : ھل یمتلك الطالب الجودة العلمیة والمھنیة في ظل تطبیق نظام ل.م.د؟ و تندرج ضمنھ مجموعة من الأسئلة الفرعیة . وقد اندرجت تحت ھذا السؤال العام الفرضیة العامة التالیة: *لا یمتلك الطالب الجودة العلمیة والمھنیة في ظل تطبیق نظام ل.م.د لوجود خلل بنائي من ناحیة مكتسبات الطالب التكوینیة ومن ناحیة المرافق البیداغوجیة *. وقد اندرج تحت ھذه الفرضیة مجموع من الفرضیات وكل منھا تحتوي على مجموعة من المؤشرات التي تم وضعھا في تساؤلات استمارة البحث . بالنسبة لعینة الدراسة اخذت عینة من طلبة جامعة زیان عاشور بالجلفة من كلیة العلوم الاجتماعیة والإنسانیة وكجزء من البناء الكلي لھذه الكلیة تم اختیار عینة مكونة من 55 طالب بالطریقة العشوائیة البسیطة لكل من طلبة السنة الثالثة والسنة أولى والثانیة ماستر علم الاجتماع التربوي ،وتم القیام بھذه الدراسة في الفترة ما بین جانفي 2016 الى غایة نھایة شھر افریل 2016 ، وقد تم التوصل الى مجموعة من النتائج ونذكر ھنا نتیجة الفرضیة العامة حیث تبین ان الطالب في تخصص علم الاجتماع التربوي مازال لم یرقى الى مستویات الجودة والنوعیة التي ھي احد اھم العناصر المتعلقة بنظام ل.م.د والخلل البنائي العلمي والمھني لطالب موجود في اغلب مؤشرات الفرضیات الفرعیة . ت Résumé de la recherche Dans cet exposé , on a aborde les effets du système L.M.D par rapport a la qualité et l’aptitude dans les domaines scientifiques et professionnels. Pour atteindre ces objectifs , j’ai posé la question suivante : Est-ce que l’étudiant possède les moyens possibles et la qualité scientifiques et professionnels dans le cadre du système L.M.D ? Dans ce contexte , certains questions supplémentaires sont aussi impliquées . A ce propos , on peut insérer l'hypothèse suivante: l’étudiant ne possède pas la qualité scientifiques et professionnelle à través l’application du système L.M.D a cause de l’existence d’un manque dans la structure par rapport a ses acquisitions les infra structures pédagogiques. On peut également noter l’existence de certains hypothèses supplémentaires (sub- hypothèses) , chacune contient quelques indices qui sont présentés comme des questions dans le formulaire de l’exposé en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.relation.ispartofseries 300-90;
dc.subject نظام .ل.م.د. الجودة العلمية en_EN
dc.title اثر تطبيق نظام .ل.م.د.علي الجودة العلمية و المهنية للطالب en_EN
dc.type Other en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account