DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

دور المدرسة القرانية في تنمية مهارتي القراءة و الكتابة من وجهة نظر معلمي المدرسة الابتدائية

Show simple item record

dc.contributor.author بوعكاز, جهاد
dc.contributor.author بشيري, عائشة
dc.date.accessioned 2023-11-24T22:19:34Z
dc.date.available 2023-11-24T22:19:34Z
dc.date.issued 2023-11-23
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5748
dc.description.abstract تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على دور المدرسة القرآنية في تنمية مهارتي القراءة والكتابة من وجهة نظر المعلمين وقد انطلقنا من التساؤل الرئيسي التالي: هل للمدرسة القرآنية دور في تنمية مهارتي القراءة والكتابة من وجهة نظر المعلمين ؟ الأسئلة الفرعية: 1- هل تساهم المدرسة القرآنية في تنمية مهارة القراءة ؟ 2- هل تساهم المدرسة القرآنية في تنمية مهارة الكتابة ؟ 3- هل يختلف المعلمون والمعلمات في وجهة نظرهم ؟ 4- هل يختلف المعلمون والمعلمات في وجهة نظرهم حسب المؤهل العلمي ؟ وللإجابة على هذه الأسئلة تم صياغة فرضيات الدراسة كالآتي :  الفرضية العامة: للمدرسة القرآنية دور في تنمية مهارتي القراءة والكتابة من وجهة نظر المعلمين .  الفرضيات الجزئية: 1-تختلف وجهة نظر المعلمين حسب الجنس. 2-تختلف وجهة نظر المعلمين حسب المؤهل العلمي. ومن أجل تحقيق أهداف دراستنا اعتمدنا المنهج الوصفي الذي يلائم دراستنا وقد كان اختيار العينة عرضيا والتي كان عددها 30 معلم من التعليم الابتدائي وأجريت الدراسة الميدانية ببعض المؤسسات الابتدائية بمدينة الجلفة متخذين من الاستبيان أداة لجمع البيانات وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في وجهة نظرهم. توجد فروق دالة إحصائية بين وجهة نظر المعلمين حسب المؤهل العلمي. Résumé : L'étude actuelle a pour but d'identifier le rôle de l'école Coranique dans le développement des techniques de lecture et l'écriture du point de vue de professeurs et commencé de la : Question principale : Le rôle scolaire coranique dans le développement des techniques de lecture et l'écriture s'Invitant du point de vue des professeurs ? Les questions subsidiaires : 1-contribuez-vous à l'école Coranique dans le développement de la compétence de lecture ? 2. Contribuez-vous à l'école Coranique dans le développement de la compétence d'écriture ? 3. Diffère-t-il des professeurs dans leur avis ? 4. Diffère-t-il des professeurs dans leur avis comme la qualification ? Répondre à ces questions était la formulation des hypothèses de l'étude sont comme suit : • Prémisse générale : Le rôle scolaire Coranique dans le développement des techniques de lecture et l'écriture l'as ‘Invitant du point de vue des professeurs? • hypothèses partielles : 1 - diffèrent du point de vue de professeurs selon le sexe. 2 - diffèrent du point de vue de professeurs selon la qualification. Pour réaliser les objectifs de notre étude nous avons adopté une approche descriptive qui va notre sélection type était accidentelle, qui était les 30 professeurs d'enseignement primaire et l'enquête sur le terrain de quelques établissements primaires dans Djelfa, revendiquant l'outil de collecte de données de questionnaire l'étude a abouti aux résultats suivants : • Il y a des différences statistiquement significatives entre des mâles et des femelles dans leur avis. • Il y a des différences entre la fonction statistique du point de vue de professeurs selon la qualification. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher بن لمبارك سمية en_EN
dc.relation.ispartofseries 150-96;
dc.subject دور المدرسة القرانية في تنمية مهارتي القراءة و الكتابة من وجهة نظر معلمي المدرسة الابتدائية en_EN
dc.title دور المدرسة القرانية في تنمية مهارتي القراءة و الكتابة من وجهة نظر معلمي المدرسة الابتدائية en_EN
dc.type Other en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account