الخلاصة:
مقدمة:
يعتبر الاتصال مجالا خصبا لمدرسة العمومية و نوع من أنواع النشاط الاجتماعي ، وغالبا ما
يكون مرتبطا مع كل الأنشطة مما يعطي انطباعا خاطئا بأنو لا يحتاج إلى دراسة مستقمة واىتمام
خاص ، وجوىر الاتصال ىو المشاركة بين شخصين أو أكثر في المعمومات وآ ا رء والأفكار
والاعتقادات والعواطف وغيره من الرسائل التي يرغبون في تبادليا ويتضمن الاتصال كل الوسائل
والطرق التي يمكن بيا لمعقل البشري التأثير عمى الآخرين وذلك إبتداءا من المغة التي تمعب دو ا ر
ىاما في المجال الاتصال البشري فيي تساعد الإنسان عمى نقل أفكاره وشعوره ، ىذا علاوة عمى
أن مفرداتيا مثي ا رت يستجيب ليا الإنسان بنفس القوة التي يستجيب بيا للأشياء والأشخاص في
محيط بيئتو .
ومن ىنا وجب إيجاد شبكة أو عممية اتصالية منظمة ومتطورة تسمح بتحسين نوعية التسيير وجمع
المعمومات العامة لتحقيق وتأكيد القدرة عمى حل المشاكل ، ما ينعكس إيجابا عمى تحقيق ال ا رحة
النفسية لدى العمال وشعورىم بالرضا عن عمميم والأعمال التي يقومون بيا ، والزيادة من
إحساسيم بالاطمئنان والانتماء إلى مؤسستيم وبالتالي تثبيت العلاقات والشبكات الاتصالية داخل
وخارج ىذه المؤسسات ، وىذا ما ينطبق عميو نظام التسيير الاشت ا ركي لممؤسسات حيث جاء فيو
ضرورة مشاركة العمال إلى جانب المسيرين في عممية التنظيم.
ب
مقدمة
ومن خلال ىذا انصبت د ا رستنا عمى مؤسسة سونمغاز بالجمفة نظ ا ر لأىمية الاتصال فييا ومدى
تأثره عمي السموك التنظيمي.وعميو قمنا بتقسيم عممنا إلى جانبين نظري وآخر تطبيقي .
حيث تناولنا في الجانب النظري ثلاث فصول جاءت كتالي :
الفصل الأول : يتمثل في منيجية الد ا رسة والتي أخذت مجموعة من العناصر تمثمت في الإشكالية
وفرضيات البحث.إلى جانب توضيح أسباب اختيار البحث.أىدافو و أىميتو بالإضافة لتحديد أىم
المفاىيم والدارسات السابقة .
الفصل الثاني: تناولنا فيو مدخل عام لمسموك التنظيمي بحيث تعرضنا إليو من خلال إب ا رز أىم
المبادئ الأساسية لو بالإضافة إلى د ا رستو عمى مستويين الفرد و الجماعة
الفصل الثالث : عالج ىذا الفصل الاتصال كمؤثر ميم في السمك بحيث تطرقنا إلى ماىيتو كذلك
تناولناه كعممية إدارية ثم تأثيره عمى السموك التنظيمي.
والجانب التطبيقي الذي قسمناه إلى ثلاث فصول جاءت كتالي :
الفصل ال ا ربع : ىو خاص بالجانب الميداني تناولنا فيو طريقة تحديد العينة ومواصفاتيا اولمنياج
المتبع وكيفية تصميميا، المجال الزماني والمكاني لمد ا رسة مع التعريف بميدان الد ا رسة .وتعرضنا
فيو لأدوات جمع البيانات.
الفصل الخامس : تعرضنا فيو إلي عرض وتحميل البيانات كل من الفرضيتين الأولى والثانية .
الفصل السادس : توصمنا فيو إلى استنتاج لكمتا الفرضيتين واستنتاجا عاما لد ا رستنا، مع وضع
خاتمة لو .