dc.contributor.author | بن حمزة, اسماء | |
dc.date.accessioned | 2024-05-21T19:50:26Z | |
dc.date.available | 2024-05-21T19:50:26Z | |
dc.date.issued | 2024-05-21 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/6005 | |
dc.description.abstract | فينهايةهذاالبحثالمتواضعوالذياستعرضنامنخلالهمختلففصولالبحث،والذيجعلنانقفعندمحطاتمختلفةلموضوعناوالذيكناقدتناولنافيهقضيةفلسفةالحياةوذلكمنمنظورهنريبرغسون،بحيثانهيمكنناالقولانهموضوعواسعومتعددحاولنافيهالالمامبهوالتطرقلأهمأجزائه،وقدمكنناهذاالاخيرالىالوصوللعددمنالنتائجوالتينعتقدانهامهمةوالتييمكنايجازهافيالنقاطالتاليةالاوهي : انهقدأمكنناتحديدموقفهمنالحياةوذلكانطلاقامنتلكالتجربةالفلسفيةالمتميزةفيتاريخالفلسفةالمعاصرة،فهيتجربةمتكاملةوذلكفيأبعادهاالانسانية،والتيرسمتمعالمهاالحيويةكمالوكانتدائرةمركزهاحدسالديمومة،حيثانهللايستلزمتغيرمركزالدائرةبمركزآخر،اوتغيرالدائرةبدوائرأخرى،ذلكلأنالمركزيبقىحدسالديمومة . كماانالانتقالمنمجالالىآخرانماهوانتقالكيفيلاكميوذلكبحسببرغسون،ويبقىدائمالديهوفيجميعالمجالاتعنصرمشتركالاوهوحدسالديمومة. وانالتجربةالروحيةلفلسفةالحياةالبرغسونيةوالتيانفتحتعلىمقولاتمركزيةوالتيتؤسسللحياةالخلاقةوالتيينشدهابرغسون،فالمجالالسيكولوجييلهمنافكرةالديمومةبماهيالحريةالمطلقة،وايضافكرةالديمومةذاتهابماهيالزمانالحياوالوقتالحي،وفضلاعنفكرةالتطورالخالقوالدفعةالحيوية،وبهذاتكونالوحدةوالتكاملمايميزالتجربةالبرغسونية،فعلىالرغممنتعددأبعادهاوتنوعمجالاتهاتبقىمتماسكةوعلىوحدةمسارهاالعام،والذيينطلقمنالباطنالعميقوينتهيبتجربتهالروحيةالصوفية . ويؤسسبرغسونللحياةعلىالبعدالروحيالعميق،ولايجدحرجافيبلورةرؤيتهالفلسفيةوذلكمنخلالوحيتجربتهالصوفية . وبهذاتلقيالتجربةالبرغسونيةأضواءجديدةعلىتلكالمجهوداتالبشريةالخلاقةوالتيتحققتحتىحاضرناالحالي،والتيمنخلالهاتريدالانفتاحعلىرؤيةجديدةللحياة،والتيلاتكونفيهاالغايةمقصورةعلىأبعادهاالمادية،كماهوشأنالحضارةالعلميةالمعاصرةوالتيصرفتمجملجهودهاباتجاهالاستفادةالقصوىمنكلمايتيحهالعلموأدواتهالماديةالخالصةمنسبلوذلكلتحقيقالسعادةفيالحياة،الاأنهابقيتفيتصوربرغسونغايةبعيدةالمنالوذلكلأنالعلمالماديغيركافلإسعادالبشرية،وغيرقادرأيضاعلىسدالفراغالرهيبوالذيأضحىيخنقالنفسالانسانية،ولامفرفيذلكالوقتمنالعودةالىروحانيتهاالنقيةوالتيتضمنلهاالخلاصمنالأسرالماديوذلكلكيتنطلقحرةخلاقة . وختامانقولأننااستفدنامنبرغسونروحانيتهوشدةتعلقهبأسمىالنماذجالتاريخية،التييمكنأنتكونقدوةللإنسانيةالمعاصرة،دونأنيكونفيذلكمايعنيمحاولةاعادةانتاجهاتقليداأواتباعاوالتيلازالتتعانيمنوطأةالنزعاتالماديةوصراعاتهاالعنيفةعلىجميعالاصعدةوالمستوياتفيالحياةالمعاصرة،واطفاءالعواملالروحيةلكلمايتعلقبالحياةباعتبارطبيعةالانسانالروحية . ولايزالبحثنافيحاجةالىكثيرمنالدراساتلنكتشفأسراره،وماكانتدراستناهذهسوىمحاولةيسيرةونتمنىأننكونقدوفقناولوبجزءبسيطويبقىالكمالل | en_EN |
dc.language.iso | other | en_EN |
dc.publisher | بن سليمان صادق | en_EN |
dc.relation.ispartofseries | 100-255; | |
dc.subject | حقيقة الحياة فلسفة برغسون | en_EN |
dc.title | حقيقة الحياة في فلسفة برغسون | en_EN |
dc.type | Other | en_EN |