dc.contributor.author | أحمد, تناح | |
dc.date.accessioned | 2017-07-18T08:27:50Z | |
dc.date.available | 2017-07-18T08:27:50Z | |
dc.date.issued | 2017-07-18 | |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/607 | |
dc.description.abstract | الملخص: خلال الوفرة المالية التي تمتعت بها البلاد مع ارتفاع أسعار البترول استفاد قطاع الصحة من مبالغ مالية هامة لكن ذلك يبقى غير كاف طالما بقيت هيكلة القطاع و مؤسساته و طرق تمويله على حالها و في هذا الإطار قامت الدولة بمجموعة من المجهودات منها تقسيم مؤسسة القطاع الصحي إلى مؤسستين الأولى تتكفل بالاستشفاء (مؤسسة عمومية استشفائية) و الثانية تتكفل بالوقاية و الفحوصات و الخدمات الطبية القاعدية (مؤسسة عمومية للصحة الجوارية) كما قامت بنفس الوقت بتجهيز إطار قانوني كامل لتطبيق نمط جديد لتمويل مؤسسات الصحة بواسطة التعاقد بين هذه الأخيرة و مؤسسات الضمان الاجتماعي المختلفة من أجل تغطية التكاليف الصحية لمنتسبيها. و رغم أن البلاد قد حققت تقدما كبيرا في مجال الصحة من خلال المبالغ المالية الكبيرة التي ضختها في القطاع فإن ذلك لا يعبر عن إصلاح حقيقي من الناحية الهيكلية و من ناحية التمويل لأن التغيير الهيكلي لم يغير أنماط التسيير الإداري البيروقراطية و لم يغير مختلف العلاقات التقليدية القائمة على مركزية القرار و صعوبة الإجراءات الإدارية المختلفة كما أن الدولة لم تطبق لحد الآن نمط التمويل بالتعاقد. | en_EN |
dc.subject | اصلاح /المنظومة/العمومية | en_EN |
dc.title | سياسة إصلاح المنظومة العمومية للصحة في الجزائر بين البعد التنظيمي و الاشكالالت المالية الفترة 2007 /2014 | en_EN |