DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

اثر عناصر البيئة المدرسية في تنمية القيم الأخلاقية و التربوية لدى المتعلمين

Show simple item record

dc.contributor.author رزيق, فاطمة الزهراء
dc.contributor.author بن عسلون, خديجة
dc.date.accessioned 2023-11-15T01:37:57Z
dc.date.available 2023-11-15T01:37:57Z
dc.date.issued 2023-11-15
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5644
dc.description.abstract المجتمع عبارة عن مجموعة من الأجهزة والنظم والمؤسسات التي يشكلها مجموعة من الأفراد الذين يرتبطون بتراث ثقافي معين ,تلك المؤسسات التي تحدد وظائفها الأساسية باختلاف مستوياتها وأنواعها,والمؤسسات التربوية هي أحد هذه الأنواع ولعل المدرسة هي أهم هذه المؤسسات والتي تعني بعملية التنشئة الاجتماعية حيث يكون للمعلم الدور الرئيسي في القيام بها من خلال ماينقله للتلاميذ من قيم تحمل أهداف ومضامين مسطرة وفق المعتقدات والأخلاق والثقافة والظروف الحياتية للمجتمع بصفة عامة . من خلا ل ما سبق وفي إطار دراستنا لانعكاس الظواهر التربوية على المجتمع أردنا أن نوجه بحثنا لهذه الزاوية بالتحديد لدراسة أثر عناصر البيئة المدرسيةفي تنمية القيم الخلقية والتربوية لدى التلاميذ وارتأينا أن نقدم هذه الدراسة على الشكل التالي : مقدمة ومن ثم الفصل التمهيدي بعنوان الإطارالنظري للدراسة حيث تناولنا فيه أسباب اختيار الموضوع الذاتية والموضوعية ثم أهمية الدراسة أهداف الدراسة وكذا الإشكالية ثم الفرضيات ثم تطرقنا إلى تحديد المفاهيم والدراسات السابقة واتبعناها بالخلفية النظرية للدراسةفقسمناها على بابين الباب الأول به الجانب النظري، أما الباب الثاني فالجانب الميداني ، فالباب الأول الذي يحوي الجانب النظري ، فتناولنا فيه ماهية القيم من تعريف القيم ومصادر القيم ، أهمية القيم وتصنيفات القيم ثم تناولنا القيم الخلقية التي تحوي على تعريف الأخلاق.........،أيضا القيم التربوية التي تتضمن تعريفها وطبيعة القيم التربوية وأنواعها وأساليب التنمية القيم التربوية ومن ثم ختمنا الفصل بخلاصة . أما الفصل الثاني فتعرضنا فيه للتنشئة الاجتماعية من تعريفها وأساليبها ، وخصائصها وأشكالها ووظائفها ومؤسساتها والعوامل المؤثرة على التنشئة الاجتماعية وختمناها بخلاصةأماعن الفصل الرابع الذي يتضمن البيئة المدرسية تناولنا فيه ماهية البيئة المدرسية احتوت على تعريف المدرسة ومكوناتها وأهميتها وأهدافها ووظائفها ، بالإضافةإلى تعريف المعلم كما تطرقنا إلى تبيان واجب المعلم تجاه طلابه والمعلم وطلابه وأشرنا إلى دوره في تعليم القيم وعلاقة المعلم بالمدرسة والى عنصر مهم لعناصر البيئة المدرسية "جماعة الرفاق" بتعريفها وعناصر تكوينهاوتصنيفها ودورها في التنشئة الاجتماعية . أماالباب الثاني ففيه الجانب الميداني حيث قسمناه إلى فصلين :الفصل الأول تناولنا فيه الأسس المنهجية للدراسة الميدانية من المنهج المستخدم للدراسة الميدانية من المنهج المستخدم للدراسة وكيفية اختيار العينة ثم أدوات الجمع والتحليل المعطيات ، وذكرنا فيه مجالات الدراسة الزمنية والمكانية . أما الفصل الثاني اهتم بعرض وتحليل معطيات الدراسة الاستطلاعية أو الميدانية ، عرضنا وحللها فيه معطيات البيانات العامة ومعطيات الفرضية الأولى ومعطيات الفرضية الثانية ، كما عرضنا فيه مناقشة الفرضيات ، ثم الاستنتاج العام والنتائج و الخاتمة تتبعها قائمة المراجعولقد عرضنا الخطة التالية كمقدمة لدراستها لتبيان محتوياتها سواء في الجانب النظري أو الميداني . en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher شداد عبد الرحمان en_EN
dc.relation.ispartofseries 300-160;
dc.subject عناصر البيئة المدرسية تنمية القيم الأخلاقية en_EN
dc.title اثر عناصر البيئة المدرسية في تنمية القيم الأخلاقية و التربوية لدى المتعلمين en_EN
dc.type Other en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account