Abstract:
مقدمة:
إن من بين المشاكل التربوية التي تفرض نفسيا في أولويات الاىتمام نجد مشكمة الفشل
الد ا رسي،وقد أصبح مشكل الفشل يعيق العممية التربوية في تحقيق أىدافيا.
لعل من أىم المشكلات التي تطغى عمى الساحة التعميمية مشكمة الفشل الد ا رسي الذي
عكس بشكل أو بأخر وجود خمل ما في التربية عمى مستوى المدرسة أو الأسرة أو فييما
معا حيث تشكل ىذه الظاىرة شكلا من أشكال اليدر التربوي لمطاقات البشرية والمادية
عمى حد سواء فضلا عن كونيا مظير من مظاىر الفشل في تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص
التعميمية أمام كافة الش ا رئح التعميمية وأيضا الفشل في تحقيق الآمال التي عقدتيا كل من
الأسرة والمتعمم .
وتشكل ظاىرة الفشل الد ا رسي عائقا يقف في وجو التقدم الذي تبتغيو المجتمعات وعند
إلقاء نظرة متفحصة حول ظاىرة الفشل الد ا رسي نجدىا تظير في جميع البمدان المتقدمة
والنامية عمى حد سواء فيي ظاىرة موجودة في كافة المدارس تتأثر بالأوضاع العامة
التي تعيشيا الشعوب، وميما كان المجتمع عمى درجة عالية من التقدم الحضاري
والتكنولوجي لا يمكن أن يخمو منيا إلا إنيا تتفاوت في درجة حدتيا وتفاقميا من مجتمع
لأخر ومن مرحمة إلى أخرى .
و تولى مشكل الفشل الد ا رسي أصحاب الاختصاص فشخصوه واقترحوا لو الحمول و ا رح
كل ينظر لو من ا زويتو فمنيم من يولي أىمية كبرى لمعامل الاجتماعي وما فيو من
مشاكل أسرية كالطلاق واليجرة وغيرىا فكل ىذه العوامل تؤدي إلى الفشل ومنيم من يولي
أىمية كبرى لمعامل الاقتصادي كالفقر والمستوى المعيشي المتدني كل ىاتو العوامل تؤدي
إلى الفشل الد ا رسي.وفي ىذا السياق يندرج موضوع بحثنا.
المحددات الاجتماعية والاقتصادية لمفشل الد ا رسي حيث سنحاول تسميط الضوء عمى
العوامل الاجتماعية والاقتصادية للأسرة ومدى تأثير ىذين العاممين عمى الفشل الد ا رسي
وقد تناولنا في ىذا البحث.