DEPOT INSTITUTIONNEL UNIV DJELFA

الدور التربوي للمعلم في ظل المنهاج الجديد

Show simple item record

dc.contributor.author ربيعي, اسماء
dc.contributor.author دحمان, خولة
dc.date.accessioned 2024-05-22T22:09:00Z
dc.date.available 2024-05-22T22:09:00Z
dc.date.issued 2024-05-23
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/6049
dc.description.abstract أثبتت التجارب الميدانية أن المعيار الأساسي الذي يقاس به تطور المجتمعات البشرية هو مستوى النجاح الذي تحققه في مجالات التربية والتعليم ، فإذا نظرنا إلى الدول الكبرى التي تتصارع على القمة نجدها تطور وتجدد في نظمها التعليمية وتحاول أن تدرس نظم التعليم الأخرى الموجودة في الدول المنافسة ، لأجل ذلك قامت الجزائر بمجموعة من الإصلاحات للمنظومة التربوية شملت جميع المستويات كان آخرها للموسم الدراسي 2003/2004 الذي اعتمدت فيه آلية المقاربة بالكفاءات.وعليه طرحنا التساؤل التالي : ـــ هل للمنهاج الجديد دور إيجابي على الأداء التربوي للمعلم ؟ وللإجابة عن هذا التساؤل حللناه إلى أسئلة فرعية : ـــ هل المنهاج الجديد أعطى دورا أكبر للمعلم في الأداء التربوي ؟ ـــ هل المنهاج الجديد أتاح للمعلم استخدام أساليب تربوية أنسب في الأداء التربوي ؟ ـــ هل منح المنهاج الجديد أساليب عقاب وثواب أكثر للرفع من الأداء التربوي للمعلم ؟ باستخدامنا للمنهج التحليلي الوصفي في الدراسة ، ولأداة الاستبيان وتقنية الاستمارة مع معلمي الابتدائيات بمدينة مسعد ولاية الجلفة ، ومن خلال الدراسة الميدانية تحصلنا على النتائج التالية : 1ــ أن المنهاج الجديد أعطى دورا تربويا كبيرا للمعلم. 2ـ أن المقاربة بالكفاءة لا تزال تحتاج إلى توضيح أكثر 3ــ أن المعلم يحتاج إلى تكوين في المقاربة Résumé proven essais sur le terrain que le narme de base qui est mesuré de l'évolution de societés humaines est le niveau de succes atteint par les domaines l'éducation, si nous regardons les grands paye qui sont en competion on haut nous constatons qu' il est evolve et renouvelée dans sont modèle déducation ,et en essayant d'étre étudie autres systémes éducatifs dans les paye concurvents, pour ça l'algerié a mis les reformes sur systémes éducatif a tout les niveaux,il était la derniere année scolaire 2003_2004 ce que adopét une mécanisme compétences approch __En conséquense, nous avons soulevé la question de se qui suit: _ Est –ce la nouvelle progamme d'etudes un role positif dans reneltats scolaires de l'enseignant ? _est_ce que le nouveau programe a donne plus grand role de l'enseignant dans le rendement scolaire ? _Est_ce que le nouveau progamme a permis l'enseignant d'utilisation méthades pédagogique le plus approprie dans le rendement scolaire de l'enseignant? _par notre utilisation de methate d'anaytique descriptif dans l'étude ,l'autil le quetionnaire et tecknique de formulaire avec l'énseignant de premaire dans la ville messàad _dgélfa, graçe à l'étude sur terrair nous avons d'obtenir les resultat suivant: 1-Le nouveau programme à donné un role éducatif Pour l'eseignant 2l'approche efficace est encore besoin plue clarifrer. 3l'enseignant besoin éter confiqure dans l'approche. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher حساني هشام en_EN
dc.relation.ispartofseries 300-161;
dc.subject الدور التربوي للمعلم في ظل المنهاج الجديد en_EN
dc.title الدور التربوي للمعلم في ظل المنهاج الجديد en_EN
dc.type Other en_EN


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account