المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

الفكر التربوي عند مالك بن نبي و علاقته بطبيعة التربية في المجتمع الجزائري

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author طربية, دحمان
dc.contributor.author حلباوي, على
dc.date.accessioned 2023-11-15T00:56:40Z
dc.date.available 2023-11-15T00:56:40Z
dc.date.issued 2023-11-15
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5638
dc.description.abstract ملخص الدراسة : إنّ المتمعّن في كتابات مالك بن نبي الفكريّة يمكنه الجزم بأنّها كتابات في التّربيّة بالمعنى العامّ للكلمة. فإذا كانت هذه الكتابات تتمحوّر حول فكرة الحضارة ومشكلاتها، إذ أنّها تنطلق من الحضارة لكي تصل إليها (فهي تبدأ بالحضارة لحصر هذه المشكلات لتنتهي إليها بغية إيجاد حلول لها)، فإنّها تجعل من الإنسان ـ باعتباره كائنا اجتماعيا ـ حجر الزّاويّة في عمليّة التّغيير المرتقب، ما دام أنّه هو المطالب بإحداث هذا التّغيير الذي يستهدفه في نهاية المطاف، إذ تنعكس حصيلته الحضاريّة عليه في شكل ضمانات مادّيّة ومعنويّة. وفي هذه الدراسة التي تنطوي تحت عنوان "الفكــر التربـــــــوي عند مالك بن نبي وعلاقته بطبيعة التربية في المجتمع الجزائري " جاءت لتقربنا من الواقع الأليم الذي تمر به التربية في الجزائر سواء تعلق الأمر بالفرد او المجتمع الذي هو مجموعة من الأفراد تربط بينهم قيم وعادات وتقاليد مجتمعية ،فعن طريق التّربيّة إذن يرتقي الإنسان من حالة "الفرد" المرتبط بالنّوع الإنسانيّ إلى حالة "الشّخص" الذي يرتبط بالجماعة وبالإنسانيّــة برُمّتها ليساهم من ثمّ في تطويرها وتحضّرها. ومما لا شك فيه أن غيّاب إنسان الحضارة عن التّاريخ ومشاركته الفاعلة في صنع أحداثه، هو خروجه عن إطارها وغربته عنها، وعن ديناميكيّة التّـاريخ الإنسـانيّ. باعتباره إنسانا غيرَ مؤهّل. من هنا كانت كلُّ رغبةٍ في الاندماج من جديد في حــركة التّــــــــاريخ تقتضي بالضّرورة إعادة تأهيل هذا الإنسان. وإعادة التّأهيل هذه لا يمكن أن يُفكّر فيها بمنأى عن التّربيّــــة. وفي دراستنا هذه قمنا بطرح التساؤل الآتي : ما هي المعـالم التربويــة في لفكــر مالك بن نبي ؟وما هي طبيعة ومرجعية التربية في المجتمع الجزائري؟ ونتج عن هذا التساؤل تساؤلين اثنين : - هل تظهر معالم وأسس التربية لمالك بن نبي في المدرسة الجزائرية؟ - كيف تظهر طبيعة التربية في المدرسة الجزائرية؟ وقد نتج عن التساؤل المطروح الفرضية الاتية: عالجت فرضية الدراسة مشكلة التربية وعلاقتها بطبيعة التربيـة في المجتمــع الجزائري من منظور مالك بن نبي التربوي، ومن خلال الفرضية الرئيسية يتضح لنا الفرضيات الجزئية التالية : لاتظهر معالم وأسس التربية لمالك بن نبي في المدرسة الجزائرية. لاتظهر طبيعة التربية في المجتمع الجزائري في المدرسة الجزائرية. وقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي الذي يهدف إلى وصف الأشياء أو الظواهر أو الأحداث وبيان العلاقات التي تربط بينها وتفسيرها و دراستها وتحليلها وأخذ العبرة منها وتوقع تأثيراتها المستقبلية والمنهج الاستنباطي الذي ساعدنا على استنباط واستخراج ما قاله مالك بن نبي عن التربية . وفي الأخير خرجنا بتوصيات واقتراحات تمثلت في : تبني فكر مالك بن نبي التربوي. الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة التي عملت بمضمون فكر مالك بن نبي. التأكيد على دور المدرسة في بناء المجتمع الهادف لإنشاء إفراد صالحين. Abstract: The writings of Malik bin Nabi can be said to be educational for sure in the broad sense of the word. If these writings revolve around the idea of civilization and its problems, as they proceed from civilization in order to reach it (it starts with civilization to confine these problems, ending it with a view to finding solutions to them), they make the human as a being socially a cornerstone in the process of the upcoming change, as long as it is claimed to cause this change, which is targeted at the end of the day, as reflected by the proceeds of civilization in the form of material and moral guarantees. In this study entitled "Educational Thought of Malik bin Nabi and his relationship with the nature of education in Algerian society" came to bring us closer to the painful reality through which the Education in Algeria Whether it is the individual or society, which is a group of individuals linked by the values and customs of the community, through education, then man ascends from the case of "individual" linked to the case of the human type "person"which is associated with the group and humanity as a whole to contribute to the development attended. There is no doubt that the absence of human civilization history and his active participation in the making of events is leaving for a framework and the dynamics of human history, as a human being is not qualified. From here we all desire to reintegrate into the movement of history necessarily require the rehabilitation of man. This rehabilitation can not think of them away from education. In this study, we asked the question that follows: What are the educational landmarks in Bannabi's thought? What is the nature and terms of reference of Education in Algerian society? This resulted into two sub-questions : - Do the foundations of education for Malik bin Nabi in Algerian schools show up? - How the nature of education in Algerian schools show? The questions have resulted the following hypothesis: The study addressed the hypothesis of a problem of education and its relationship with the nature of education in Algerian society from Malik bin Nabi educational perspective, and through the main premise is clear to us the following partial assumptions: The foundations of Education of Malik bin Nabi in Algerian schools do not appear . The nature of education in the Algerian community in Algerian schools do not show . In this this study we are relying on the descriptive and analytical approach, which aims at describing things or phenomena or events and the statement of relations between them interpreted and studied and analyzed and took them a lesson and predict future theory. Benefit from the experiences of developed countries that have worked the content of the thought of Malik bin Nabi. Emphasize on the role of the school in building a purposeful society to create a good personnel en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher حلباوي لخضر en_EN
dc.relation.ispartofseries 300-150;
dc.subject الفكر التربوي مالك بن نبي en_EN
dc.title الفكر التربوي عند مالك بن نبي و علاقته بطبيعة التربية في المجتمع الجزائري en_EN
dc.type Other en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي