المستودع الرقمي في جامعة الجلفة

المرونة النفسية وعلاقتها بالتفكير الإيجابي لدى الطلبة الجامعيين

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author بن عابد, ليلى
dc.contributor.author نيقرو, احلام
dc.date.accessioned 2024-06-11T09:13:28Z
dc.date.available 2024-06-11T09:13:28Z
dc.date.issued 2024-06-11
dc.identifier.uri http://dspace.univ-djelfa.dz:8080/xmlui/handle/123456789/6136
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة الى معرفة العلاقة القائمة بين المرونة النفسية والتفكير الايجابي لدى عينة من طلبة علم النفس بجامعة الجلفة، كما هدفت الى الكشف عن وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى المرونة النفسية والتفكير الايجابي حسب متغير الجنس. صيغ للبحث خمس فرضيات وللتحقق منها تم الاعتماد عن المنهج الوصفي باعتباره الأنسب، واستخدمت الباحثتان استبيانين الاول خاص بالمرونة النفسية لـ (بكي محمد حسن، بن عله خالد 2021) والثاني خاص بالتفكير الايجابي لـ (مهريه الاسود 2021) وطبقت الدراسة الأساسية على عينه قوامها( 100) طالب وطالب بقسم علم النفس والفلسفة تم اختيارهم بطريقه القصدية. كشفت المعالجة الاحصائية للبيانات المتحصل عليها باستخدام برنامج(spss22) على النتائج التالية: • توجد علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة احصائية بين المرونة النفسية ومستوى التفكير الايجابي لدى طلبه افراد العينة. •مستوى المرونة النفسية لدى عينة طلبه علم النفس مرتفع. •مستوى التفكير الايجابي لدى عينة طلبه علم النفس مرتفع. •لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى المرونة النفسية لدى عينة طلبه علم النفس تعزي لمتغير الجنس (ذكور /اناث) . •لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى التفكير الايجابي لدى عينة طلبه علم النفس تعزى للمتغير الجنس (ذكور/ واناث). الكلمات المفتاحية: المرونة النفسية- التفكير الايجابي _ الطالب الجامعي. Abstract: The main purpose of this study is to find out The relationship between mental flexibility and positive thinking in a sample of psychology students at the University of djelfa, also aimed at revealing the presence of statistical significance in the level of mental flexibility and positive thinking according to the gender variable between (male/ female) . _ The research study questions were formulated in (5) hypotheses, and to verify them, the descriptive curriculum was adopted as the most appropriate, and the researchers used two questionnaires, the first one on mental flexibility for( Baki Mohammed Hassan, bin Allah Khalid 2021)and the second one on positive thinking for (Mahria al-Aswad 2021) the basic study was applied to a sample of 100 students and students of the Department of psychology and philosophy were selected in an intentional way : - Statistical processing of the data obtained using the spss22 program revealed the following results: - There is a statistically significant positive correlation between mental flexibility and the level of positive thinking in the sample of individuals - The level of mental flexibility of the sample of psychology students is high. - The level of positive thinking in the sample of 4psychology students is high. - There are no significant differences in the level of mental flexibility in the sample of psychology students attributed to the gender variable (male /female) . - There are no significant differences in the level of positive thinking in the psychology student sample attributed to the gender variant (male/ female). Keywords: Mental flexibility-positive thinking _ University student en_EN
dc.language.iso tr en_EN
dc.publisher درماش أسيا en_EN
dc.relation.ispartofseries 150-381;
dc.subject المرونة النفسية بالتفكير الإيجابي الطلبة الجامعيين en_EN
dc.title المرونة النفسية وعلاقتها بالتفكير الإيجابي لدى الطلبة الجامعيين en_EN
dc.type Other en_EN


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي