المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات العناية بالذات لدى أطفال التوحد

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author بن علال, سليمة
dc.contributor.author بن شعلال, لامية
dc.date.accessioned 2023-12-23T16:24:57Z
dc.date.available 2023-12-23T16:24:57Z
dc.date.issued 2023-12-23
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5794
dc.description.abstract عنوان البحث: فاعلية برنامج تدريبى لتنمية بعض مهارات العناية بالذات لدى الأطفال التوحد منهج البحث: المنهج التجريبي، حيث تم الاختيار والتعيين لمجموعتي الدراسة "الضابطة والتجريبية" عشوائيا، وتم التأكد بنسبة كبيرة من تجانسها، ثم طبق البرنامج التدريي على المجموعة التجريبية، ومرة أخرى طبق القياس البعدي على المجموعتين "الضابطة والتجريبية". العينة: تتكون العينة من 12 طفل مصاب بالتوحد بدرجة متوسطة 06 تشكل المجموعة الضابطة و 06 تشكل المجموعة التجريبية . أدوات البحث: الأدوات الآتية: 1- المقياس مهارات العناية بالذات، 2- البرنامج التدريبي (المقترح) من الباحثتان. طرق تحليل البيانات: برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss وتفريغ البيانات ومعالجتها وتم استخدام الاختبارات التالية: النسب المؤوية، التكرارات، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري اختبار t test لدراسة الفروق. تساؤل الدراسة: هل للبرنامج التدريبي (المقترح) فاعلية في زيادة مهارات العناية بالذات لأطفال التوحد النتائج المتوصل إليها: أبرزت الدراسة الحالية النتائج التالية: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات أفراد المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس مهارات العناية بالذات في القياسين القبلى و البعدى . 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات افراد المجموع الضابطة فى القياسين القبلى والبعدى على أبعاد مقياس العناية بالذات . 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس مهارات العناية بالذات فى القياسين البعدى والقبلي . Résumé Titre de la recherche: Efficacité d'un programme de formation pour développer certaines compétences en autosoins chez les enfants autistes Les principaux objectifs de la recherche Méthodologie de la recherche: Le chercheur a utilisé la méthode expérimentale, les groupes expérimentaux et témoins ont été choisis et choisis au hasard, le programme expérimental a été appliqué au groupe expérimental et la post-mesure a été appliquée aux groupes témoins et expérimentaux. Echantillon: L'échantillon est constitué de 12 enfants autistes avec un score médian de 06, le groupe témoin et 06 constituent le groupe expérimental. Outils de recherche: Le chercheur a utilisé les outils suivants: 1 - l'échelle des compétences d'auto-soins, 2 - programme de formation (proposé) des chercheurs. Méthodes d'analyse des données: l'ensemble de données statistiques (SPSS), sauvegarde des données et traitement Les tests suivants ont été utilisés: les pourcentages des équations, les fréquences, la moyenne arithmétique, l'écart-type, le test t pour étudier les différences. La question de l'étude: Le programme de conseil psychologique proposé (la proposition) est-il efficace pour réduire le degré de colère atteint? La présente étude a mis en évidence les résultats suivants: Il y a des différences statistiquement significatives dans les scores des membres du groupe expérimental sur les dimensions de l'échelle des compétences d'autosoins à l'échelle tribale et à distance. 2 - Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans les scores des membres du groupe témoin dans les mesures tribales et non paramétriques sur les dimensions de l'échelle des autosoins. 3- Il existe des différences statistiquement significatives dans les scores des groupes expérimentaux sur les dimensions de l'échelle des compétences d'autosoins dans les dimensions éloignées et tribales. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher غريب حسين en_EN
dc.relation.ispartofseries 150-366;
dc.subject فاعلية العناية بالذات أطفال التوحد en_EN
dc.title فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات العناية بالذات لدى أطفال التوحد en_EN
dc.type Other en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي