dc.description.abstract |
مقدمة
يتميز الإنسان بطبعه الاجتماعي وحاجته الدائمة للتواصل مع الآخرين ومع المحيط الخاص به سواء أكان ذلك في حياته اليومية العادية أو حياته العملية، ومنه فالاتصال ضروري في كل مجالات الحیاة باعتباره عملیة أساسية بین البشر، وذلك ما يبرز إلزامية اتخاذ هذا السلوك كأحد الأساليب التي یتم بواسطتها نقل الأفكار والمعلومات بین الأفراد والجماعات بمختلف الوسائل سواء كانت لفظیة أو كتابیة أو في شكل إشارات ومن خلال هذه العملیة یجري تبادل الآراء والاتجاهات قصد تحقیق هدف أو أهداف مرغوبة ، حیث یساهم الاتصال في عملیة التنظیم من خلال إیجاد الانسجام داخل المؤسسة وتحقيق هدفها الاسمى المنشود والمتمثل في رفع أداء مستخدميها .
فالمؤسسات عامة سواءا أكانت اقتصادية أو خدماتية فهي بحاجة ماسة إلى نظام إداري لتسییر أعمالها وخلق الفعالیة والحیویة لرفع الأداء وتحسينه وبناء علاقات إنسانیة طیبة بین الموظفین من جهة والإداريين والمسؤولين من جهة أخرى والمساهمة في حل مشاكل التخطیط والتنسيق ، والتواصل الى جانب تنمیة الموارد البشریة للمؤسسة وذلك لا يتسنى لها إلا من خلال الاتصال الشخصي.
فالاتصال الشخصي بمختلف أشكاله له دور داخل المؤسسات من خلال تزوید العاملین بمختلف اللوائح والقرارات والأوامر والتوجیهات والتفسیرات والنماذج والإرشادات والصلاحيات الخاصة وتحقیق الفهم المتبادل بینهم للمعلومات مما یمكنهم من إنجاز أعمالهم بدقة وكفاءة عالیة، فوجود الاتصال الشخصي الفعال یزید من ارتباط العمال بعضهم ببعض ویولد لدیهم الإرادة والطموح مما يدفعهم للرفع من أدائهم بصفة تلقائية نتيجة لما يتركه هذا النوع من الاتصال على نفسيتهم.
الإشكالية:
یعتبر الاتصال الشخصي في وقتنا الراهن وعلى مختلف أشكاله عصب حیاة الإنسان الذي لا یكف عنها رغبة في التواصل مع الآخرین كي یشبع رغباته وأحیانا فضوله في التعرف علیهم وعلى ما یدور في أذهانهم وما یحملونه من توجهات وأراء ، وفي نفس الوقت ینقل إلیهم ما لدیه من أفكار ومعتقدات ، وطبقا لهذا فإن الاتصال الشخصي یمثل عملية یتم بموجبها نقل وتبادل الأفكار والمعلومات وتأثیر ذلك علمي على سلوك البشر واتجاهاتهم ، والمنظمات الإدارية مهما كان نشاطها تشعر بأهمیة الاتصالات الإداریة في تعزیز كفاءتها وقدرتها على المنافسة .
ویتضح مما سبق أن لعملیة الاتصال الشخصي الجید دور هاما في أداء تلك المنظمات وبالتالي رفع كفاءتها الإنتاجیة من خلال تأثيرها البالغ على اتجاهات وسلوكیات العاملین فیها من جهة وعلى دوافعهم للعمل نشاط وهمة وتقبلهم لأهداف وسیاسات وقرارات الإدارة من جهة أخرى، لذلك له دور بارز في إیضاح ما یمكن للعاملین معرفته حاضرا ومستقبلا الأمر الذي یتیح تفاعل كافة العاملین لتحقیق معدلات أداء عالیة تكفل التوصل إلى نتائج مستحقة، وهذا ما یجعل نوع من الرضا لدى العاملین لأهمیة أداء عملهم داخل المنظمة كذلك هذا یجعلهم یحتاجون إلى عنایة فائقة عن طریق استغلال القدرات البشریة وتحریكها وتطویرها وإشباع حاجتهم الاجتماعیة والإنسانیة والاقتصادیة، وإیجاد برامج وسیاسات خاصة بنمط تسییر وتحفیز وتنمیة العنصر البشري باستمرار وخلق بیئة ملائمة للعمل والمعاملة الجیدة والعدالة والمساواة كلها تؤدي إلى تحقیق أداء ومستوى أفضل وإنتاجیة أعلى.
ومن خلال هذا المنطلق یعمل الاتصال الشخصي دوما على توفیر كل الشروط المشجعة على تحسين الأداء ویحتل مكانة بالغة لدى أصحاب المنظمات من خلال تشجیع العمال على التفاعل وتبادل الأفكار والتشارك في المعلومات
دوافع اختيار الموضوع: من بين الأسباب التي دفعتنا لاختيار هذا الموضوع نذكر الدوافع الذاتية أولا ثم الموضوعية ثانيا:
أ/ مبررات ذاتية:
_ الميل الشخصي للمواضيع المتعلقة بالاتصال عموما والاتصال الشخصي خصوصا
- الرغبة الشخصية في الإسهام بدراسة متخصصة تساعد على تطوير هذا الجانب من الدراسات في مجال العلوم الاجتماعية الادارية منها
- معرفة العلاقة بين الاتصال الشخصي وتحسين الأداء المهني داخل إدارة مديرية اتصالات الجزائر بالجلفة
_ ـ_ الرغبة في الاستفادة من الدراسة في جوانب الحياة العملية.
ب/ مبررات موضوعية:
_ تنامي الدور الكبير لوسائل الاتصال الشخصي وتطورها وظهور وسائل تساعد عليه كالخطب الرسمية، ومؤتمرات المائدة المستديرة، ومناقشات المتخصصين، والمناقشات المفتوحة ..........الخ
- جلب انتباهنا الأهمية البالغة التي اكتسبها الاتصال الشخصي في المؤسسة الخدمية، مما أدى بنا إلى محاولة التعمق في دراسة مهارات الاتصال الشخصي.
_ محاولة إبراز الدور الذي يلعبه الاتصال الشخصي في تحسن الأداء المهني داخل إدارة مديرية اتصالات الجزائر بالجلفة .
نتائج فرضيات الدراسة
من خلال كل ما تم عرضه نستنتج أن تقنيات الاتصال الشخصي ووسائله داخل مؤسسة كاتصالات الجزائر ليس مهم فحسب بل حتمية لابد منها ولا يمكن للمؤسسة أن تمارس عملها اليومي دون هذه الوسائل السالفة الذكر ، كالاتصال المباشر مثل الاجتماعات وغيرها تعتمد عليها المؤسسة وبشكل كبير ، وعند تحليلنا للنتائج المتوصل إليها فيما يخص فرضيتي الدراسة استنتجنا أن كلها تقريبا كانت إيجابية مع
اختلاف المستويات وذلك راجع للأهمية البالغة الاتصال الشخصي وكذلك لدورها الكبير في التحسين من مستوى أداء العاملين سواء كان ذلك داخل أو خارج المؤسسة وكذلك الأثر الكبير في رفع الروح المعنوية لدى العمال وهذا ما يؤكد قطعيا صحة الفرضيات المقترحة خلال دراستنا هذه ، وعليه ومدامت مؤسسة اتصالات الجزائر تعتبر كعينة مثلها مثل باقي المؤسسات فإنه وجب عليهم السير على نهجها وإيلاء الأهمية اللازمة للاتصال عامة والاتصال الشخصي بصفة خاصة
الاستنتاجات العامة:
بعد دراستنا لموضوع الاتصال الشخصي داخل المؤسسة ودوره في تحسين الأداء المهني" توصلنا إلى النتائج التالية التي تجيب على تساؤلات الدراسة:
بالنسبة للمحور الأول والمعنون بـ أساليب وسائل الاتصال الشخصي داخل المؤسسة، اتضح ان المقابلات بين العاملين تكون أحيانا وذلك نظرا لطبيعة العمل، في حين كان الاتصال الفردي السائد بين العاملين بحكم انه – الاتصال الفردي – يسهل الاحتكاك بين العاملين ببعضهم البعض للأخذ والعطاء وتفادي الأخطاء لضمان تأدية الواجبات وأداء المهام المفروضة باعتبار أن الاتصال الفردي الزامي وضرورة ملحة في بعض الأحيان حيث يتجاوز اكثر من لقاء في اليوم أنه من أقوى الوسائل في تقوية أواصر العلاقة والمودة بين العاملين، نستنتج أيضا أن الهاتف الثابت من اكثر وسائل الاتصال استخداما في المؤسسة بحكم انه يسهل الاتصال بين العاملين مقارنة بالوسائل الأخرى وباعتباره محرك رئيسي في مديرية اتصالات الجزائر بالجلفة بالإضافة إلى المراسلات التي تعتبر شريان الحياة بالنسبة للمؤسسات، كما نستنتج أن هناك اجتماعات دورية بين الرؤساء والمرؤوسين في المؤسسة وذلك لأهمية هذه الوسيلة، التي من خلالها يتلقى العاملين التعليمات المتعلقة بالعمل، وتعد هذه الوسيلة من اهم وسائل الاتصال الشخصي وتلجأ الهيا الإدارة عند الرغبة في مناقشة أمور ذات أهمية أو تأثير مباشر على العاملين ،وتجد من الأهمية مناقشتها بصورة جماعية أو إعلانها على الملأ وفي وقت واحد يتم ذلك في حالة الإعلان أو إجراء تعديلات على العمل في أقسامها المختلفة، كذلك تتيح الاجتماعات فرصة للنقاش المباشر وعرض وجهات النظر المختلفة بين الرئيس
- والمرؤوسين، ونستنتج أيضا أهمية النقاشات والحوارات في المؤسسة للتعرف على أراء العاملين حول سير العمل في المؤسسة، بالإضافة إلى اغلب أفراد العينة يستخدمون مهارة الحديث لأنها من اهم مهارات الاتصال الشخصي فيتم فيها الاتصال على اكمل وجه ويتضح المعنى الذي ينقله كل من المرسل والمستقبل لبعضهما بصورة جيدة، ويكون الاتصال فعال حيث يتبادلون الحوار وجها لوجه فمهارة الحديث تكون معبرة اكثر وبدرجة اقل مهارة الاستماع والكتابة، هذه الأخيرة تعتبر وسيلة اقتصادية من حيث وقت الإدارة وتوفير الأموال والجهد بالإضافة إلى أنها تتصف بدقة اكثر في التعبير مع إمكانية شرح المعلومات المتضمنة في التقارير بأكثر من طريقة وتقديم كافة التفاصيل واستخدام الإحصاءات، أي المعلومات الكمية التي قد تخدم المعلومات الكيفية وتعززها، وعليه يمكن القول ان مختلف وسائل وأساليب الاتصال الشخصي مستخدمة بشكل كبير في المؤسسة حيث انها تساهم في تسهيل المهام والتحسين في الأداء.
اما المحور الثاني ،والمتعلق ب " بمعيقات الاتصال الشخصي في المؤسسة " نستنتج انها تحدث أحيانا انقطاعات للحوارات والمناقشات بين الرئيس ومرؤوسيه وهذه الانقطاعات تعيق الاتصال الشخصي بين العاملين، كما نستنتج أن معظم أفراد العينة لا ينتابهم الشعور بالخجل اثناء اتصالاتهم الشخصية بالعاملين باعتبار أن اغلب الموظفين ذو مستوى جامعي يمكنهم من التعبير وتوصيل المعلومات ولديهم الجرأة وسلامة النطق واللباقة في الكلام وفصاحة اللسان تلعب دوار كبيرا في عدم الشعور بالخجل اثناء الاتصال الشخصي مع زملائهم في المؤسسة ،وما تم استنتاجه أيضا هو ان أفراد العينة يتحكمون في انفعالاتهم أثناء اتصالهم الشخصي مع العاملين وهذا راجع لارتفاع مستواهم التعليمي وقوة شخصيتهم، ونستنتج أيضا ان اغلب العاملين لا يفضلون فرض الأوامر على زملائهم فهم متقاربين في المستوى والعمر فالأوامر اغلبيتها تكون ناتجة من مدير المديرية إلى مختلف المصالح في شكل تعليمات أو قوانين، أيضا نستنتج أن معظم المبحوثين شخصيتهم مرنة بحيث تسمح بتبادل الأفكار والآراء وكل ما يخص العمل في المؤسسة، اما فيما يتعلق بالعوامل التي تحول دون استخدام العاملين لمهارات الاتصال الشخصي في المؤسسة نستنتج ان نقص الخبرة هو العامل الرئيسي في عدم استخدامهم
- لمهارات الاتصال الشخصي وهذا قد يعود ربما للفترة القليلة منذ التحاقهم بالعمل في المؤسسة حيث يعتبر نقص الخبرة وعدم التخصص في مجال علوم الإعلام والاتصال من العوائق التي تمنع العاملين من الاستفادة من مهارات الاتصال الشخصي في المؤسسة.
-أما المحور الأخير والمعنون بـ " الأثر الذي يتركه الاتصال الشخصي على الأداء المهني
للعاملين في المؤسسة " نستخلص أن الاتصال الشخصي يساعد المبحوثين في تحقيق النجاح في حياتهم الشخصية والعملية حيث يتميز بانه اكثر سهولة واكثري سرا وإقناعا، ويفيد الحصول على الاستجابة الشفوية وملاحظة تعبيرات الوجه وانفعالات المستمع، من زاوية أخرى انه يقوي الروابط بين العاملين ويهيئ المرؤوسين لتقبل تعليمات رؤسائهم بدقة وامانة، نستشف من الدراسة أيضا أن الاتصال الشخصي اكسب العاملين مهارات ساعدتهم في التحسن من أدائهم المهني داخل المؤسسة كمهارة الحديث والكتابة، وما تم استنتاجه أيضا أن التعامل وجها لوجه مع بقية العاملين ترك لغالبية أفراد العينة انطباعا إيجابيا على العمل داخل المؤسسة ،لان الاتصال الشخصي يعمل على رفع الروح المعنوية لدى المرؤوسين عندما يتم الاتصال المباشر بينهم وبين رؤسائهم، ونستنتج أيضا أن مساهمة الاتصال الشخصي في فهم طبيعة العمل مساهمة كبيرة، بفضله يتمكن كل فرد في الحصول على مختلف المعلومات والبيانات الخاصة بالمؤسسة، كما يساعد على توضيح التغيرات والتجديدات والإنجازات وتطوير الأفكار وتعديل الاتجاهات، واستقصاء ردود الأفعال، نستخلص أيضا أن الأغلبية الساحقة من المبحوثين ما نسبته89.47% يرون بان الاتصال الشخصي يساعد في رفع الروح المعنوية وخلق روح التعاون وتنمية روح الصداقة بين العاملين في المؤسسة بالرغم من نقص خبرتهم في العمل فالاتصال الشخصي يعمل على تماسك أفراد التنظيم وحل النزاعات بين الأفراد، وإعطائهم قيمة، والعمل على بناء روح الجماعة ورفع الروح المعنوية للعاملين حيث يبرزهم كشركاء في المؤسسة اكثر من انهم مرؤوسين عليهم السمع والطاعة، ومن جهة أخرى فهو يوجه سلوك الأفراد ناحية تحقيق الأهداف بالإضافة إلى توجيه العاملين في أداء مهامهم وتعريفهم بالواجبات المنوطة بهم، نستنتج أيضا أن المكاسب التي حققها الاتصال
الشخصي على الأداء المهني في المؤسسة كثيرة، فهو يساعد عاملين على اكتساب خبرة في العمل، وإقامة علاقات جيدة مع بقية العاملين ومن خلال هذه النتيجة يمكن لنا أن نستنتج قيمة وأهمية الاتصال الشخصي ودوره في تحسين أداء العاملين في المؤسسة باعتباره الرادار الذي تتحسس به المؤسسة كل ما يحيط بها أن جاز التعبير وبالتالي يمكن القول أن الاتصال الشخصي الجيد الذي تدعم فيه الأقوال الأفعال وتوفر الثقة والمصداقية بين العاملين كفيل بان يساعد في تحسين الأداء المهني للعاملين وبالتالي تحقيق الأهداف المسطرة من طرف الإدارة.
خاتمة:
من خلال دراستنا هذه الموسومة الاتصال الشخصي داخل المؤسسات ودوره في تحسين الأداء، والتي كانت من أجل توضيح مكانة الاتصال الشخصي داخل المؤسسة وما يكتسيه من أهمية ما له من أهمية بالغة في قيام المؤسسة بمهامها الإدارية على أكمل وجه من خلال حسن استغلال الأمثل لهذه التقنيات في الرفع من مستوى الأداء وكذا تسهيل التعامل مع الزبائن لذلك فأساليب الاتصال الشخصي اليوم ليس في مؤسسة اتصالات الجزائر وحدها وإنما في كل المؤسسات سواء كانت عامة أو خاصة ، اقتصادية ، اجتماعية أو حتى عسكرية أصبحت لها أهمية كبيرة .
فالمؤسسة في عصرنا الحالي بقدر ما أصبحت تعتمد على العنصر البشري من حيث الكفاءة والخبرة، فإنها كذلك أصبحت تعتمد بشكل أكثر على تقنيات الاتصال وبمختلف أنواعها ومواكبة كل ما هو جديد في هذا المجال.
ومما لا شك فيه أن الدور الذي يقوم به الاتصال الشخصي هو الذي جعله يحتل مكانة متميزة داخل المؤسسات التي تدرك أن تحقيق السير الجيد يتطلب استراتيجية اتصالية فعالة تستجيب لمتطلبات العاملين، هذه المكانة ترجع لتميز الاتصال الشخصي بالسرعة والمرونة ،كما أنه يساهم في خلقروح المبادرة والتعاون بين العمال والثقة المتبادلة بين الرئيس والمرؤوس، هذا ما يؤدي إلى استقرار العاملين وبالتالي تحسن الأداء المهني، وهذا ما ينعكس ايجابا على المؤسسة.
في نهاية هذه الدراسة التي تناولنا فيها دور الاتصال الشخصي في تحسين الأداء المهني لدى العاملين في المؤسسة الخدمية وذلك من خلال ثلاثة جوانب، أولها الاطار المنهجي للدراسة ويحتوي على إشكالية الدراسة وأهدافها ومبررات اختيار الموضوع مع ذكر أهداف وأهمية والمنهج والأدوات المستخدمة في الدراسة، وفصلين خصص الأول لآليات الاتصال الشخصي، والثاني كان يدور حول المفاهيم النظرية للأداء المهني، إذ اتضح لنا أن للاتصال الشخصي دور كبير وفعال في تحسين العلاقات بين الأفراد في المؤسسة لما له من تأثير على سلوكهم وتصرفاتهم فبإمكانه أن يحفزهم لبدل مجهود اكبر، وينشأ فيهم روح المبادرة والتعاون
Humaine se caractérise par la nature sociale de permanente et ont besoin de communiquer avec les autres et avec son océan, que ce soit dans son quotidien normal ou sa carrière, et il est nécessaire La communication est dans tous les domaines de la vie comme un processus essentiel entre les êtres humains, et il met en évidence l'adoption obligatoire de ce comportement comme l'une des méthodes par lesquelles le transfert de des idées et des informations entre les individus et les groupes par divers moyens, que ce soit verbalement ou par écrit, ou sous forme de signaux et à travers ce processus sont échangé des vues et des tendances afin d'atteindre l'objectif ou les objectifs souhaitables, comme il a contribué au processus de régulation de la communication en créant l'harmonie au sein de l'institution et le droit S but ultime et l'objectif souhaité d'augmenter la performance de ses utilisateurs
Les institutions publiques, qu'ils soient économiques ou d'un service, ils sont dans le besoin d'un système administratif pour mener ses activités et créer de l'efficacité et de la vitalité d'augmenter et d'améliorer la performance et établir de bonnes relations humaines entre les employés d'une part, les administrateurs et fonctionnaires d'autre part et de contribuer à résoudre les problèmes de planification et de coordination, et de la communication ainsi que l'institution de développement des ressources humaines et il n'a pas qu'il ne peut par des contacts personnels.
La communication est personnelle sous ses diverses formes a un rôle au sein des institutions en offrant aux employés divers règlements, décisions, ordonnances, directives, interprétations, des formulaires, des instructions et des pouvoirs spéciaux et la compréhension mutuelle, y compris les informations leur permettant d'accomplir leur travail avec précision et une grande efficacité, l'existence de la communication personnelle et une augmentation efficace de certains travailleurs liés à certaines races ont la volonté et l'ambition les forçant à augmenter leurs performances spontanément en raison de ce qui laisse ce genre de communication sur leur psychisme.
Est-ce qu'un contact personnel dans la journée présente et les diverses formes de la colonne vertébrale de la vie humaine qui ne cesse pas son désir de communiquer avec les autres afin de satisfaire ses désirs et parfois sa curiosité de les identifier et ce qu'ils ont à l'esprit et ce qu'ils portent des attitudes et des opinions, et en même temps transmet ce que ses idées et ses croyances , et après cela, le contact personnel représente un processus par lequel le transfert et l'échange d'idées, d'informations et de l'impact scientifique sur le comportement humain et les attitudes, les organisations administratives, quelles que soient leurs activités se sentent de l'importance de la communication administrative pour améliorer l'efficacité et la compétitivité
Peu importe la façon variée et différentes méthodes de communication, mais il reste nécessaire de lien social relations et Thasinaha et renforcé, et quelle que soit la multiplicité des styles et types de connexion, nous constatons que chaque type est aussi important que l'autre, la communication est personnelle, par exemple, à l'heure actuelle le temps et les différentes formes de la vie humaine nerveuse qui ne cesse pas son désir de communiquer avec autres afin de satisfaire ses désirs et parfois sa curiosité pour les identifier et ce qu'ils ont à l'esprit et ce qu'ils portent de l'attitude et des opinions, et en même temps convoie de ses idées et ses croyances, et selon cela, le personnel de contact représente un processus par lequel le transfert et l'échange d'idées, d'informations et de l'impact scientifique sur le comportement des Les êtres humains et leurs attitudes, des organisations et de l'activité administrative, quelle que soit ressent le besoin d'améliorer l'efficacité de la communication administrative et de la compétitivité.
Comme il est indiqué ci-dessus est le contact personnel des types de communication les plus importants, car il se caractérise par le fait que le quotient de communication se produit entre un individu et un autre, et ce type de communication se produit directement et en continu, tandis que, par exemple, l'homme impliqué dans un dialogue, ou des entrevues avec d'autres ou de recevoir des instructions .. .
Grâce à tout ce qui a été présenté à conclure que les techniques et les méthodes de communication personnelle au sein des communications de la Fondation en tant que consultants Algérie est non seulement importante mais inévitable inévitable et ne peut pas être l'institution d'exercer leur travail quotidien sans ces moyens précités, directs tels que la communication telles que les réunions et les autres dépendent de l'organisation et de façon spectaculaire, et quand notre analyse des résultats atteint par rapport à mon étude de thèse, nous avons conclu que presque tous étaient positifs avec différents niveaux afin de voir la grande importance du contact personnel, ainsi que son rôle important dans l'amélioration du niveau de performance des travailleurs, que ce soit à l'intérieur ou à l'extérieur de l'organisation, ainsi que l'impact significatif à élever l'esprit du Le moral des travailleurs. Cela confirme la validité des catégoriquement hypothèses proposées au cours de cette étude, et sur Mdamt Algérie Telecom Foundation est un échantillon comme le reste des institutions, ils doivent marcher sur son approche et de donner de l'importance en raison de la communication publique et les contacts personnels, en particulier
Conclusions générales:
Après notre étude du sujet des contacts personnels au sein de l'institution et son rôle dans l'amélioration de la performance professionnelle « Nous avons atteint les résultats suivants qui répondent aux questions de l'étude:
- Pour le premier axe droit aux moyens de méthodes de communication personnels au sein de l'organisation, il est apparu clairement que les entretiens entre les travailleurs parfois être en raison de la nature du travail, tandis que le contact individuel qui prévaut parmi les travailleurs en vertu de cette - communication individuelle - facilite le contact entre les travailleurs entre eux pour donner et prendre et éviter les erreurs pour assurer exercer les fonctions et les performances des tâches imposées à la communication individuelle est nécessaire obligatoire et urgente dans certains cas, où plus d'une réunion d'aujourd'hui est supérieure à celle des moyens les plus puissants pour renforcer les liens d'affection et de la relation entre les travailleurs, concluent également que le téléphone fixe de plus de moyens de communication wi Que ce soit dans l'institution en vertu de celle-ci facilite la communication entre les travailleurs par rapport à d'autres moyens et comme un moteur majeur en Algérie Telecom Direction Paljlvh Outre la correspondance, qui est la ligne de vie pour les entreprises, et conclure qu'il ya des réunions régulières entre supérieurs et subordonnés dans l'entreprise de manière à l'importance de ce moyen, par lequel reçoit instructions de travail liées au travail, et ce sont les moyens des plus importants moyens de communication et station personnelle administration divinement quand le désir de discuter de questions d'importance ou un impact direct sur les travailleurs, et qu'il est important à discuter collectivement ou rendues publiques au moment de wa D se fait dans le cas de la déclaration ou faire des ajustements à travailler dans différents départements, ainsi que des réunions sont l'occasion pour une discussion directe et la présentation des différents points de vue entre les subordonnés Président, aussi nous déduisons l'importance des discussions et des dialogues dans l'organisation pour connaître les opinions des employés sur l'avancement des travaux dans l'organisation, ainsi que la plupart des membres l'échantillon en utilisant des compétences modernes, car il est l'une des compétences de communication les plus personnels sont le contact au sens le plus complet et clair est transmis par l'émetteur et le récepteur à chaque puits, et la connexion est efficace, où l'échange et face à face dialogue Fmharh parler d'être plus expressif et moins Maha L'écoute et l'écriture, celle-ci est considérée comme un moyen économique en termes de gestion et la fourniture de fonds et les efforts aussi bien qu'ils sont caractérisés avec plus de précision dans l'expression avec la possibilité d'expliquer les informations contenues dans les rapports de plus d'une façon et de fournir tous les détails et l'utilisation des statistiques, des informations quantitatives qui peuvent servir des informations qualitatives et amélioré, ainsi, on peut dire que les différents moyens et méthodes de contact personnel sont utilisés dans une grande organisation où elle contribue à faciliter les tâches et l'amélioration de la performance
Les travailleurs de l'entreprise « concluent que le contact personnel aide répondants à atteindre le succès dans leur vie personnelle et le processus où l'avantage d'être plus facilement et se multiplier en secret et convaincant, et l'avantage d'obtenir une réponse orale et noter les expressions faciales et les émotions de l'auditeur, d'un autre angle, il renforce les liens entre les travailleurs et prépare ses subordonnés à accepter leurs instructions supérieurs avec précision et honnêteté, l'étude discernable gagner aussi des compétences de communication personnelles des travailleurs ont contribué à l'amélioration de leur performance professionnelle au sein de l'organisation comme une compétence de l'écriture moderne, et ce qui a été déduit que l'accord aussi face à face avec le reste des travailleurs ont quitté la majorité des répondants Ant Vendu positivement sur le travail au sein de l'institution, parce que travaille le contact personnel pour élever le moral des subordonnés en cas de contact direct entre eux et leurs supérieurs, concluent également que la contribution de contact personnel dans la compréhension de la nature du travail une contribution importante, grâce auquel tout le monde peut accéder à diverses informations et l'organisation des données , en aidant à clarifier les changements et les innovations et les réalisations et le développement d'idées et de modifier les directions, les réponses de l'enquête, concluent également que la majorité écrasante des personnes interrogées, ce qui représente 89,47% pensent que le contact personnel contribue à stimuler le moral et créer un esprit de coopération et le développement de l'esprit de Dowry Parmi les travailleurs de l'organisation, en dépit de leur manque d'expérience dans la communication de travail est un travail personnel sur la cohésion des membres de l'organisation et de résoudre les conflits entre les individus, et leur donner une valeur, et le travail pour développer l'esprit communautaire et relever le moral des travailleurs que Aprzhm en tant que partenaires dans l'entreprise plus qu'ils ne les subordonnés d'écouter et d'obéir à la main il dirige le comportement d'autres individus en termes de réalisation des objectifs en plus de diriger les employés dans l'exercice de leurs fonctions et de les familiariser avec les tâches qui leur sont assignées, aussi nous concluons que les gains réalisés par le contact personnel sur la performance professionnelle dans de nombreuses entreprises, il aide les employés à acquérir une expérience professionnelle et d'établir de bonnes relations Sur le reste des travailleurs et par ce résultat, nous pouvons en déduire la valeur et l'importance du contact personnel et son rôle dans l'amélioration de la performance des employés dans l'organisation comme un sens radar par la base de tout ce qui les entoure pour parler et peut donc dire que le bon contact personnel dans lequel les mots soutiennent les actions et fournir la confiance et la crédibilité parmi les travailleurs que le promoteur contribue à améliorer la performance professionnelle des employés et d'atteindre ainsi les objectifs soulignés par l'administration.
Grâce à ces contacts personnels marqués au sein des institutions de notre étude et son rôle dans l'amélioration des performances, ce qui était afin de clarifier le statut des contacts personnels au sein de l'institution et Akedzih de l'importance de sa grande importance dans l'institution des tâches administratives au maximum grâce à une bonne exploitation optimale de ces techniques de levage le niveau de performance, ainsi que pour faciliter le traitement des clients si le contact personnel aujourd'hui Vosalib n'est pas en Algérie Télécom seule institution, mais dans toutes les institutions, qu'elles soient publiques ou privées, économique, social ou même militaire est devenue d'une grande importance.
Une institution en notre temps autant que est devenu dépendant de l'élément humain en termes de compétence et de l'expérience, ils deviennent également plus dépendants des techniques de communication et de divers types, et suivre avec tout ce qui est nouveau dans ce domaine. |
en_EN |