المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

دور الكفالة في دمج الطفل المجهول النسب في المجتمع

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author لخنش, عيدة امال
dc.contributor.author محوش, امينة
dc.date.accessioned 2024-05-22T22:43:37Z
dc.date.available 2024-05-22T22:43:37Z
dc.date.issued 2024-05-23
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/6056
dc.description.abstract في الواقع الجزائري هناك عدد كبير من الأشخاص الذين انتهكوا حرمة وقداسة الأسرة والتي كان ثمارها اطفال مجهولي النسب يتحملون ذنبا لم يقترفوه وحرموا من أبسط حقوقهم وهي وجود والدين الى جنبهم. رغم هذه الظروف الصعبة التي تعيشها هذه الفئة من الاطفال الا ان هناك من استطاع الوقوف امام كل الظروف والعراقيل وتمكنو من ان يؤسسوا حياتهم ويكونوا ناجحين ويندمجون في المجتمع. إرتأينا ان نتكلم في الفصل الاول عن إشكالية الدراسة والفرضيات وأهميتها وأهدافها بالإضافة الى تحديد المفاهيم والدراسات السابقة . اما في الفصل الثاني فقد تعرضنا الى الأسرة وظائفها ودور الوالدين في حياة الطفل وخصائص و مقومات الأسرة الجزائرية ثم استعرضنا التنشئة الاجتماعية و اهدافها اما الفصل الثالث فتكلمنا عن الكفالة وشروطها والصلاحيات التي تخولها الكفالة للكافل كما تكلمن عن الكفالة في الاسلام والفصل الرابع تعرضنا اولا للطفولة من حقوق الطقل الى حاجات الطفل ثم مشاكل الطفولة وثانيا تعرضنا الى الطفولة مجهولة النسب من تعريف الى مشاكل الطفل مجهول النسب وثالثا تطرقنا الى الوظعية العامة للطفل مجهول النسب اما الجانب التطبيقي للدراسة والذي يعكس العمل النظري بتجسيده الى الواقع ففي الفصل الخامس تتطرقنا الى مجالات الدراسة فحددنا المجال الجغرافي والمجال الزمني والبشري للدراسة ثم الى منهج المتبع في الدراسة حيث اتبعنا منهج الوصفي و منهج دراسة حالة ثم استخدمنا الملاحظة والمقابلة كأدوات للدراسة ثم الى العينة وكيفية اختيارها فإستعملنا العينة التراكمية عينة كرة الثلج . والفصل السادس استعرضنا في الحالات الدراسة فقد قمنا بدراسة على عشر حالات وقمنا بتحليلها حسب فرضيات الدراسة ومناقشة فرضيات الدراسة والخروج بالإستنتاج العام للدراسة والتوصيات . وتم التوصل الى النتائج التالية : - ان معضم المبحوثين استطاعوا ان يندمجوا في المجتمع ويحققوا التوافق الاجتماعي . - المستوى الاقتصادي للعائلات المتكفلة ساعدهم على الاندماج الاجتماعي . - المستوى التعليمي للعائلات المتكفلة لايلعب دورا كبيرا في الاندماج في المجتمع . - وعي الوالدين المتكفلين بوضعية ابنهم المتكفل يساعد على تجنب كل الصعوبات - معظم المبحوثين تعلقوا بأوليائهم الذين ربوهم ويعتبرونهم أوليائهم الحقيقيين . Résumé: En réalité, il y a un grand nombre de personnes qui ont violé la sainteté de « La Famille », en résultat : des enfants illégitimes, ces innocents qui supportent un grave délit qui n’ont pas commis et se trouvent privés de leur droit le plus absolu : avoir leurs parents à leurs côtés. Malgré ces conditions sociales difficiles que vient ces enfants, nous trouvons parmi eux ceux qui ont pu faire face et ont pu dépasser tout obstacle afin d’établir une vie décente et ont réussi le pari de s’intégrer dans la société. Nous avons choisi d’évoquer, en Première partie, la problématique de cette étude et ses thèses ainsi que son importance et ces objectifs, ensuite déterminer les notions et les études précédentes. En deuxième partie, nous exposons « la famille» et ses fonctions, le rôle des parents dans la vie de l’enfant, et aussi les caractéristiques de la famille algérienne, en suite l’éducation sociale et ses objectifs. Alors qu’en troisième partie, nous avons étudié le parrainage et ses conditions, et les pouvoirs que le droit donne au parrain, et nous avons exposé « La Kafala » en Islam. Et en quatrième partie, nous avons exposé, d’abord : l’enfant et ses droits, ses besoins et ses problèmes. En second : la définition de l’enfant illégitime et ses problèmes. Et en troisième lieu : la situation générale de l’enfant illégitime. En partie appliquée de cette étude, la cinquième partie, qui incarne le travail théorique sur la réalité, nous avons déterminé les domaines de cette étude : géographique, temporal et humain. Ensuite le chois de l’échantillon, échantillon cumulatif (boule de neige). Après, la méthode suivie dans cette étude qui est l’approche descriptive et l’approche de l’étude de cas. Et nous avons utilisé l’observation et l’interview comme outils d’étude. La sixième partie, nous avons exposé les cas de cette étude qui sont dix cas, nous les avons analysés selon les thèses, et nous avons débattu ses thèses pour obtenir cette conclusion générale : les enfants illégitimes parrainés ont pu s’intégrer dans la société d’une façon ou d’une autre. en_EN
dc.language.iso other en_EN
dc.publisher طعبة سعاد en_EN
dc.relation.ispartofseries 300-168;
dc.subject دور الكفالة دمج الطفل المجهول النسب في المجتمع en_EN
dc.title دور الكفالة في دمج الطفل المجهول النسب في المجتمع en_EN
dc.type Other en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي