المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو التقويم في ظل نظام ل م د

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author بيض القول, حسينة
dc.date.accessioned 2023-12-26T18:59:59Z
dc.date.available 2023-12-26T18:59:59Z
dc.date.issued 2023-12-25
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5824
dc.description.abstract يحتل موضوع الاتجاهات أهمية بالغة في حياة الإنسان حيث أنها من أهم نواتج عملية التنشئة الاجتماعية وهي كما عرفها البورت " إحدى حالات التهيؤ والتأهب العقلي العصبي التي تنظمها الخبرة، وتكون ذات تأثير توجيهي تنظيمي على استجابة الفرد، في الموضوعات الاجتماعية والمواقف التي ترتبط بهذا الاتجاه ". فكل فرد وهو ينمو تتكون لديه اتجاهات نحو الأفراد، الجماعات، المؤسسات، المواقف والموضوعات الاجتماعية، كذا الحال بالنسبة للطالب الجامعي باعتباره فرد من أفراد المجتمع فهو ينتمي إلى مؤسسة من مؤسساته وهي الجامعة. والتقويم التعليمي باعتباره من عناصر العملية التعليمية فهو يرتبط بشكل أساسي بكشف نقاط الضعف والقوة في السياسات والاستراتيجيات المتبعة لغرض ضمان جودة التعليم العالي وترتبط مهام تقويم التعليم الجامعي حاليا بمجموعة من المبادئ الأساسية التي من أهمها مبدأ تقويم الجامعة ضمن نطاق فلسفتها وأهدافها ومبدأ ربط عملية التقويم بمشروع تطوير المؤسسة الجامعية فان تقييم الأوضاع الراهنة ومهما كانت درجة دقته وصدقه لن يكون ذا قيمة ما لم ينتج عنه خطوات ملموسة لتحسين الجامعة مستقبلا. والقويم وأساليبه ظاهرة قديمة قدم الحضارات، فهو يمكننا من الكشف عن مواضع القوة أو الضعف وكذا التشخيص والتوجيه والإرشاد وتصليح الاعوجاج وتعزيز مواطن القوة . كما أن أدوات التقويم آليات لابد منها في المؤسسات التعليمية، حيث تستخدم لتشخيص مواطن الضعف وتداركها وتعزيز مواطن القوة لدى الطلبة وكذا لقياس قدراتهم تحصيليا ونستدل من خلالها على قدراتهم المعرفية والمهارية، وبالاعتماد عليها نتنبأ بترتيب الطلبة ضمن الصفوف التي يلتحقون بها ،ومن خلالها نصنف الطلبة ونحدد مستوى النجاح والرسوب . لهذا حاولنا في هذه الدراسة توضيح مفهوم التقويم وأساليبه وأهميته لدى الأستاذ والطلبة وتأثيره في اتجاهاتهم. ومنه تناولنا هذه الدراسة وفق الأطر النظرية والإجرائية كالتالي: ففي الإطار النظري طرحت الطالبة الإشكالية وتساؤلاتها وقامت بصياغة الفرضيات،وبينت أهداف وأهمية الدراسة، مع التطرق لتحديد المفاهيم (التعريف الاصطلاحي والإجرائي لمفهومي الاتجاه والتقويم ونظام ل م د)، وبعض من الدراسات السابقة حول متغيرات الدراسة، هذا فيما يخص الفصل الأول أما الفصلين الثاني والثالث استعرضت الطالبة التناول النظري لمفهومي الاتجاهات والتقويم وكل ما يتعلق بهما (تعريفهما ...). أما ما يتعلق بالإطار الميداني، فقد أوضحت الطالبة قيامها بالدراسة الميدانية التي تطرقت فيها إلى تحديد أدوات جمع بيانات العينة والأساليب الإحصائية المستخدمة في هذه الدراسة، مع تحديد المنهج المتبع ،وفيما يتعلق بالفصول المتبقية فقد عرضت نتائج الدراسة مع التعليق عليها ( تحقق بعض الفرضيات وعدم تحقق بعضها الأخر) والخروج باستنتاج عام وخاتمة للدراسة. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher قيرع فتحي en_EN
dc.relation.ispartofseries 150-94;
dc.subject اتجاهات الطلبة الجامعيين التقويم نظام ل م د LMD en_EN
dc.title اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو التقويم في ظل نظام ل م د en_EN
dc.type Other en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي