DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

صعوبات الادراك البصري و علاقتها بعسر الكتابة لدى عينة من تلاميذ التعليم الابتدائي

Show simple item record

dc.contributor.author مزهودي, خولة
dc.contributor.author زبيدة, سمية
dc.date.accessioned 2023-12-26T00:42:41Z
dc.date.available 2023-12-26T00:42:41Z
dc.date.issued 2023-11-24
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5819
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين صعوبة الإدراك البصري و عسر الكتابة لدى تلاميذ الصف ( الثالث ، الرابع ، الخامس) ببعض الإبتدائيات على مستوى بلدية الجلفة و ذلك من خلال طرح الإشكال الرئيسي و المتمثل في : مـامدى تأثير صعوبات الإدراك البصري على عسر الكتابة لدى تلاميذ الصف ( الثالث،الرابع،الخامس) إبتدائي ؟ كمـا ترتبت عنه مجموعة من التساؤلات الفرعية: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لصعوبات الإدراك البصري تعزى لعامل الجنس ( ذكر _ أنثـى ) ؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لعسر الكتابة تعزى لعامل الجنس ؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لصعوبات الإدراك البصري تعزى لعامل السن ؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لعسر الكتابة تعزى لعامل السن ؟ و قد تم صياغة مجموعة من الفرضيات تمت الإجابة عنها من خلال التساؤلات الفرعية السابقة بالاعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي مع بعض الأساليب الإحصائية ،تم إجراء الدراسة ببعض إبتدائيات مدينة الجلفة ، لفترة ممتدة (مارس _ أفريل 2018 )،بحيث شملت تلاميذ الصف (الثالث ، الرابع ،الخامس)إبتدائي ، وقد بلغ حجم العينة 61 تلميذ كما إعتمدت الباحثتان على مقياس صعوبة الإدراك البصري و عسر الكتابة . وفي الأخير توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1) توجد علاقة بين صعوبة الإدراك البصري و عسر الكتابة لدى تلاميذ الصف ( الثالث،الرابع،الخامس) إبتدائي . 2) لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في صعوبة الإدراك البصري حسب متغير الجنس 3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة عسر الكتابة حسب متغير الجنس . 4) لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في صعوبة الإدراك البصري حسب متغير السن. 5) توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة عسر الكتابة حسب متغير السن . This study aims to identify the relation between the visiual perception and writing difficulty for the third-fourth-fifth year primary school pupils in Djelfa On the basis of the principal problem , to wagat extant can the visiual perception effect writing difficulty for the third-fourth – fifth year primary school pupils in Djelfa ? From the problem above , a set of questions were extracted ; 1. Are there any statistically significant differences for the visiual perception due to the sex factor ? 2. Are there any statistically significant differences for writing due to the sex factor ? 3. Are there any statistically significant differencese for the visiual perception due to the age factor ? 4. Are there any statistically significant differences for the writing difficulty due to the age factor ? - A set of hypotheses has been stated and answered t through the practiacl aspect which depends on the descriptive_correlative method, besides some static processes . The study has been carried out from some primary schools in Djelfa city , in a period of time (March-April 2018) , in which it included pupils of Third_Fourth_Fifth year classes,the sample was about 61pupils taking into consideration the visiual perception and writing difficulty standards. - By the end of the study , it has been found that ; 1. There is a relation between the visiual perception and writing difficulty for the third – fourth- fifth year pupils. 2. There are no statistically significant differences for the visiual perception due to the sex factor. 3. There are statistically significant differences for writing difficulty due to the sex factor. 4. There are no statistically significant differences for the visiual perception due to the age factor . 5. There are statistically significant differences for the writing difficulty due to the age factor. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher بن لمبارك سمية en_EN
dc.relation.ispartofseries 150-69;
dc.subject صعوبات الادراك البصري بعسر الكتابة en_EN
dc.title صعوبات الادراك البصري و علاقتها بعسر الكتابة لدى عينة من تلاميذ التعليم الابتدائي en_EN
dc.type Other en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account